الحمل والولادة

طريقة أداء تمارين الكيجل للحامل

تعرفي معنا على تمارين الكيجل للحامل وأهم فوائد هذه التمارين وكيفية إجرائها أثناء الحمل، حيث أنه من المعروف أنها من أفضل التمارين الضرورية أثناء الحمل، لذا تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لمعرفة ذلك.

تمارين الكيجل للحامل

تمارين كيجل أو المعروفة أيضاً باسم تمارين قاع الحوض هي التمارين التي تساعد على تقوية عضلات قاع الحوض أثناء الحمل مما يساعد على دعم الرحم والمثانة والأمعاء، كما أنها تساعد على تقوية عضلات المهبل لذلك فهي معروفة بأنها تساعد على تسهيل الولادة بشكل طبيعي ومريح.

تم تسمية تمارين كيجل بهذا الاسم تبعاً لاسم دكتور “أرنولد كيجل” طبيب أمراض النساء والتوليد والذي أوصى بممارستها لأول مرة في أربعينيات القرن الماضي حيث أوصى بها لمساعدة النساء المصابات بـ الذي يحدث بعد الولادة، واشتهرت كثيراً منذ ذلك الوقت لفوائدها المتعددة.

مقالات ذات صلة

فوائد تمارين الكيجل للحامل

تتمثل أهم فوائد تمارين كيجل في أنها تساعد على تقوية عضلات الحوض والمهبل مما يساعد على تحسين القدرة على التحكم في هذه العضلات أثناء الطلق و، وبالتالي تقل مضاعفات الولادة المرتبطة بالمثانة والبواسير.

تساعد تمارين كيجل على منع الإصابة بسلس البول الناتج عن الإجهاد البولي وهو أحد المشاكل الشائعة التي تنتج عن الحمل والولادة، إلى جانب منع الإصابة بـ أيضاً.

تساعد كذلك على سرعة شفاء الشريان العجاني بعد الولادة واستعادة السيطرة على المثانة بشكل أفضل، وذلك لأنها تساعد على تحسين الدورة الدموية في منطقة المهبل والمستقيم.

بشكل عام تعتبر تمارين كيجل أفضل التمارين التي يمكن ممارستها أثناء الحمل وبعد الولادة لأنها تساعد على تحسين الأعراض الناتجة عن الولادة بشكل كبير.

كيفية ممارسة تمارين كيجل

بعد معرفة فوائد تمارين الكيجل للحامل يجب معرفة أنه يمكنك ممارسة تمارين كيجل من خلال الخطوات التالية:

تحديد العضلات المناسبة

يجب أولاً تحديد واختيار العضلات المناسبة، ولتحديد عضلات قاع الحوض يمكنك القيام بذلك من خلال التدرب على التوقف عن التبول أثناء تدفق البول، ولكن لا تقومي بإجراء هذه الطريقة كثيراً لأن إيقاف تدفق البول يمكن أن يضعف عضلاتك مع مرور الوقت.

شد عضلات الحوض

بعد أن تقومي بتحديد عضلات الحوض يمكنك محاولة شد العضلات لمدة ثلاثة ثواني في كل مرة ثم الاسترخاء قليلاً من خلال العد لثلاثة ثم تكرار التمرين مرة أخرى، حاولي إجراء 3 مجموعات على الأقل من تمارين كيجل بحيث تقومين في كل مرة بشد عضلات الحوض حوالي 10 أو 15 مرة.

الحفاظ على التنفس

يجب أن تحافظي على تركيزك للحصول على أفضل نتائج وركزي على شد عضلات الحوض فقط، ويجب الحذر من شد عضلات البطن أو الفخذين أو الأرداف، كما يجب أن تتجنبي حبس أنفاسك وقومي بالتنفس بشكل طبيعي أثناء التمارين.

يمكنك الاستمرار في ممارسة تمارين كيجل طوال فترة الحمل ولكن يجب أولاً استشارة الطبيب المتخصص حتى يشرح لكِ بشكل أفضل طريقة القيام بهذه التمارين بأمان، كما يمكنك الاستمرار في ممارستها حتى بعد الولادة لأنها من التمارين المفيدة التي تساعدك على تجنب العديد من الحالات الصحية التي تنتج عن ضعف عضلات الحوض، كما تساعدك على تجنب الشعور بعدم الراحة والانزعاج أثناء ممارسة العلاقة الحميمة.

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتي على تمارين الكيجل للحامل وأهم فوائدها والخطوات التي تساعدك على إجرائها، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل تساؤلاتك بشأن هذا الموضوع ونتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى