الحمل والولادة

طريقة الحفاظ على الوزن في فترة الحمل

كيف أحافظ على وزني في فترة الحمل ؟ هو سؤال تطرحه جميع الحوامل خوفاً من زيادة الوزن بشكل كبير، ومع ذلك تعتبر زيادة الوزن خلال فترة الحمل أمر طبيعي يحدث لجميع الحوامل بسبب حدوث تغيرات عديدة في الجسم وزيادة كمية الطعام الذي تتناوله خلال حملها، تابعي معنا للتعرف على إجابة سؤالك وما هي مخاطر زيادة الوزن المفرطة.

معدل زيادة الوزن الطبيعي للحامل

تعتبر زيادة الوزن أمر طبيعي خلال فترة الحمل حيث يتأثر الجسم بالتغيرات العديدة التي تحدث فيه ومنها زيادة السوائل وكبر حجم الجنين وتراكم بعض الدهون بسبب تناول كميات من الأكل لذلك عادة ما تكتسب النساء ما بين 11.5 إلى 16 كيلو جرام خلال الحمل حيث تكون الزيادة خلال الثلث الأول من الحمل ما بين 1 إلى 2 كيلو جرام ثم 0.5 كيلو جرام باقي شهور الحمل، وبناءً عليه يكون معدل زيادة الوزن الطبيعي للحوامل بناء على وزنها ما قبل الحمل كالتالي:

  • تحتاج النساء البدينات إلى اكتساب وزن أقل أي من 7 إلى 11 كيلو جرام.
  • النساء اللاتي يعانين من النحافة الزائدة تحتاج إلى اكتساب من 13 إلى 18 كيلوجرام خلال الحمل.
  • الحامل في توأم تحتاج إلى اكتساب وزن مضاعف أي تحتاج لحوالي 16.5 إلى 24.5 كيلو جرام.

يمكن للحامل أن تحافظ على وزنها من خلال تنظيم نظامها الغذائي مع التزامها بعدد السعرات الحرارية اليومية المطلوب تناولها وهي:

مقالات ذات صلة
  • 1800 سعرة حرارية يومياً في الثلث الأول من الحمل.
  • 2200 سعرة حرارية في يومياً الثلث الثاني من الحمل.
  • 2400 سعرة حرارية في يومياً الثلث الثالث من الحمل.

كيف أحافظ على وزني في فترة الحمل ؟

توجد العديد من الطرق التي تساعدك على الحفاظ على وزنك واكتساب الوزن الصحي ومن أمثلة هذه النصائح ما يلي:

تجنب الإفراط في تناول الطعام

يجب الحرص على تناول الأطعمة الصحية خلال الحمل، كما يجب تجنب تناول المزيد من السعرات الحرارية الزائدة عن المعدل الطبيعي، حيث تحتاج الحامل إلى 340 سعرة حرارية يومياً في بينما يزيد عدد السعرات الحرارية في الثلث الثالث من الحمل إلى 450 سعرة حرارية.

تغيير النظام الغذائي

من العوامل الأساسية للحفاظ على حمل صحي هو تغيير النظام الغذائي، حيث يساعد على الحفاظ على الصحة العامة، كما يمنع اكتساب الوزن غير الصحي، حيث تقوم الحامل باستبدال الأطعمة الضارة بالأطعمة المفيدة مثل الخضروات والفواكه الطازجة وتناول الأطعمة المسلوقة أو المشوية بدلاً من المقلية.

كما يجب أن تحرص على تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن المهمة والبروتينات وبعض الدهون غير المشبعة، كما يجب أن يحتوي النظام الغذائي على والماء بنسب كبيرة مثل التوت والكمثرى والبرقوق والخيار.

شرب السوائل

يعد الاهتمام بشرب السوائل وتحديداً الماء من أهم الطرق للحفاظ على وزنك في فترة الحمل، حيث يساعد الماء على الشعور بالشبع وتحسين معدل التمثيل الغذائي والوقاية من الإمساك وتقليل الشعور بالانتفاخات، كما يجب الابتعاد عن المشروبات السكرية والمحلاة مثل المياه الغازية.

ممارسة الرياضة

تعد ممارسة الرياضة من النصائح الهامة التي تساعد الحامل على تخطي مرحلة الحمل بسلام، حيث أنها تخفف من أعراض الحمل الصعبة وتعمل على تسهيل الولادة وتساعد على فقدان الوزن بعد الولادة مباشرة، ومن الرياضات الآمنة للحوامل السباحة والمشي السريع واليوجا، ولكن يجب عليكِ استشارة الطبيب أولاً قبل ممارستها.

ما هي مخاطر زيادة الوزن أثناء الحمل؟

توجد بعض المخاطر الصحية التي تتعرض لها الحامل في حالة زيادة وزنها بشكل كبير ومنها:

  • زيادة خطر حدوث مضاعفات أثناء الحمل أو الولادة.
  • احتمالية اللجوء إلى .
  • زيادة خطر الإصابة بسكري الحمل.
  • احتمالية ولادة طفل زائد عن الوزن الطبيعي.
  • ارتفاع ضغط الدم والذي قد يؤدي إلى مقدمات الارتعاج في بعض الحالات.

في النهاية وبعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك كيف أحافظ على وزني في فترة الحمل وما هو معدل زيادة الوزن الطبيعي خلال شهور الحمل، يجب أن تحرصي على متابعة وزنك والاهتمام بتناول الغذاء الصحي.

قد يعجبك أيضا

Eugenie Medhat

صيدلانية ومحررة محتوى في موقع صحتنا، حاصلة على البكالوريوس من كلية الصيدلة، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى