الحمية والتغذية

طريقة التخلص من الترهلات بعد فقدان الوزن

تعرف على أفضل طريقة تساعدك على التخلص من الترهلات بعد فقدان الوزن وتحسين مظهر الجلد واستعادة شكل الجسم الطبيعي لاستعادة ثقتك بنفسك، لذا تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لمعرفة ذلك.

فقدان الوزن والترهلات

يعاني العديد من الأشخاص من بسبب زيادة تراكم الدهون في مناطق مختلفة من الجسم، ويمكن أن تؤدي الإصابة بالسمنة إلى زيادة خطر الإصابة بالعديد من الحالات الصحية الخطيرة، والتي تشمل داء السكري وأمراض القلب وبعض أنواع السرطان.

لذلك يلجأ الأشخاص المصابون بالسمنة إلى بشتى الطرق المختلفة سواء عن طريق ممارسة التمارين الرياضية أو تناول الطعام الصحي والمتوازن، ولكن يمكن أن يواجه الشخص مشكلة أكبر بعد فقدان المزيد من وزن الجسم الزائد وهي مشكلة ظهور ترهلات الجلد نتيجة لضعف الكتلة العضلية بعد فقدان الدهون بسرعة، مما لا يسمح للجلد بالتكيف مع فقدان هذه الدهون.

مقالات ذات صلة

تؤدي ترهلات الجلد إلى الشعور بالإحراج والإحباط، ولكن بالإضافة إلى ذلك فإنها يمكن أن تسبب مشاكل أخرى مثل الطفح الجلدي والالتهابات والعدوى البكتيرية في ثنيات الجلد المترهل، لذلك سنعرض لك في هذا المقال أفضل الطرق التي يمكن أن تساعدك في التخلص من هذه الترهلات.

التخلص من الترهلات بعد فقدان الوزن

يمكنك استخدام بعض الطرق الطبيعية البسيطة التي قد تساعدك على التخلص من ترهلات الجلد بعد فقدان الوزن الزائد، وتشمل بعضها ما يلي:

ممارسة التمارين الرياضية

تساعدك ممارسة في الحفاظ على صحتك بشكل عام والحفاظ على الوزن الصحي، كما أنها تفيد في التخلص من ترهلات الجلد وتقليلها، لأنها قد تساعد الجسم على إفراز بعض الهرمونات التي تُحفز الكتلة العضلية وتحسن البشرة، لذلك تحتاج إلى ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وبشكل يومي.

التدليك

يعتبر التدليك من طرق التخلص من الترهلات بعد فقدان الوزن الزائد، وذلك لأنه يمكن أن يساعد على تحسين تدفق الدورة الدموية وتحسين صحة الخلايا الليفية، وهي الخلايا التي تساعد على إنتاج الأنسجة الضامة، أي أنها تساعد على تحفيز الكولاجين مما يساعد على تحسين صحة البشرة والجلد.

تشير العديد من الدراسات إلى أن التدليك قد يساعد على تخفيف ترهلات الجلد، لأنه يساعد على إنتاج بعض المواد في الجسم التي لها دور هام في التخلص من شيخوخة الجلد وشد البشرة.

استخدام منتجات شد الجلد

يمكن أن يلجأ العديد من الأشخاص إلى استخدام المنتجات الموضعية المتوفرة لشد البشرة، مثل الكريمات والمواد الهلامية واللاصقات الجلدية، والتي تحتوي على مركبات الريتينويد التي تعتبر أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على تعزيز صحة البشرة وإنتاج الكولاجين.

التخلص من الترهلات بعد فقدان الوزن بالطرق الطبية

طرق طبية غير جراحية

يمكن أن يلجأ الطبيب إلى استخدام بعض الطرق غير الجراحية التي يمكن أن تساعدك على تقليل ترهلات الجلد بشكل أفضل وأسرع، وتشمل من أمثلتها ما يلي:

  • الموجات فوق الصوتية التي تستهدف طبقات الجلد العميقة، ويمكن أن يستغرق هذا العلاج حوالي 2 – 6 شهور تقريباً.
  • العلاج بالليزر الذي يستهدف طبقات الجلد الخارجية، ويمكن أن يستغرق هذا العلاج أيضاً حوالي 6 شهور.
  • الترددات الراديوية غير الجراحية، والتي تتم من خلال جهاز يستخدمه الطبيب لتسخين الأنسجة الموجودة تحت طبقات الجلد.

طرق طبية جراحية

قد يلجأ بعض الأشخاص إلى العمليات الجراحية لشد ترهلات الجسم، حيث يمكن أن يقوم الطبيب بإجراء العملية التي تساعد على إزالة الجلد الزائد وشد الجلد المتبقي معاً، ولكن نادراً ما يلجأ إليها الأشخاص بسبب زيادة تكلفتها والمضاعفات الصحية التي قد تنتج عن العملية الجراحية.

وفي النهاية عزيزي القارئ وبعد أن تعرفت على طرق التخلص من الترهلات بعد فقدان الوزن بشتى الطرق الطبيعية والطبية المتاحة، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل الاستفسارات التي تجول بخاطرك حول هذا الموضوع، ونتمنى لك دوام الصحة والسعادة.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى