الحمل والولادة

طرق مضمونة لتحديد جنس الجنين

بعد فرحة معرفة خبر الحمل يأتي مباشرةً الفضول بشأن نوع الجنين إن كان ولد أم بنت، حيث أن معرفة نوع الجنين يساهم في تحضيرات استقباله المختلفة، لذا نتناول في هذا المقال موضوع طرق مضمونة لمعرفة نوع الجنين والذي نوضح فيه الفرق بين العلم والخرافة.

طرق مضمونة لمعرفة نوع الجنين

أصدق طريقة لمعرفة نوع الجنين هي استخدام السونار لكنها ليست الطريقة الوحيدة كما يعتقد البعض فهناك العديد من الطرق التي تساعد على معرفة جنس الجنين وكلها طرق مضمونة ومثبتة علمياً وإليكِ هذه الطرق بالتفصيل.

التصوير بالموجات فوق الصوتية

من الحمل، لكن في بعض الحالات لا يمكن تحديد هذا الأمر لأنه يعتمد على بعض العوامل مثل وضعية الجنين وفي هذه الحالة فإن الطبيب لن يتمكن من رؤية الأعضاء التناسلية للجنين والتي من خلالها يتم تحديد الجنس.

مقالات ذات صلة

وتشير الأبحاث العلمية إلى أن دقة السونار للكشف عن نوع الجنين تتراوح حسب التوقيت، وتبلغ هذه النسبة:

  • 46% قبل .
  • 80% بعد .
  • 90% بعد .

كما أنه من المتعارف عليه أن تحديد الجنين الذكر يكون أسهل من الأنثى، فالأمر ليس بالسهولة التي يبدو عليها لأن الطبيب عند تحديد نوع الجنين يبحث عن الأعضاء التناسلية التي يكون من الصعب رؤيتها غالباً بسبب وضعية الجنين، ومن هذه العلامات علامة “السلحفاة” التي يشار بها إلى العضو الذكري وعلامة “الهمبرجر” التي يشار بها إلى المهبل.

هناك بعض المستشفيات أو العيادات التي لا تفصح عن نوع الجنين لكثير من الأسباب وفي حال أردتِ معرفة ذلك فعليكِ الذهاب إلى عيادة تتيح هذه الميزة، كما أن معرفة نوع الجنين هو خيار شخصي حيث أن البعض يفضل عدم معرفة ذلك سوى في يوم الولادة.

فحص الحمض النووي

، إلا أن هذا الاختبار مكلف ولا يتم سوى في بعض المستشفيات والعيادات الخاصة.

بزل السلي

يتم القيام بهذا الفحص للكشف عن أي اضطرابات جينية في الجنين مثل وهو اختبار يطلبه الطبيب في حالة كانت نتائج الفحص الدوري تشير إلى وجود زيادة احتمالات الإصابة ببعض الاضطرابات وخاصةً في حالة وجود تاريخ عائلي.

ويتم القيام بهذا التحليل بعد نتيجة حدوث عدوى أو نزيف.

فحص الزغابات المشيمية

يقوم الطبيب بهذا الفحص في حالة وجود أي مخاطر تدل على وجود اضطرابات جينية في الجنين، ويتم عمله خلال الفترة بين الأسبوع الـ 11 والأسبوع الـ 14 من الحمل عن طريق أخذ قطعة صغيرة من المشيمة ثم القيام بفحصها، ولكن قد يسبب هذا الإجهاض في بعض الحالات.

طرق تقليدية لمعرفة نوع الجنين

هناك طريقة لمعرفة جنس الجنين في البيت وهي تلك التي كانت الجدات وكبار السن يستخدمونها، لكن من المهم معرفة أن هذه الأساليب لا تمت للعلم بصلة، لكنها طرق ممتعة وتفضل بعض النساء القيام بها وإليكِ بعضها.

شكل البطن

تحديد جنس الجنين من شكل البطن كان أمراً شائعاً بين النساء وكان يشار إلى الحامل ذات البطن المستديرة والكبيرة إلى أنها حامل في بنت، بينما إن كان شكل البطن دائرياً اتجاه الأرض فهذا يدل على أنها حامل في ولد، لكن هذه الطريقة لا يتم الأخذ بها حيث أن هناك الكثير من العوامل التي تؤثر على شكل البطن ولا يكون لها علاقة بجنس الجنين مثل طبيعة جسم الحامل والعضلات في هذه المنطقة.

الوحم

أو الأطعمة التي تفضلها الحامل أو تنفر منها قد تشير إلى جنس الجنين حسب رأي بعض النساء حيث أن اشتهاء الأطعمة الحلوة خلال فترة الحمل يدل على أن الجنين فتاة، بينما إن كانت الحامل تشتهي الطعام المالح أو الغريب فالجنين صبي، إلا أن شهية الحامل أمر نسبي للغاية.

معدل ضربات القلب

يؤمن الكثير من الأشخاص بل حتى بعض الأطباء أن معدل ضربات قلب الجنين يمكن أن تحدد نوع جنسه قبل أن يظهر هذا في ، ورغم أن هذا الأمر قد ينطوي على بعض الحقائق، لكن في بداية الحمل يكون من الصعب إيجاد أي فروقات بين معدل ضربات قلب الصبي أو الفتاة، لكن ومع الدخول في الثلث الثالث من الحمل فإنه يكون واضحاً أن معدل ضربات قلب الجنين الأنثى أسرع من الذكر.

غثيان الصباح

يعتبر بعض الأشخاص أن أكثر من الجنين الذكر ويكون هذا الهرمون هو المسؤول عن غثيان الصباح.

المنظفات المنزلية

يعتبر استخدام المنظفات من الطرق التي تؤمن بها الكثير من النساء رغم افتقارها للتأكيد، وفيها تضيف الحامل بعض المنظفات إلى البول وفي حالة تحوله إلى اللون الأخضر فيعني هذا أن جنس الجنين أنثى أما في حالة تحول السائل إلى اللون الأزرق فيعني هذا أن الجنين ذكر.

اختبار الخاتم

يعتبر اختبار الخاتم واحداً من أشهر اختبارات الحمل التي لا تزال النساء تجربها حتى يومنا الحالي، وفيها تقوم الحامل بربط خاتم الزواج بخيط ثم تضعه أمام بطنها، إن تأرجح الخاتم للأمام والخلف فإن الجنين ذكر، وإن تأرجح لليمين واليسار فإن الجنين أنثى.

الجدول الصيني

أصبح استخدام لمعرفة جنس الجنين شائعاً بدرجة كبيرة في الآونة الأخيرة ولكنها طريقة قديمة كما أنها لا تقوم على أي أساس علمي وتعتمد بنسبة 50% على الحظ ولا يوجد أي طريقة حسابية لمعرفة نوع الجنين يدعمها العلم.

أفضل وقت لمعرفة نوع الجنين

بسبب أن الكثير من الأزواج يشتاقون لمعرفة نوع الجنين فإننا نعرض لكم أفضل توقيت لمعرفة نوع الجنين من خلال السونار على مدار فترة الحمل.

معرفة نوع الجنين في الثلث الأول من الحمل

يتم تحديد جنس الجنين بمجرد تخصيب البويضة بالحيوان المنوي لكن في المراحل الأولى لتكوين الجنين فإن النوعين يتشابهان دون وجود أي اختلافات بينهما، لذا فإنه من الصعب تحديد نوع الجنين في الثلث الأول من الحمل، في هذا الوقت من الحمل يكون الجنين صغير الحجم، ولا تبدأ الأعضاء التناسلية في النمو إلا بعد 7 أسابيع من الحمل، ولا يكون بمقدرة الطبيب تحديدها إلا مع الأسبوع الحادي عشر من الحمل.

معرفة نوع الجنين في الثلث الثاني من الحمل

لابد على الحامل القيام بفحص في وحينها يكون من السهل على الطبيب تحديد نوع الجنين طالما كان وضع الجنين يسمح بهذا الأمر، ولتحقيق ذلك يجب أن:

  • يكون الجنين على ظهره.
  • تكون قدمي الجنين غير متداخلة.

ومع التقدم في الحمل فإن الأمر سيكون واضحاً أكثر فأكثر حتى الوصول ، لكن في كل الأحوال فإن الأمر يحتمل الخطأ الطبي.

علامات تدل على الحمل بولد

عندما تصبح المرأة حاملاً فإنها على الأرجح ستسمع الكثير من الآراء حول جسدها وحول الجنين الصغير المنتظر ولابد أن تخمين نوع الجنين يأخذ الحيز الأكبر من هذا الكلام، وإليكِ بعض العلامات التقليدية التي قد تدل على أنكِ حامل في ولد:

  • تغيرات الجلد والشعر: تحدث الكثير من التغيرات للمرأة أثناء فترة الحمل، ومعظم النساء يلاحظن تساقط الشعور وظهور حب الشباب في حالة الحمل في فتاة بينما على العكس من ذلك فإن الحمل في جنين ذكر يجعل الشعر أكثر كثافة، لكن ولأن كل امرأة مختلفة عن الأخرى وكل حمل يحمل طابعه المميز فإن هذا لا يجعل الأمر مقياساً.
  • غثيان الصباح: يعتبر عدم الإصابة بغثيان الحمل بكثرة أو طوال اليوم أحد دلالات الحمل في ولد إلا أنه أمر غير مثبت علمياً.

علامات تدل على الحمل ببنت

في المقابل يوجد أيضاً بعض العلامات التي تدل على أنكِ ربما تكونين حاملاً في أنثى ومنها:

  • التغيرات المزاجية: يمكن أن تسبب التغيرات الهرمونية خلال فترة الحمل تغيراً في الحالة النفسية، ويعتقد البعض أن ارتفاع نسبة المعروف باسم هرمون الأنوثة المصاحب بالحمل بجنين أنثى يؤثر سلبياً على نفسية الحامل.
  • اكتساب الوزن في منتصف الجسم: يزداد وزن الحامل خلال فترة الحمل، ويعتقد البعض أن الحامل إن اكتسبت الوزن في منتصف الجسم أكثر من أي مكان آخر فهذا قد يدل على حملها بجنين أنثى لكن الكثير من النساء طبيعة أجسامهن هي ما تحدد الأماكن التي تتراكم فيها الدهون.
  • البشرة الدهنية: البشرة تصبح دهنية أكثر من المعتاد لدى المرأة عندما يكون الجنين بنت.

وفي ختام المقال وبعد معرفة طرق مضمونة لمعرفة نوع الجنين ومعرفة أيضاً أشهر طرق كشف الحمل في المنزل التي كانت تستخدم قديماً، ننصحك بعدم الانسياق وراء هذه الطرق، كما عليكِ استشارة الطبيب دائماً بشأن الوقت الأنسب لمعرفة نوع الجنين، مع أطيب الأمنيات لكِ بولادة سهلة.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى