الحمية والتغذية

طرق لرجيم صحي أثناء الرضاعة

تعرفي معنا على طرق الرجيم أثناء الرضاعة وهل من الممكن أن تتبع الأم المرضعة حمية غذائية معينة لفقدان الوزن أثناء الرضاعة؟ وما هو أفضل نظام غذائي لها؟ تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لمعرفة إجابات هذه الأسئلة.

الرجيم أثناء الرضاعة

تحتاج الأم المرضعة إلى تناول المزيد من السعرات الحرارية أثناء مرحلة الرضاعة حتى تتمكن من إنتاج كمية الحليب الكافية لتغذية طفلها، لذا فقد تحتاج الأم إلى حوالي 450 – 500 سعر حراري إضافي عما كانت تتناوله قبل الحمل، حيث يُوصي العديد من الخبراء بضرورة تناول الأم المرضعة لحوالي 2300 – 2500 سعر حراري يومياً، للحفاظ على صحتها وصحة طفلها.

قد تختلف السعرات الحرارية التي يجب أن تتناولها كل أم تبعاً للعمر، ومستوى النشاط الذي تمارسه، ومؤشر كتلة الجسم الخاص بها وأيضاً مدة .

مقالات ذات صلة

لذلك فإن الأم المرضعة لا يجب أن تتبع حمية غذائية قاسية الهدف منها فقدان الوزن، لأنها قد تضر صحتها وصحة طفلها، ولكن يمكنها تناول نظام غذائي صحي ومتوازن يساعدها على فقدان الوزن بشكل أسرع دون حدوث آثار جانبية.

طرق الرجيم أثناء الرضاعة

يجب أن تتناول الأم المرضعة المزيد من السعرات الحرارية أثناء الرضاعة، ولكن يمكنها التركيز على الأطعمة الصحية الضرورية لها ولطفلها في هذه المرحلة إلى جانب ممارسة التمارين الرياضية بانتظام لمساعدتها على فقدان الوزن، وتشمل بعض الأطعمة الهامة ما يلي:

تناول الفاكهة والخضروات

يجب أن تتناول الأم المرضعة ما لا يقل عن 5 حصص من الفاكهة والخضروات المختلفة والطازجة يومياً، ويمكنها تناول الفاكهة المعلبة أو المجففة أيضاً، كما يجب شرب ما لا يزيد عن كوب واحد من عصير الفاكهة بدون سكر.

منتجات الألبان

تعتبر منتجات الألبان من الأطعمة الأساسية التي يجب أن تتناولها الأم المرضعة لأنها مصدر أساسي للكالسيوم اللازم لبناء عظام طفلها وتقوية عظامها، كما أنها مصدر مهم للبروتين أيضاً، لذا يمكنها تناول الحليب، الجبن والزبادي، ويمكنها اختيار منتجات الألبان قليلة الدسم.

البروتينات

يجب تناول البروتينات كعنصر رئيسي في النظام الغذائي للأم المرضعة، ويمكنها تناول اللحوم الخالية من الدهون، الدواجن، البيض، المكسرات، البذور ومنتجات الصويا، ويُوصي بعض الأطباء بتناول الأسماك الدهنية.

الأطعمة الغنية بالألياف

من أهم الأطعمة التي يجب أن تتناولها الأم أثناء الرضاعة هي الأطعمة الغنية بـ لأنها تساعدها على تحسين حركة الأمعاء وتخفيف الإمساك وتحسين عملية الهضم، وتشمل الخضروات والفاكهة، والمعكرونة، والأرز، والخبز، وحبوب الإفطار والبقوليات مثل العدس والفول.

شرب الكثير من الماء

يعتبر شرب الكثير من الماء والسوائل الخالية من السكر من أهم طرق الرجيم أثناء الرضاعة لأن الحفاظ على رطوبة الجسم تعتبر من الطرق المساعدة الهامة لفقدان الوزن.

أطعمة يجب تجنبها أثناء الرضاعة

قد تحتاج الأم المرضعة إلى تجنب بعض الأطعمة التي يمكن أن تقلل من إنتاج حليب الثدي أو تضر الطفل عند الرضاعة، وتشمل ما يلي:

  • الكافيين، بما في ذلك القهوة، الشاي والشوكولاتة.
  • الأعشاب، مثل البقدونس، النعناع والزعتر.
  • التوابل، مثل القرفة والفلفل الحار.
  • بعض الفاكهة، مثل الكيوي، الخوخ، الأناناس والفاكهة الحمضية.
  • بعض الخضروات المسببة للغازات، مثل الكرنب، والبصل، والقرنبيط والبروكلي.
  • الأسماك، لأن بعض الأسماك تحتوي على الزئبق والمواد الضارة الأخرى والتي يمكن أن تؤثر سلباً على تطور الجهاز العصبي لدى الطفل وتضر بصحتك، لذا يجب تجنب بعض الأسماك مثل سمك أبو سيف، وسمك الماكريل.

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتي على طرق الرجيم أثناء الرضاعة والأطعمة التي لا يجب تناولها، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل تساؤلاتك بشأن هذا الموضوع ونتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى