جلدية

طرق علاج البهاق بالأشعة والأدوية

البهاق عبارة عن حالة جلدية تظهر فيها بقع بيضاء شاحبة على الجلد تتكون بمرور الوقت وهو يصيب أي منطقة من الجلد، والكثير من الأبحاث العلمية على مدار السنوات الأخيرة بدأت بتطوير علاج البهاق بالادوية والاشعة لذا للتعرف عليها تابع معنا المقال التالي والذي نتناول فيه مرض البهاق بالتفصيل.

ما هو البهاق؟

هو مرض جلدي يتسبب في فقدان لون الجلد على هيئة بقع تتسع مع مرور الوقت كما أنها قد تصيب الشعر وحول الفم، جدير بالذكر أن الميلانين هو المسؤول عن لون الجلد والشعر والعين، ويحدث البهاق عندما يحدث تلف في الخلايا التي تنتج الميلانين أو تتوقف عن العمل، والبهاق حالة نادرة يمكن أن تصيب أي نوع من الجلد إلا إنها أكثر شيوعاً بين أصحاب البشرة الداكنة تحت سن الثلاثين.

أعراض البهاق

  • ظهور بقع شاحبة اللون على البشرة أو اليدين أو بعض المناطق الأخرى مثل حول الفم.
  • شيب الشعر أو الرموش أو الحاجبين أو اللحية.
  • فقدان اللون في الأنسجة الداخلية الموجودة في الفم والأنف فيما يعرف بالأغشية المخاطية.

أنواع البهاق

  • البهاق الكامل.
  • البهاق الجزئي (القطعي).
  • بهاق الوجه.

علاج البهاق بالادوية والاشعة

تعتمد طريقة على عدة عوامل مثل السن وحجم بقع البهاق ومكانها ومدى سرعة انتشارها، وعلاج البهاق يكون إما بالأدوية أو الأشعة اللذان يساعدان على إعادة لون الجلد، إلا أن نتائجها تختلف حسب الحالة وتأخذ الكثير من الوقت حتى يتم ملاحظة تحسن واضح كما أن بعض أنواع هذه العلاجات له آثار سلبية خطيرة.

مقالات ذات صلة

الأدوية

حتى الآن لا يوجد دواء يعمل على إيقاف انتشار البهاق، ولكن هناك أدوية تعمل مع علاجات أخرى لإعادة لون الجلد الطبيعي، مثل:

  • أدوية الالتهاب: استخدام كريم قد يساعد على إعادة لون الجلد إلى طبيعته وأفضل تأثير له يكون عندما يستخدم في مراحل البهاق المتقدمة والنتائج تظهر على مدار عدة أشهر.
  • أدوية المناعة: الكريمات المثبطة للكالسينيورين مثل تاكروليموس يمكن أن تكون فعالة في حالة بقع البهاق الصغيرة خاصةً على الوجه والرقبة.

الأشعة

أظهر العلاج بالموجات فوق البنفسجية نتائج في إيقاف اتساع بقع البهاق أو إبطائها وتكون نتائجه أفضل في حالة تم استخدام هذه الأشعة مع كريمات مثبطات الكالسينيورين، وجلسة العلاج تكون لثلاث أو أربع مرات في الأسبوع كما تستمر لثلاثة أشهر قبل ظهور تحسن ملحوظ.

علاج البهاق بالجراحة

في حالة عدم وجود نتائج للعلاج بالأدوية أو الأشعة، فإن الطبيب قد يقترح الخضوع لعملية جراحية لعلاج البهاق كما أن بعض حالات البهاق لا يتم علاجها إلا عن طريق العمليات، ومنها:

  • : وفيه يتم نقل جزء صغير من الجلد السليم إلى الجزء الذي ينتشر فيه البهاق وتستخدم هذه الطريقة لعلاج بقع البهاق الصغيرة.
  • ترقيع البثور: في هذه العملية يتم عمل بعض البثور في مناطق الجلد الطبيعية عن طريق الشفط ثم إزالة هذه البثور وزرعها في البقع الجلدية التي تغير لونها.
  • التصبغ: في هذه الطريقة يستخدم الطبيب بعض الأدوات الجراحية لزرع صبغة معينة في الجلد.

ختاماً؛ فإن علاج البهاق بالادوية والاشعة يتطلب الصبر حيث أن النتائج تتطلب وقتاً وننصحك بتجنب العمليات الجراحية قدر الإمكان حيث أنها قد تؤدي إلى بعض الآثار الجانبية مثل ندوب أو عدوى أو لون غير متساوي للجلد، كما عليك استشارة الطبيب بمجرد ظهور البهاق إذ أن علاجه يكون أسهل في المراحل المتقدمة.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى