الحمية والتغذية

طريقة تخسيس البطن والأرداف

تعتبر دهون البطن والأرداف من أكثر المشاكل التي تواجه النساء والرجال أيضاً، حيث أنها تسبب الشعور بالانزعاج وتؤثر على الثقة بالنفس، كما أن الدهون المتراكمة في البطن والأرداف ترتبط بوجود بعض المشاكل الصحية، تابع معنا للتعرف على طريقة تنحيف البطن والأرداف وما هي التمارين الرياضية التي تساعد على ذلك.

ما الذي يسبب دهون البطن والأرداف؟

توجد الكثير من العوامل والأسباب التي تؤدي إلى تخزين الجسم للدهون في هذه المناطق ومنها:

سوء التغذية

تناول بعض الأطعمة الضارة والمشروبات السكرية مثل المشروبات الغازية أو الأطعمة المقلية والوجبات السريعة الغنية بالدهون المشبعة، وبشكل عام يؤدي اتباع نظام غذائي لا يحتوي على الكربوهيدرات والبروتينات والعناصر الغذائية المهمة إلى بطء وقلة معدل حرق الدهون.

مقالات ذات صلة

الإجهاد

التعرض للإجهاد المتواصل والضغط العصبي يؤدي إلى إفراز الجسم لهرمون الكورتيزول الذي يؤثر على عملية التمثيل الغذائي لأنه يؤدي إلى الحفاظ على السعرات الحرارية وتحويلها لدهون يتم تخزينها في منطقتي البطن والأرداف.

الجينات الوراثية

في كثير من الأحيان قد يكون السبب وراء دهون البطن والأرداف هو الجينات الوراثية للشخص حيث تلعب دور مهم في عملية التمثيل الغذائي وكيفية تعامل الجسم مع الدهون، كما أنها ترتبط بالأمراض المزمنة التي قد تسببها السمنة.

ما هي طريقة تنحيف البطن والأرداف ؟

ممارسة الرياضة بانتظام

تستطيع التخلص من الدهون الزائدة عندما تحافظ على ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم، ومن أمثلتها التمارين الهوائية وتمارين القوة، كما أن هذه التمارين تعمل على الحفاظ على صحة الجسم بشكل عام وليست مفيدة للتخسيس فقط.

الحصول على قسط كاف من النوم

حتى يستطيع الشخص التخلص من الوزن الزائد يجب أن يحرص على نوم ما لا يقل عن 8 ساعات يومياً في أوقات محددة، حيث يساعد ذلك على الحد من زيادة الوزن، كما أنه يساعد على تقليل الشعور بالتوتر والتقلبات المزاجية.

تناول نظام غذائي صحي

يعتبر اتباع نظام غذائي صحي طريقة فعالة لتنحيف البطن والأرداف حيث يجب على الشخص أن يقوم بحرق سعرات حرارية أكثر مما يتناول، لذلك يفضل أن يحتوي النظام الغذائي على الخضروات والفواكه والأطعمة الغنية والبروتينات.

تمارين رياضية تساعد على تنحيف البطن والأرداف

توجد بعض التمارين الرياضية التي تساعد على التخلص من دهون البطن والأرداف وهي:

الجري

يعتبر الجري من أكثر التمارين التي تساعد على فقدان الوزن بشكل كبير للجسم كله وليس البطن والأرداف فقط، كما أنه يساعد على تحريك عضلات الساقين وتنشيط الدورة الدموية في الجسم مما يحسن من وظائف الرئتين والقلب، كذلك يساعد على حرق السعرات الحرارية بشكل مضاعف عن المشي.

ممارسة تمارين عالية الكثافة

هي من أنواع التمارين التي تساعد على حرق الشخص لدهون البطن والأرداف خاصة الأشخاص الذين لا يمتلكون الوقت الكافي لممارسة الرياضة، حيث يقوم الشخص ببذل أقصى جهد أثناء القيام بنشاط معين في وقت محدد وقصير.

التسلق

يساعد التسلق على تقوية عضلات الأرداف والفخذين، كما يساعد على الحفاظ على صحة القلب والرئتين، ويمكن القيام به في الصالات الرياضية أو صعود الدرج ونزوله، كما أن القيام بهذا التمرين 5 مرات يومياً يساعد على خفض ويزيد من قدرة الجسم على امتصاص الأكسجين.

في نهاية المقال وبعد أن تعرفت على طريقة تنحيف البطن والأرداف وما هي التمارين الرياضية التي تساعد على ذلك، يجب أن تحرص على استشارة أخصائي التغذية حول ما يناسبك من رجيم مع الاستمرار في ممارسة الرياضة.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى