الحمل والولادة

طرق فعالة لمنع حدوث الحمل

هناك العديد من طرق ووسائل منع الحمل ولكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدام أي نوع من هذه الوسائل، تعرفي في هذا المقال على طرق منع الحمل والوسائل المختلفة.

طرق منع الحمل

تنقسم طرق منع الحمل إلى وسائل تمنع وصول الحيوان المنوي إلى البويضة ووسائل تمنع التبويض ووسائل تسمح بتخصيب الحيوان المنوي للبويضة ولكنها تمنع انغراس البويضة في بطانة الرحم فلا يحدث حمل، ومنها الواقي الذكري وحبوب منع الحمل واللولب وطرق أخرى.

طرق منع الحمل العازلة

تهدف الوسائل العازلة إلى منع وصول الحيوان المنوي للبويضة ويمكن استخدامها مع مبيد النطاف لقتل الحيوان المنوي، ومنها:

مقالات ذات صلة

الواقي الذكري

يعتبر الواقي الذكري من أفضل الوسائل لمنع الحمل وذلك لأنه يمنع دخول الحيوان المنوي إلى المهبل ويساعد أيضًا على منع انتقال الأمراض المنقولة جنسيًا.

الواقي الأنثوي

يقوم الواقي الأنثوي بنفس وظيفة الواقي الذكري حيث يمنع الحيوان المنوي من الدخول، ويمكن وضعه قبل الجماع بـ 8 ساعات، كما يساعد أيضًا على منع انتقال الأمراض المنقولة جنسيًا.

مبيد النطاف

يأتي مبيد النطاف في أشكال متعددة مثل الكريم أو الجل، ويهدف إلى قتل الحيوان المنوي عند دخوله إلى المهبل ويتم وضعه في المهبل قبل الجماع بساعة واحدة ويترك لمدة 6 لـ 8 ساعات بعد الجماع، ويمكن أيضًا استخدامه مع الواقي الذكري أو الأنثوي وغطاء عنق الرحم.

طرق منع الحمل الهرمونية

يجب استشارة الطبيب قبل استخدام هذه الوسائل لاختيار أفضل نوع مناسب لكِ في منع الحمل، ومنها:

اللولب

اللولب هو أداة صغيرة ومرنة توضع في الرحم وله نوعان، النوع الأول مصنوع من النحاس والنوع الثاني مصنوع من البلاستيك، ويساعد اللولب على زيادة سُمك عنق الرحم مما يمنع وصول الحيوان المنوي إلى البويضة نتيجة إفراز جرعات صغيرة من البروجيستين، وتختلف الآثار الجانبية له من نوع لآخر حيث أن اللولب المصنوع من النحاس يمكن أن يتسبب في الألم وزيادة الدورة الشهرية عند بعض النساء، وفي الغالب تختفي الآثار الجانبية في خلال 6 لـ 12 شهر.

حبوب منع الحمل

من أكثر طرق منع الحمل شيوعاً هي حبوب منع الحمل، وتقوم هذه الحبوب بتنظيم الهرمونات والدورة الشهرية، حيث يتم استخدام الحبوب النشطة لمدة 3 أسابيع وفي الأسبوع الرابع يتم استخدام الحبوب غير النشطة لتبدأ الدورة الشهرية، وتتميز بأن الدورة الشهرية تصبح أقل ألماً ولكنها تزيد بشكل طفيف من احتمالية الإصابة بسرطان عنق الرحم.

لاصقة منع الحمل

تحتوي لاصقة منع الحمل على نفس الهرمونات التي تحتويها حبوب منع الحمل، وتوضع اللاصقة على الجلد ويتم تغييرها كل أسبوع، وتبدأ الدورة الشهرية عند إزالة اللاصقة لمدة أسبوع في الشهر، وتتميز بسهولة استخدامها فلا تحتاج إلى زيارة الطبيب لوضعها في كل مرة، ولكن لها بعض الآثار الجانبية من تغيرات مزاجية وتغيرات في الثديين، ولا تعتبر خيار جيد للنساء اللاتي يعانين من الجلطات أو من السرطان.

طرق منع الحمل الدائمة

ربط قناة فالوب

يقوم الطبيب بربط أو قطع قناة فالوب لمنع حدوث الإخصاب وبالتالي منع حدوث الحمل.

قطع القناة المنوية

تتضمن هذه الطريقة إجراء جراحة لقطع القناة التي تمر فيها الحيوانات المنوية لخروجها.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على طرق منع الحمل المختلفة، يجب عليكِ استشارة طبيبك لاختيار النوع والطريقة المناسبة والتي تعطي فعالية أكبر، مع أطيب أمنياتي بدوام الصحة والسعادة.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى