الحمل والولادة

طرق لشد البطن بعد الولادة القيصرية

تعرفي معنا على أفضل الطرق التي تساعدك على شد البطن بعد الولادة القيصرية واستعادة شكل جسمك المتناسق قبل الحمل بأسهل وأبسط النصائح الممكنة، لذا تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لمعرفة ذلك.

نبذه عن الولادة القيصرية

ارتفع معدل الخضوع إلى ، لذلك يلجأ الطبيب إلى إجراء شق جراحي في البطن لإخراج الطفل إلى الحياة، وقد يرتبط بإجراء الولادة القيصرية العديد من المشاكل والمخاطر المرتبطة بأي عملية جراحية.

ولكن من ضمن المشاكل التي قد تواجه الأم بعد الولادة القيصرية هي أنها سوف تستغرق وقت أطول للتعافي من العملية يمنعها من التفكير سريعاً في استعادة شكل جسمها الطبيعي قبل الحمل والتخلص من شكل البطن المزعجة.

مقالات ذات صلة

شد البطن بعد الولادة القيصرية

تعتبر مشكلة البطن الكبير والمترهل من أشهر المشاكل الشائعة التي تواجهها أغلب الأمهات بعد الولادة القيصرية، حيث تظل البطن منتفخة بما يشبه البالون بالرغم من إخراج الطفل منها، ويرجع السبب في ذلك إلى أنه بعد الولادة تساعد التغيرات الهرمونية في تقلص الرحم وعودته إلى حجمه الطبيعي قبل الحمل، ولكن قد يستغرق هذا الأمر حوالي 6 أو 8 أسابيع تقريباً.

خلال هذه المرحلة يتخلص الجسم من السوائل الزائدة فيه تدريجياً من خلال البول أو العرق أو الإفرازات المهبلية، ويبدأ حرق الدهون الزائدة تدريجياً مما يساعدك على استعادة شكل جسمك الطبيعي.

ولكن أهم شيء هو الصبر لأن هذا الأمر قد يحتاج لبضعة أشهر تقريباً، كما أنه يجب توخي الحذر من بذل أي مجهود شاق أو ممارسة التمارين الرياضية إلا بعد مرور 6 أسابيع على الأقل على الولادة حتى يتم شفائك تماماً.

طريقة شد البطن بعد الولادة القيصرية

يمكن أن تساعدك بعض النصائح وتغييرات أسلوب الحياة البسيطة على شد البطن والتخلص من الترهلات المزعجة بعد الولادة بشكل أفضل، وتشمل ما يلي:

تناول الطعام الصحي

تتمثل أهم الطرق التي تساعدك على شد البطن بعد الولادة في الالتزام بتناول الطعام الصحي والمتوازن، ولكن مع ضرورة عدم اتباع حمية غذائية قاسية لأن ذلك يمكن أن يضر بصحتك ويؤثر على مقدار حليب الثدي اللازم للرضاعة الطبيعية.

يمكنك تناول المزيد من الخضروات والفاكهة خاصة تلك التي تحتوي على فيتامينات أ، ج والتي تساعد على تعزيز إنتاج الكولاجين مما يساعد على شد الجلد المترهل، وتشمل السبانخ والبروكلي، كما يجب تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات الخالية من الدهون.

ممارسة التمارين الرياضية

بالطبع تساعدك التمارين الرياضية على فقدان المزيد من الوزن الزائد وحرق الكثير من السعرات الحرارية والدهون، إلى جانب ذلك يمكنك ممارسة التمارين التي تساعد على تقوية عضلات البطن مما يساعد على تعزيز الدورة الدموية وتعزيز إنتاج الكولاجين الذي يساعد على شد ترهلات البطن.

التنفس العميق مع شد عضلات البطن

تعتبر أحد الطرق البسيطة التي تساعدك على شد البطن بعد الولادة القيصرية هي ممارسة تمرين التنفس مع شد عضلات البطن وسحب الهواء من الحجاب الحاجز لأعلى ثم إرخاء عضلات البطن عند الزفير مع تكرار التمرين عدة مرات.

الرضاعة الطبيعية

تساعدك على حرق المزيد من السعرات الحرارية والتخلص من الدهون بشكل أفضل، كما أنها تساعد على تقلص الرحم مما يساعدك على استعادة حجم جسمك الطبيعي بشكل أسرع.

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتي على شد البطن بعد الولادة القيصرية بأفضل الطرق الممكنة، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل تساؤلاتك بشأن هذا الموضوع ونتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Eugenie Medhat

صيدلانية ومحررة محتوى في موقع صحتنا، حاصلة على البكالوريوس من كلية الصيدلة، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى