الحمية والتغذية

طرق عمل نظام صحي في رمضان

الصيام خلال شهر رمضان الكريم يفيد الجسم بشكل خاص، كما أنه شهر العبادات وتوثيق الروابط الأسرية والاجتماعية مع الأصدقاء والجيران، وهذا قد يؤدي في النهاية إلى تناول كمية كبيرة من الطعام مما يجعلنا نكتسب الكثير من الوزن خلال رمضان، لذا لمعرفة طرق عمل رجيم في رمضان تابعوا معنا المقال التالي.

فوائد الصيام لجسم الإنسان

تشير الأبحاث إلى أن فوائد شهر رمضان عديدة إن تم الصيام بطريقه صحيحة، حيث أن الجسم في حالة الجوع الشديدة يقوم بحرق الدهون المتراكمة للحصول على الطاقة اللازمة له مما يؤدي إلى ، وهذه ليست فائدته الوحيدة حيث أن للصيام الكثير من الفوائد الأخرى.

خفض الأنسولين في الدم

عندما يقضي الإنسان مدة طويلة دون تناول طعام فإن مستويات السكر في الدم تنخفض، مما يجعل الجسم في هذه المدة يعتمد على السكر المُخزن في الجسم لمد الجسم بالطاقة اللازمة له على مدار اليوم، لكن يجب على مرضى دون الإصابة بمرض السكر فإن الصيام سيكون مفيداً لهم.

مقالات ذات صلة

خفض نسبة الكوليسترول في الدم

شهر رمضان هو الوقت الأفضل للتقليل من الدهون والتركيز على تناول في الدم.

طرق عمل رجيم في رمضان

رمضان هو شهر الصيام وهو الشهر التاسع في التقويم الهجري، ورغم أن توقيت الشهر قد يختلف من عام لآخر إلا أنه يظل مُنتظراً في جميع أنحاء العالم كما أنه يساعد في التخسيس وتحسين العادات الغذائية كما يلي:

إنقاص وخسارة الوزن

قد لا يؤدي الصيام في شهر رمضان إلى خسارة الوزن عند البعض، إلا أن الكثير من أطباء التخسيس يستغلونه لتشجيع راغبي إنقاص الوزن في تحقيق أهدافهم، فبدلاً من تناول الوجبات الدسمة والمشبعة بالدهون مثل الطعام المقلي أو تناول الطعام بشكل مستمر من غروب الشمس وحتى مشرقها، ففي المقابل يجب تناول متوازنة تحتوي على العناصر الغذائية اللازمة لمد الجسم بالطاقة.

كسر الصيام بمقبلات خفيفة مثل الحساء أو شرائح الخبز بالجبن يساعد في التخسيس، كما يمكن تناول الأطعمة المحلية والمشهورة خلال شهر رمضان لكن دون إضافة السكر أو الصلصات التي تضيف سعرات حرارية يكون الجسم في غنى عنها.

تعلم عادات صحية

إن كان الشخص معتاداً على تناول كميات كبيرة من السكر والطعام المشبع بالدهون فإن شهر رمضان خير مصحح لمثل هذه العادات، حيث أنه عوضاً عن تناول مثل هذه الأطعمة عند الإفطار يفضل استبدالها بأطعمة تحتوي على ، وهذه العادات لن توقف فقط تناول الطعام الغير صحي بل أيضاً ستساعد في الشعور بالشبع لأكبر قدر ممكن.

كيفية كسر الصيام في رمضان بطريقة صحية

  • ينصح الخبراء بالسوائل عند كسر الإفطار مع تقليل كمية السكر قدر الإمكان في هذه السوائل، ومن المشروبات التي يمكن كسر الإفطار بها الحليب والماء والعصائر الطبيعية قليلة السكر.
  • طريقة تقليدية لكسر الصيام وهو يحتوي على العناصر والمعادن اللازمة للجسم في هذه الفترة، كما أنه مصدر طبيعي للسكر والبوتاسيوم والنحاس والمغنسيوم والألياف، كما يمكن تناول أي نوع من الفواكه المجففة مثل الزبيب أو الخوخ أو التين.
  • الفواكه الطازجة أيضاً من الخيارات الممتازة لكسر الصيام، حيث أنها تحتوي على السكر الطبيعي والسوائل والفيتامينات والمعادن.
  • الحساء هو طريقة تقليدية لكسر الصيام في كثير من الشعوب، حيث أنها طريقة خفيفة كما تمد الجسم بالسوائل والبروتين.

بعد التعرف عل طرق عمل رجيم في رمضان ننصحك بالابتعاد عن الأطعمة الدهنية المشبعة بالدهون والسكريات الضارة والتركيز أكثر على الخضراوات والفواكه والوجبات الغنية بالبروتين.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى