الحمية والتغذية

طرق مثالية للتخفيف من الوزن

تتضمن طرق التخفيف من الوزن الشائعة اتباع نظام غذائي قاسي أو الامتناع عن تناول بعض الأطعمة فجأة، وهذه الطرق تعتبر غير فعالة على الرغم من أنها ستساعدك على إنقاص الوزن إلا أنه بمجرد التوقف عن اتباعها ستعود لاكتساب وزن أكثر من قبل، لذلك من خلال هذا المقال ستتعرف على طرق فعالة لتخفيف الوزن دون عناء.

طرق التخفيف من الوزن

الصيام المتقطع

يمكنك تجربة هذه الطريقة لإنقاص الوزن وتعتبر هذه الطريقة سهلة بالنسبة لبعض الأشخاص لأنها تشبه الصوم في شهر رمضان ولكن باختلاف بسيط، فعند الإفطار يجب تناول الوجبات الصحية الخالية من الدهون وذات السعرات الحرارية القليلة، كما يمكنك شرب الماء أو السوائل الخالية من السكريات خلال ساعات الصيام، وهذه الطريقة فعالة في إنقاص الوزن بسبب أن عدد ساعات الصيام يكون 16 ساعة وهذا أكثر من عدد ساعات الإفطار وبالتالي يسهم ذلك في تناول عدد أقل من السعرات الحرارية على مدار اليوم.

اتباع نظام غذائي صحي

إذا كنت غير قادر على اتباع نظام الصيام المتقطع يمكنك تغيير عاداتك الغذائية بحيث تساعدك على فقدان الوزن دون الشعور بالحرمان من الطعام، وتتضمن العادات الغذائية الصحية ما يلي:

مقالات ذات صلة
  • استبدال الأطعمة والمشروبات السكرية بالفاكهة والخضروات المختلفة للحصول على الطاقة، كما أنها أيضاً تزيد من شعورك بالامتلاء بالإضافة إلى سعراتها الحرارية القليلة.
  • استبدال النشويات المكررة مثل الأرز الأبيض والمعجنات المصنوعة من الدقيق الأبيض بالحبوب الكاملة، وذلك لأن عدد سعراتها الحرارية أقل وقيمتها الغذائية أكبر نتيجة لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية، كما أنها تأخذ وقتاً أكبر للهضم وبالتالي تقلل من رغبتك في تناول الطعام.
  • التقليل قدر الإمكان من الأطعمة المقلية والتي تحتوي على الكثير من الدهون غير الصحية لأنها ستشعرك بالشبع لفترة قصيرة، ويمكنك استبدالها بالأطعمة التي تحتوي على الدهون الصحية مثل المكسرات أو الأفوكادو أو زيت الزيتون وهذه الأطعمة ستساعدك على امتصاص بعض الفيتامينات بفاعلية أكبر، كما أنها ستقلل من امتصاص الأمعاء للدهون والكوليسترول الضار.
  • من المهم إضافة البروتينات إلى النظام الغذائي اليومي فإلى جانب أنها تزيد الشعور بالشبع فهي أيضاً تسهم في بناء العضلات الأمر الذي قد يساعد على حرق الدهون المتراكمة حول العضلات خاصة في حالة ممارسة الرياضة.

ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة تعتبر من طرق التخفيف من الوزن الهامة حيث أنها تعتبر عامل مساعد إلى جانب الغذاء الصحي، فهي تسهم في زيادة معدل الحرق، والتخلص من الدهون التي لا يستطيع النظام الغذائي الصحي وحده التخلص منها.

حساب السعرات الحرارية اليومية

هذه الطريقة تجعلك تراقب ما تأكله، فقبل بدء النظام الغذائي يجب أن تقوم بحساب عدد السعرات الحرارية اليومية اللازمة لك ويعتمد ذلك على عدة عوامل منها العمر والجنس وأيضاً مقدار النشاط الذي تمارسه يومياً، وبحساب هذه السعرات يجب أن تكون السعرات الحرارية التي يكتسبها الجسم أقل من التي يقوم الجسم بحرقها لخسارة الوزن بنجاح، ولكن في جميع الأحوال يجب ألا تقل عن 1200 سعر حراري يومياً.

الحصول على قسط كافي من النوم

النوم الجيد ليلاً هو أساس فقدان الوزن بطريقة صحية، وذلك لأن النوم يؤثر على معدل التمثيل الغذائي بالجسم، لذلك يفضل الحصول على عدد ساعات كافية من النوم ليلاً وذلك تجنباً أيضاً لتناول الطعام أثناء ساعات المساء.

بعد أن تعرفت معنا على طرق التخفيف من الوزن ننصحك عزيزي القارئ إلى جانب الطرق السابقة بالحرص على شرب الماء بانتظام لأنه سيسهم في حرق السعرات الحرارية والتخلص من السوائل الزائدة بالجسم والتي تزيد من الوزن، بالإضافة إلى فائدته لتحسين الهضم وحركة الأمعاء، وفي نهاية هذا المقال نتمنى لك دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى