الحمل والولادة

طرق علاج فعالة لارتفاع هرمون الحليب والحمل

هرمون الحليب أو المسمى علمياً باسم هرمون البرولاكتين، سنتحدث في مقالنا عن علاج ارتفاع هرمون الحليب والحمل والعديد من الأمور الأخرى.

ما هو هرمون البرولاكتين؟

بالحديث عن علاج ارتفاع هرمون الحليب والحمل لابد أولاً من معرفة ما هو هرمون البرولاكتين، البرولاكتين (هرمون الحليب) هو هرمون تنتجه الغدة النخامية التي تقع في الجزء السفلي من الدماغ، يتسبب البرولاكتين في نمو الثدي وتطوره ويتسبب في إنتاج الحليب بعد . عادة يحتوي الدم على كميات صغيرة من البرولاكتين، ويتم التحكم في مستويات البرولاكتين بواسطة هرمونات أخرى تسمى عوامل تثبيط البرولاكتين مثل الدوبامين.

خلال فترة الحمل ترتفع مستويات البرولاكتين، بعد ولادة الطفل يحدث انخفاض مفاجئ في هرمون الإستروجين والبروجسترون، وتؤدي مستويات البرولاكتين المرتفعة إلى تحفيز الجسم على ، ويساعد البرولاكتين في تنظيم الدورة الشهرية بشكل كبير.

مقالات ذات صلة

ارتفاع هرمون الحليب والحمل

أضرار ارتفاع الحليب والحمل

فرط هرمون الحليب (البرولاكتين) شائع نسبياً بين النساء، حيث تفيد التقارير أن ثلث النساء في عمر الإنجاب يعانين من ارتفاع هرمون الحليب ونتيجة فرط هرمون الحليب قد تجد المرأة صعوبة في الحمل وقد يبدأ الثدي في إنتاج الحليب خارج فترة الحمل، بحيث تتداخل مستويات البرولاكتين المرتفعة مع الإنتاج الطبيعي للهرمونات الأخرى، مثل الإستروجين والبروجسترون مما يمكن أن يغير هذا أو يوقف مما يسبب تباعاً دورة شهرية غير منتظمة نتيجة توقف التبويض أو وجود خلل في المبيض وبالتالي قلة فرص حدوث الحمل أو انعدامها.

أسباب ارتفاع هرمون الحليب

أسباب شائعة

قبل معرفة علاج ارتفاع هرمون الحليب والحمل بشكل عام لا يوجد سبب لارتفاع هرمون الحليب، ولكن هناك بعض الأسباب الشائعة لارتفاعه وهي:

  • أورام الغدة النخامية.
  • قصور الغدة الدرقية.
  • الأدوية علاج للاكتئاب والذهان وارتفاع ضغط الدم.
  • تناول بعض الأعشاب مثل الحلبة وبذور الشمر.
  • التهاب الصدر الناتج من الندبات الجراحية أو حتى من حمالة الصدر الضيقة جداً.
  • الإجهاد أو ممارسة الرياضة بشكل مفرط.

متى يتم قياس ارتفاع هرمون الحليب ؟

يجب الامتناع عن تناول الطعام والشراب لمدة تتراوح من 6 إلى 8 ساعات قبل إجراء التحليل ويفضل إجراء التحليل في فترة الصباح بين الساعة الـ 8 والـ 11 صباحاً يمكن أن تقيس اختبارات الدم مستويات البرولاكتين أو هرمون الحليب.

نسبة الهرمون تكون لدى المرأة الحامل من 34-386 نانوجرام ملليميتر أما نسبة الهرمون تكون لدى المرأة غير الحامل من 4-23 نانوجرام ملليميتر.

قد تكون المستويات في بعض الأحيان أعلى إذا تناولتي طعاماً مؤخراً أو كنت تحت ضغط نفسي، قد يتم الاختبار مرة أخرى بعد الصيام والاسترخاء. قد يقوم طبيبك أيضاً بإجراء فحص بدني للعثور على أي أسباب واضحة أو أي إفرازات من الثدي. إذا كانت المستويات لا تزال مرتفعة بعد الفحص الثاني، فقد يطلب طبيبك إجراء فحص بالرنين المغناطيسي للدماغ للتحقق من وجود ورم في الغدة النخامية أم لا.

كيفية علاج ارتفاع هرمون الحليب

بالعودة إلى موضوعنا وهو علاج ارتفاع هرمون الحليب والحمل فيعتمد العلاج على السبب، إذا لم يتم العثور على أي سبب أو كان لديكِ ورم في الغدة النخامية فإن العلاج المعتاد هو الدواء. في حالة وجود قصور في الغدة الدرقية، يتم علاج قصور الغدة الدرقية عن طريق أدوية لعلاج اضطراب الغدة الدرقية، والتي يجب أن تجعل مستويات البرولاكتين تعود إلى طبيعتها. أما إذا كان بسبب تناول بعض الأدوية فسيقوم طبيبك بتغيير هذا الدواء للمساعدة في إنهاء هذه المشكلة.

في حالة تفاقم المشكلة ووجود ورم كبير، فقد تكون هناك حاجة لعملية جراحية إذا لم يحسن الدواء الأعراض وسيتم إجراء الرنين المغناطيسي بين الحين والآخر للتحقق من حجم الورم.

في النهاية تناولنا في مقالنا عن علاج ارتفاع هرمون الحليب والحمل وتعرفنا على ما هو هرمون الحليب والأسباب المؤدية لارتفاعه وكيف يتم قياسه كما تحدثنا عن علاج ارتفاع هرمون الحليب، مع أطيب التمنيات لكِ بحياة صحية وسعيدة.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى