الحمل والولادة

طريقة الفطام الصحيحة من الرضاعة الطبيعية

الفطام هو مصطلح يصف توقف الطفل عن الرضاعة الطبيعية، وهي عملية طبيعية يجب أن تحدث عند سن معين للطفل، وسنتعرف في هذا المقال على طريقة الفطام من الرضاعة الطبيعية لأنه قد تكون فترة الفطام في بعض الأحيان صعبة للأم والطفل، كما سنتعرف أيضًا على أنواع الفطام، لذا تابعي معنا عزيزتي الأم المقال التالي.

ما هو الوقت المناسب للفطام؟

قد تفكر بعض الأمهات في الفطام من بسبب انشغالهن في العمل أو عدم القدرة على الاستمرار في الرضاعة الطبيعية بسبب ضعف أجسامهن، أو حتى لمجرد شعورهن بأنه قد حان الوقت المناسب للفطام.

ووفقًا لـ الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال AAP فإنه يجب أن يستمر الطفل على الرضاعة الطبيعية وحدها حتى يبلغ عمره 6 شهور، ثم يتم بعد ذلك تقديم الأطعمة الصلبة إلى جانب ، وذلك حتى يبلغ عمر الطفل سنة واحدة ثم يمكن فطام الطفل بعد ذلك.

مقالات ذات صلة

ولكن قد يرى بعض الخبراء بأنه يمكن أن تستمر الرضاعة الطبيعية لمدة تزيد عن سنة طالما يتناسب ذلك مع الأم والطفل، حتى أنه قد ترغب بعض الأمهات في الاستمرار في الرضاعة الطبيعية حتى يفقد الطفل الاهتمام بالرضاعة من تلقاء نفسه ويتم فطامه بشكل طبيعي، ولكن يجب الانتباه لأنه قد يرفض بعض الأطفال الفطام نهائيًا كلما استمرت الرضاعة لفترة أطول.

طريقة الفطام من الرضاعة الطبيعية

يجب أن تبدأ الأم بعملية الفطام تدريجيًا فهذه هي أفضل طريقة للطفل، وإليكِ بعض الخطوات التي تساعدك على تنفيذ عملية الفطام بشكل أفضل:

تقليل عدد مرات الرضاعة الطبيعية

عندما تفكرين في فطام طفلكِ يجب أن تبدأي في تقليل عدد المرات التي تقومين فيها بإطعام طفلكِ بشكل تدريجي على مدار عدة أسابيع حتى يعتاد الطفل على الأمر، وهو ما يسمح أيضًا بتقليل إنتاج الحليب في الثدي بشكل تدريجي؛ لتجنب إصابتكِ بتورم.

تقصير وقت الرضاعة الطبيعية

إلى جانب تقليل عدد مرات الرضاعة الطبيعية، يجب عليكِ تقليل المدة التي تقومين فيها بإطعام طفلكِ في كل مرة، حتى لا يشعر بالشبع تمامًا ويمكنك في ذلك الوقت تقديم وجبات خفيفة أخرى له عن طريق الكوب أو الزجاجة حتى يتكيف تدريجيًا على تناول الأطعمة الأخرى، مثل تفديم عصير التفاح بدون سكر أو الحليب المناسب لعمر طفلكِ.

تأجيل الرضاعة الطبيعية وإلهاء الطفل

يجب أن تحاولين تأخير الرضاعة الطبيعية في كل مرة يحتاج فيها الطفل إلى الطعام، مع محاولة تشتيت انتباهه بالكثير من الأنشطة والألعاب المختلفة، ومن الأفضل تأجيل الرضاعة حتى وقت النوم في المساء.

أنواع الفطام من الرضاعة الطبيعية

بعد أن تعرفتي على طريقة الفطام من الرضاعة الطبيعية يجب أن نعرض لكِ بعض أنواع الفطام المختلفة، وتشمل ما يلي:

  • الفطام التدريجي: يحدث بشكل بطئ ويستمر لعدة أسابيع أو شهور.
  • الفطام المفاجئ: يحدث بشكل فوري وسريع دون تمهيد للطفل.
  • الفطام الجزئي: تستخدمه الأم التي لا ترغب في إنهاء الرضاعة الطبيعية تمامًا.
  • الفطام المؤقت: يحدث لفترة معينة وقصيرة ثم تعود الأم مرة أخرى إلى الرضاعة الطبيعية، وهو ما يتم في حالات معينة مثل إذا كانت الأم تعاني من حالة صحية معينة.
  • الفطام الذاتي: الذي يقوم به الطفل من تلقاء نفسه بشكل طبيعي وربما بشكل تدريجي.

في النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفنا على طريقة الفطام من الرضاعة الطبيعية وعرفنا ما هو الوقت المناسب للفطام؟ ننصحكِ عزيزتي القارئة بمعرفة كيفية التعامل مع هذه الفترة جيدًا وعدم التسرع، ونتمنى لكما دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى