السكري

طريقة اكتشاف الإصابة بمرض السكري

بعد انتشار مرض السكري على مستوى العالم وخاصة على مستوى الدول العربية، فمن الممكن أن يتعرض أي شخص لهذا المرض وبشكل مفاجئ، لذلك لنتعرف معًا على طريقة اكتشاف مرض السكري ، من خلال الأعراض، الأشخاص الأكثر عرضة للمرض والتحاليل الطبية.

طريقة اكتشاف مرض السكري الأول والثاني

إن أعراض النوع الأول تظهر فجأة بدون وجود أي مقدمات، ولكن دائما ما يعطي المقدمات لحدوثه.

الأكثر عرضة للإصابة

  • الأشخاص المصابين بالسمنة المفرطة، حيث تكتسب خلاياهم القدرة على مقاومة الأنسولين، ومنع دخول السكر إلى خلايا الجسم.
  • ارتفاع ضغط الدم ومعدلات الكوليسترول الضارة.
  • إذا كان عمر الشخص أكبر من 45 سنة.
  • المرأة الحامل بعد الولادة.
  • ظهور الأعراض الأولية للإصابة بالسكري.

طريقة اكتشاف مرض السكري بالتحاليل

تحليل الهيموجلوبين السكري

هذا الاختبار لا يحتاج إلى الصيام، ويعبر عن كمية السكر الموجودة في دمك لمدة شهرين أو ثلاثة من الشهور السابقة. ويقوم بقياس كمية السكر المرتبطة بالهيموجلوبين الخاص بك، فكلما زادت كمية السكر في دمك، زادت كمية الهيموجلوبين السكري. لكن لايتم استخدام هذا التحليل في جميع الحالات وغير شائع بين الأطباء.

تحليل السكر العشوائي

سيتم سحب عينة من الدم في أي وقت بطريقة عشوائية، بغض النظر عن آخر مرة تناولت فيها وجبة. إذا كانت النتيجة أكبر من 11 مللي مول/اللتر فهذه نتيجة عن وجود السكري.

تحليل السكر الصيامي

هو واحد من طرق اكتشاف مرض السكري، عن طريق أخذ عينة من الدم بعد الصيام طوال الليل، وتكون النتيجة إيجابية عن وجود السكري عندما تكون نسبة السكر 126 مجم/ديسيلتر.

تحليل تحمل الجسم للجلوكوز عن طريق الفم

من أجل إجراء هذا التحليل، يجب عليك الصيام طوال الليل، وبعدها سيتم سحب عينة من الدم لقياس نسبة السكر الموجودة فيها، وسيتم إعطاؤك محلول سكري من قبل الطبيب، قد تم تجهيزه لتشربه، وسيتم أخذ عينة من الدم كل ساعتين لمتابعة التغيرات التي تحدث بالنسبة لكمية السكر في دمك. هذا الاختبار يقيس معدل امتصاص السكر لديك، ورد فعل الأنسولين ومضادات الأنسولين الموجودة بجسمك. المعدل الطبيعي للسكر يتراوح من 70 إلى 140 مجم/ديسيلتر، أي زيادة عن هذه القيمة، هي دلالة على وجود مرض السكري.

طريقة اكتشاف مرض السكري المتعلق بالحمل

الأكثر عرضة للإصابة

  • السيدات اللاتي عانين من مشاكل سكر الحمل في أول حمل.
  • السمنة وزيادة الوزن.
  • العوامل الوراثية في تاريخ العائلة المرضي.

 الاختبارات اللازمة لاكتشاف سكري الحمل

اختبار تحمل الجلوكوز الأولي

يتم شرب محلول يحتوي على سكر الجلوكوز، وبعد ساعة يتم سحب عينة من الدم، لقياس نسبة السكر الموجودة بها. تكون النتيجة الطبيعية 140 مجم/ديسيلتر، أما إذا كانت أعلى فهذا دليل على احتمالية تعرضك للسكري الناتج من الحمل، ويجب مراجعة طبيبك دائما.

 متابعة اختبار تحمل الجلوكوز 

يجب الصيام طوال الليل ويتم سحب عينة من الدم لقياس نسبة السكر الموجودة بها، وبعدها سيتم شرب محلول سكري يحتوي على كمية عالية من سكر الجلوكوز، وسحب عينة من الدم كل ثلاث ساعات. إذا وجد أن هناك عينتين من الدم تحتويان على نسبة عالية من سكر الجلوكوز، فهذا دليل على الإصابة بالسكري الناتج من الحمل.

وفي نهاية المقال، وبعد معرفة طريقة اكتشاف مرض السكري بالتحاليل الطبية، وبمعرفة من هم أكثر الأشخاص عرضة لهذا المرض، يمكنك محاولة معرفة إذا كنت مريضًا بالسكري أم لا، كما يجب عليك استشارة طبيبك إذا شعرت بأي عرض من أعراض السكري.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى