صحة الأسنان

طرق فعالة للتخلص من تسوس الأسنان

إن تسوس الأسنان من أكبر المشاكل الشائعة في أمراض الأسنان، فيمكن لأي شخص التعرض للتسوس، ومن خلال المقال التالي سنتعرف على كيفية التخلص من تسوس الأسنان وكيفية الوقاية من حدوثه.

ما هو تسوس الأسنان؟

قبل معرفة كيفية التخلص من تسوس الأسنان ، سنتعرف على مفهوم تسوس الأسنان، فهو عبارة عن حدوث ثقوب في الأسنان بسبب تآكل طبقة المينا، وتختلف درجات التسوس على حسب حالة السن المصابة، ويمكن أن يؤثر تسوس الأسنان على الطبقة الخارجية للأسنان التي تسمى المينا، والطبقة الداخلية التي تسمى العاج.

أسباب حدوث تسوس الأسنان 

مقالات ذات صلة

من أسباب حدوث التسوس هو تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات مثل: الخبز والحبوب والحليب والصودا والفواكه والكعك أو الحلوى العالقة على أسنانك، فتحول البكتيريا الموجودة في فمك هذه الأطعمة إلى أحماض، وتتحد البكتيريا مع الحمض وبقايا الطعام ولعابك لتشكيل ما يسمى بالبلاك، الذي يوجد على الطبقة الخارجية للأسنان والذي مع مرور الوقت يكون الجير. أما الأحماض الموجودة في البلاك تسبب تآكل المينا، وتكون ثقوب تُسبب تسوس الأسنان.

كيفية التخلص من تسوس الأسنان

مع شعور الشخص بزيادة في حساسية الأسنان أو الشعور بألم يقوم الشخص بزيادة طبيب الأسنان لمعرفة سبب الألم وعلاجه.

إلا أنه في بعض الأحيان يلجأ الشخص إلى القيام بأشعة سينية على الأسنان بناء على طلب الطبيب لمعرفة مدى شدة التسوس ونوعه وما هي طرق العلاج المناسبة له والتي تتمثل في التالي:

حشوات الأسنان

يستخدم طبيب الأسنان أدواته ليزيل المواد المتحللة من السن، بعد ذلك يملأ أسنانك بمادة، مثل الفضة أو الذهب أو الراتنج المركب.

استخدام تركيبات التيجان

إذا كان تسوسك أكثر حدة، فقد يضع طبيب الأسنان غطاء مناسب على السن ليحل محل التاج الطبيعي للسن أو الضرس، ويقوم طبيب الأسنان بإزالة أجزاء الأسنان المتحللة قبل البدء في هذا الإجراء.

علاج قنوات الجزور

في حالة وجود مشاكل في جذور الأسنان يلجأ الطبيب إلى علاج قنوات الجذور، وعادة ما يحدث ذلك نتيجة تسوس الأسنان بشكل كبير مما يؤثر على الأعصاب.

يقوم الطبيب في هذا العلاج بالتخلص من أنسجة الأوعية الدموية التالفة في الأسنان والجذر وبعد ذلك يقوم بتغطيته بالحشو ثم وضع التاج للحفاظ على الأسنان.

العلاج بالفلورايد

إذا اكتشف طبيب الأسنان تسوس الأسنان في مرحلته المبكرة، فقد يستخدم علاج الفلورايد ليعيد بناء مينا الأسنان ويمنع المزيد من التآكل.

التعامل مع الألم

يعد الألم الناتج عن تسوس الأسنان من أكثر الآلام سوءً التي قد يشعر بها الشخص، ويوجد بعض الطرق يستطيع الشخص القيام بها لتهدئة الألم لحين موعد الطبيب ومنها:

  • الاستمرار في تنظيف الأسنان وتفريشها مع استخدام غسول الفم.
  • يوجد بعض البخاخات التي يمكن استخدامها كمخدر لتسكين الألم ولكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدامها.
  • الانتباه لما يتم تناوله من أطعمة.
  • الابتعاد عن الأطعمة أو المشروبات الساخنة أو الباردة التي قد تزيد من الألم.

مضاعفات تسوس الأسنان

بعد التعرف على كيفية التخلص من تسوس الأسنان إليك بعض المضاعفات التي قد تنتج عن التسوس في حالة عدم تلقي العلاج المناسب في أقرب وقت وهي:

  • زيادة الشعور بألم الأسنان المزعج.
  • تكوين التي تسبب مضاعفات تؤثر على حياة الشخص.
  • كسر الأسنان بسهولة وتآكلها.
  • وجود صعوبة أثناء مضغ الطعام وممارسة الحياة اليومية بشكل طبيعي.

وفي حالة التسوس الشديد يلجأ طبيب الأسنان لخلع السن أو الضرس كحل أخير.

والآن وبعد أن تعرفت على كيفية التخلص من تسوس الأسنان ، وأسبابه وكيفية الوقاية منه، عليك الاعتناء بصحتك جيدًا.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى