صحة القلب

طرق سهلة للمحافظة على القلب والأوعية الدموية

يتساءل العديد من الأشخاص عن طرق المحافظة على القلب والأوعية الدموية وللإجابة عن هذا التساؤل يمكنك عزيزي القارئ متابعة هذا المقال.

كيفية المحافظة على القلب والأوعية الدموية

معرفة عوامل الخطر التي تؤثر على القلب

هناك عوامل معينة يمكن أن تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل التدخين والسمنة وأمراض الكلى أو الوراثة، ومعرفة عوامل الخطر الخاصة بك يمكن أن يساعدك ويساعد طبيبك في اتخاذ القرار بشأن وضع خطة علاج مناسبة لك، كما يمكنك تجنب العديد من عوامل الخطر وتغيير نمط الحياة حيث يساعدك ذلك على المحافظة على القلب والأوعية الدموية وصحة الجسم بأكمله.

اتباع نظام غذائي صحي

اتبع نظام غذائي صحي يحتوي على الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات والبروتينات النباتية والبروتينات الحيوانية الخالية من الدهون والأسماك، كما يمكنك الحد من تناول الكربوهيدرات المكررة واللحوم المصنعة، وقم بتقليل الملح والسكريات المضافة والدهون المشبعة وتجنب الدهون غير المشبعة.

مقالات ذات صلة

ممارسة الرياضة بانتظام

ممارسة الرياضة واحدة من أفضل الطرق للحفاظ على الصحة ومنع الأمراض والحياة بشكل أفضل، ويجب أن يحصل البالغون على 150 دقيقة على الأقل من النشاط الرياضي المعتدل أسبوعياً، وإذا كنت نشيطاً بالفعل يمكنك زيادة التمارين الرياضية التي تمارسها للحصول على المزيد من الفوائد، وإذا لم تكن نشيطاً يمكنك البدء بالمشي وممارسة التمارين البسيطة.

الحفاظ على وزن صحي

المحافظة على وزن صحي وفقدان الوزن إذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو السمنة يمكن أن يساعد في المحافظة على القلب والأوعية الدموية وصحتك بشكل عام، لذلك ابدأ بتناول سعرات حرارية أقل وتحرك أكثر للحصول على وزن مثالي.

الابتعاد عن التدخين

إذا كنت مدخناً فتوقف عن التدخين من أجل الحفاظ على صحتك وتجنب التدخين السلبي، حيث يؤثر التدخين على صحة القلب والأوعية الدموية.

السيطرة على التوتر

بعض الناس يتعاملون مع التوتر بطرق غير صحية مثل الإفراط في تناول الطعام أو التدخين ولكن عليك اتباع طرق صحية بديلة لإدارة التوتر مثل ممارسة التمارين الرياضية أو تمارين الاسترخاء أو التأمل حيث تساعدك هذه الطرق في المحافظة على صحة وسلامة القلب.

استشارة الطبيب

إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع الكوليسترول في الدم أو مرض السكري أو غيره من الحالات التي تعرضك لخطر أكبر للإصابة بأمراض القلب فيجب عليك استشارة الطبيب واتباع خطة العلاج بانتظام كما يجب عليك تغيير نمط الحياة الخاص بك واتباع عادات غذائية صحية وممارسة الرياضة والتوقف عن التدخين.

طرق المحافظة على القلب والأوعية الدموية بالفحوصات المنتظمة

ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول في الدم يمكن أن يضر القلب والأوعية الدموية دون أن تدري لذا يجب عليك إجراء الاختبارات اللازمة للتأكد من أن نسبة كلاً منهما طبيعية لذا يجب القيام بما يلي:

ضغط الدم

عادة ما تبدأ فحوصات ضغط الدم في مرحلة الطفولة، وبدءاً من سن 18 سنة يجب قياس ضغط الدم مرة واحدة على الأقل كل عامين للكشف عن ارتفاع ضغط الدم كعامل خطر لمرض القلب والسكتة الدماغية.

مستوى الكوليسترول في الدم

يتم قياس نسبة الكوليسترول لدى البالغين مرة واحدة على الأقل كل أربع إلى ست سنوات، وعادة ما يبدأ فحص الكوليسترول في سن العشرين، كما قد يوصى بإجراء فحوصات سابقة إذا كان لديك عوامل خطر أخرى مثل العوامل الوراثية.

فحص مرض السكري من النوع الثاني

مرض السكري من عوامل الخطر للإصابة بأمراض القلب لذلك يوصى بإجراء الفحص ابتداءً من سن 45 سنة مع إعادة الاختبار كل ثلاث سنوات.

في النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على كيفية المحافظة على القلب والأوعية الدموية، عليك الاعتناء بصحتك جيدًا.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى