الحمية والتغذية

طريقة استخدام بذر الكتان للتنحيف

بعض المتخصصين يطلقون على بذر الكتان أقوى نبات على الأرض بسبب فوائده العديدة في المجالات الطبية والتجميلية، والكثير من الأبحاث والدراسات تناولت بذر الكتان لمعرفة منافعه وفوائده، ومن هذه الفوائد خسارة الوزن، لذا للتعرف على طريقة بذر الكتان للتنحيف تابعوا معنا المقال التالي.

ما هو بذر الكتان؟

، وتشير الدراسات إلى أن بذر الكتان له العديد من الفوائد الطبية حيث أنه يعمل على الوقاية من أمراض القلب والسرطان والسكري والسكتة الدماغية.

طريقة بذر الكتان للتنحيف

زيادة الوزن واحدة من أكثر المشاكل التي يعاني منها أغلبية الناس في الآونة الأخيرة، ولأن معظم الناس تفقد الوزن بطريقة سريعة وغير صحية فيتسبب ذلك في العودة للوزن الزائد مرة أخرى بمجرد ترك الحمية الغذائية، لكن بذر الكتان يساعد في خسارة الوزن بطريقة صحية وآمنة عند إضافته للوجبات اليومية أو عن طريق طحنه ووضعه في كوب ماء وتركه يُنقع طوال الليل ثم شربه على الريق صباحاً.

مقالات ذات صلة

كيف يساعد بذر الكتان في التنحيف؟

معلقة صغيرة من بذر الكتان تحتوي على كمية كبيرة من المعادن والفيتامينات، كما أنه مصدر لـ في جسم الإنسان، حيث أنه غني بالألياف الطبيعية خاصةً من نوع mucilage والذي يتحوّل إلى مادة صمغية عند إضافة الماء إليه، لذا عند تناوله فإنه يساهم في الشعور بالامتلاء بشكل أسرع، بالإضافة إلى احتوائه على البكتيريا النافعة، وتظهر نتائجه خلال 12 أسبوع من بدء تناوله.

العناصر الغذائية في بذور الكتان

بذر الكتان غني بالكثير من الفوائد الغذائية والعناصر حيث أن كمية تعادل 7 جرام تحتوي على:

  • 37.4
  • 1.28 جرام من .
  • 2.02 جرام من .
  • 1.91 جرام من .
  • 17.8 جرام من .
  • 27.4 ميللي جرام من .
  • 44.9 ميللي جرام من .
  • 56.9 ميللي جرام من .
  • 6.09 ميكرو جرام من

بذر الكتان والأمراض المختلفة

يعد بذر الكتان واحد من أهم مصادر مضادات الأكسدة التي تُدعى البوليفينول، وهو المسئول الأساسي عن الوقاية من بجميع أنواعه ويقلل من مستويات الكولسترول في الدم ويقلل مخاطر الإصابة بالسكتات الدماغية.

كما أن تناول بذر الكتان بوتيرة منتظمة يقلل من مخاطر الإصابة ويقلل من نسبة السكر في الدم إن تم تناول ما يعادل 13 جرام منه يومياً لمدة 12 أسبوع.

طرق إضافة بذر الكتان إلى الحمية الغذائية

هناك عدة أنواع من بذر الكتان مثل الذهبي والبني، لكن بذر الكتان البني هو الأكثر انتشاراً، ويجب معرفة أن هناك بعض الاختلافات بين النوعين في القيم الغذائية التي يحتويها.

كما أنه يمكن إضافة بذور الكتان إلى العصيدة أو الحساء أو الزبادي أو العصائر، كما يمكن إضافتها إلى بعض أطباق الأرز والمكرونة بمعدل معلقتين صغيرتين، إلا أن الطريقة الأفضل لإدخال بذر الكتان في الطعام هي من خلال إضافته إلى المخبوزات مثل الكعك أو الخبز الأسمر.

بعد التعرف على طريقة بذر الكتان للتنحيف فإننا ننصحك بإضافته إلى الحمية الغذائية والوجبات اليومية لفوائده العديدة ونتائجه في خسارة الوزن والوقاية من الأمراض المختلفة، إلا أنه لا يُفضل الاعتماد عليه فقط إذ أن تناول الخضروات والفواكه الطازجة وممارسة التمارين الرياضية أمر ضروري لإنقاص الوزن بطريقة صحية، نتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى