الحمية والتغذية

طرق عمل الشوفان لخسارة الوزن

من المعروف أن فوائد الشوفان الصحية عديدة ويستخدمه الكثير من الأشخاص في الأنظمة الغذائية المتبعة للتخسيس، تعرف في هذا المقال على طرق عمل الشوفان للتخسيس ونصائح هامة.

فوائد الشوفان الصحية

هناك العديد من الفوائد الصحية للشوفان مما يجعله وجبة ممتازة لتوفير الكثير من العناصر الغذائية للجسم.

الوقاية من مرض الشريان التاجي

تشير الكثير من الدراسات إلى أن تناول وجبات غنية بحبوب الشوفان الكاملة يساعد على خفض احتمالية الإصابة بمرض الشريان التاجي.

مقالات ذات صلة

الوقاية من سرطان القولون والمستقيم

أشارت الكثير من الدراسات والأبحاث إلى أن النظام الغذائي الغني بالأطعمة التي تحتوي على كمية عالية من الألياف مثل الشوفان تساعد على تقليل احتمالية الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة كبيرة.

علاج ارتفاع ضغط الدم

يمكن تناول الشوفان أو الخبز المصنوع من الشوفان يساعد كثيراً على علاج ارتفاع ضغط الدم طبقاً لعدد من الأبحاث.

تنظيم الهضم

يلعب الشوفان دور هام في تنظيم عملية الهضم والإحساس بالشبع، كما أن له العديد من الفوائد لصحة الجهاز الهضمي ويساعد على تقوية الجهاز المناعي والوقاية من السمنة المفرطة.

القيمة الغذائية للشوفان

يحتوي الشوفان على الكثير من العناصر الغذائية الهامة مثل الحديد والزنك والفوسفور والبوتاسيوم وفيتامين ب6 والعديد من الفيتامينات الأخرى، حيث يحتوي الكوب من الشوفان على:

  • 166 سعر حراري.
  • 5.94 جرام من البروتين.
  • 4 جرام من الألياف الغذائية.
  • 3.56 من الدهون.

طرق عمل الشوفان للتخسيس

  • يمكن تحضير الشوفان مع حليب اللوز غير المحلى للإفطار، أو يمكن أيضًا خلط الشوفان مع الموز المهروس والقرفة لتحضير خبز الشوفان.
  • يمكن خلط الشوفان مع بياض البيض لتحفيز خسارة الوزن مع إضافة مع النكهات مثل القرفة أو التوت، حيث أن بياض البيض لا يؤثر على طعم الشوفان ولكنه يساعد على إضافة البروتين إلى الوجبة.

هل يمكن الاعتماد على الشوفان فقط لخسارة الوزن؟

اتباع نظام الغذائي الذي يعتمد على الشوفان فقط قد يشكل بعض الأخطار، لأنه لا يوفر السعرات الحرارية لزيادة طاقة الجسم، وقد يعاني بعض الأشخاص عند الاعتماد على الشوفان فقط من الشعور بالغثيان والإجهاد.

أهم النصائح للتخسيس

اتباع نظام غذائي متوازن ومتنوع

أحد أفضل وسائل التخسيس هي اتباع نظام غذائي متنوع يحتوي على الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة ومصادر البروتين، وتجنب الأطعمة السكرية والمصنعة والتي تحتوي على كمية كبيرة من الدهون المشبعة.

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام

ممارسة التمارين الرياضية من أفضل العوامل للصحية الجسدية والصحية النفسية والعقلية، كما أنها تساعد على تحفيز الجسم على حرق الدهون الزائدة والسعرات الحرارية وتعطي نتيجة أفضل وأسرع مع اتباع نظام غذائي للتخسيس، وتساعد على شد عضلات الجسم والتخلص من الترهلات.

الحصول على الدعم النفسي والاجتماعي

من أهم العوامل التي تزيد من الحافز الداخلي لخسارة الوزن هو الحصول على الدعم من الأشخاص المحيطين بك من الأصدقاء والعائلة، ويمكن أيضًا مشاركة أحد الأصدقاء في ممارسة التمارين الرياضية.

وضع أهداف واقعية

خسارة الوزن تحتاج إلى وضع خطط وأهداف لإحداث بعض التغيرات في أسلوب حياة الشخص بشكل عام، كما أنه يحتاج إلى خطط طويلة المدى للحفاظ على النتائج التي يحققها.

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على طرق عمل الشوفان للتخسيس وتعرفت على فوائد الشوفان للجسم، يمكنك استشارة الطبيب قبل الاعتماد على أي نظام غذائي والتأكد من أنه النظام المناسب للجسم والحالة الصحية مع أطيب أمنياتي بدوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى