الحمل والولادة

طرق طبيعية لإزالة الكرش بعد الولادة

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها فقدان دهون الجسم الزائدة خاصة في منطقة البطن، ولكن قد يحتاج الأمر بعض الوقت والصبر للقدرة على الوصول لذلك بطريقة صحية وسليمة، لذا إليكِ عزيزتي الأم هذا المقال لمعرفة طرق إزالة الكرش بعد الولادة بطريقة صحية، فتابعي معنا.

خسارة الوزن بعد الولادة

تستطيع الكثير من النساء بعد الولادة العودة إلى طبيعة أجسامهن قبل الحمل، ولكن قد يستغرق الأمر بعض الوقت للوصول لذلك، فقد يستغرق من 6 إلى 12 شهر، ولكن لا تقلقي عزيزتي من هذا الأمر فقد تستطيعين الوصول في مدة أقل، حيث تختلف استجابة كل امرأة عن الأخرى لطرق خسارة الوزن.

كما أن الكثير من العوامل تلعب دوراً هاماً في هذا الأمر مثل الجينات الوراثية، وطبيعية الجسم لتخزين الدهون، ومعدل حرق الدهون في الجسم، وغيرها من العوامل وفي كل الأحوال يجب عليكِ الالتزام بالقرار والتمسك به لخسارة الوزن، والتحلي بقليل من الصبر لتحصلي على نتائج مرضية.

مقالات ذات صلة

طرق إزالة الكرش بعد الولادة

تحتاج مرحلة خسارة الدهون إلى الإصرار والعزيمة للحصول على شكل جسم رائع، وإليكِ بعض النصائح:

التحلي بالصبر

نظراً للتغيرات الجسمانية والهرمونية التي يتعرض لها جسمك عزيزتي الأم خلال المراحل المختلفة من الحمل، لذا فإن الجسم يحتاج إلى بعض الوقت للعودة إلى الوضع الطبيعي وعودة كافة الهرمونات إلى مستوياتها الطبيعية وتكيف الجسم مع تغير مستوى الهرمونات الجديدة الخاصة بالرضاعة وعودة الرحم إلى وضعه الطبيعي وغيرها من التغيرات.

لذا كل ما عليكِ فعله هو الانتظار حتى 6 أسابيع من عمر طفلك، للتأكد من حصوله على القدر المناسب من اللبن الطبيعي واستجابة جسمك للتغيرات الجديدة وبعدها قومي باتباع نظام غذائي مناسب لكِ تحت إشراف الطبيب.

الرضاعة الطبيعية

تساعد الرضاعة الطبيعية على حرق الدهون، حيث أن جسمك يحتاج الكثير من السعرات الحرارية وبعض المجهود لإنتاج اللبن لرضيعك، لذلك تساعد الرضاعة على حرق الدهون بشكل طبيعي، ومما جدير بالذكر أن النظام الغذائي القاسي أو غير الصحي قد يتسبب في قلة كمية اللبن، كما تقل العناصر الغذائية الموجودة به.

ممارسة التمارين الرياضية

تساعد ممارسة الرياضة مع اتباع نظام غذائي صحي على خسارة دهون البطن، حيث تعد من طرق إزالة الكرش بعد الولادة وتساعد أيضاً على الحفاظ على الكتلة العضلية وزيادتها، كما أنها تحسن من الشكل العام للجسم وتساعد على الحصول على القوام المطلوب، ويمكنك الاستعادة بمدرب خاص حتى يخبرك بالتمارين المناسبة في كل مرحلة بعد الولادة.

اتباع نظام غذائي صحي

يساعد اتباع نظام غذائي صحي مع طبيب مختص على خسارة الوزن الزائد بسبب الحمل، وعلى الرغم من أن المرضعة تحتاج إلى حوالي 500 سعر حراري إضافي في اليوم الواحد للقدرة على الرضاعة والقيام بالمهام اليومية والاعتناء برضيعها، إلا أنه يمكنها الحصول عليها من العناصر الغذائية الصحية وخسارة الوزن في نفس الوقت، وإليكِ بعض النصائح التي تساعدك على ذلك:

  • بدء اليوم بوجبة إفطار صحية.
  • تقسيم وجبات اليوم من 5 إلى 6 وجبات صغيرة، بدلاً من 3 وجبات كبيرة.
  • تناول الوجبات الغنية بالكثير من الفيتامينات والألياف حتى تساعد على الشبع لفترات طويلة.
  • تناول البروتينات بكمية كافية للشعور بالشبع لفترات طويلة والحفاظ على عضلات الجسم.
  • الحرص على تناول الكربوهيدرات المعقدة مثل والحبوب الكاملة مثل الشوفان والأرز البني والمكرونة المصنعة من الحبوب الكاملة.
  • تناول الدهون الصحية بكميات قليلة الموجودة في الأفوكادو وزبدة الفول السوداني وزيت الزيتون.
  • تناول الفواكه والخضراوات الطازجة.
  • الابتعاد عن المقليات والزيوت المهدرجة.
  • الابتعاد عن الأنظمة الغذائية القاسية.

أهمية شرب الماء للتخلص من دهون البطن

يساعد شرب الماء على حماية الجسم من الجفاف، وتحسين عملية الهضم والجهاز الهضمي، كما أنها تسرع من عملية التمثيل الغذائي بالجسم، لذلك ينصح الكثير من الأطباء تناول 8 أكواب يومياً من الماء للتمتع بصحة أفضل، ويمكنك معرفة حاجة الجسم للماء عن طريق لون البول، فإذا كان لون البول غامق فإن جسمك يفتقد إلى الماء أما إذا كان اللون فاتح فهذا أمر جيد.

وفي ختام هذا المقال بعد التعرف على طرق إزالة الكرش والتخلص منه بعد الولادة وكيفية القيام بها، يمكنك تجربة تلك النصائح، مع أطيب التمنيات بصحة أفضل وجسم رشيق. أما الآن اكتشفي معنا .

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى