الحمل والولادة

طرق سهلة لزيادة لبن الرضاعة الطبيعية

الرضاعة الطبيعية عامل أساسي لنمو وتطور الطفل بصحة جيدة، لذلك تسعى الكثير من الأمهات إلى معرفة طرق زيادة لبن الرضاعة الطبيعية التي تمد الطفل باحتياجاته من الحليب الغني بالمغذيات، لنتعرف سويا على أشهر هذه الطرق لكل أم.

طرق زيادة لبن الرضاعة الطبيعية

يمكن اعتبار الشهر الأول أو الفترة الأولى هي فترة مهمة من أجل تعزيز عملية الرضاعة الطبيعية، ويكون الأمر أكثر أهمية للأمهات اللاتي يخضن تجربة الأمومة لأول مرة، لذلك سنتعرف على طرق مختلفة يمكن من خلال تعزيز تدفق حليب الأم، ومن هذه الطرق:

لا تتوقفي عن إرضاع طفلك

طالما طفلك جائع ويريد الرضاعة امنحيه ما يريد، فذلك سيعزز ويزيد من الحليب، وبالتالي منح طفلك احتياجاته اللازمة من الحليب الغني بالمغذيات المهمة لنموه، ويكون الأمر أكثر أهمية خاصة في الأسابيع الأولى.

مقالات ذات صلة

*يمكنك الانتقال إلى الثدي الآخر، عند فراغ الأول من الحليب.

اشربي كميات كافية من الماء

الماء عامل مهم جدا لترطيب جسمك، وحماية الجسم من حدوث الجفاف، والذي بدوره قد يؤثر على إنتاج الحليب، ويمكنك الحفاظ على مد جسمك بالمياه من خلال الاحتفاظ بزجاجة ماء معك دائما، ويمكنك أيضا تناول الفواكه والخضروات الغنية بالماء فهي مصدر آخر للماء أيضا.

الحلبة لزيادة حليب الثدي

تعتبر الحلبة من الأعشاب شائعة الاستخدام في عالمنا العربي، وتقدم كوسيلة لتعزيز لبن الأم خلال فترة الرضاعة الطبيعية، والحقيقة أن بعض الأبحاث أظهرت أنه يمكن أن يكون للحلبة دور في زيادة تدفق لبن الأم.

*لكن يجب معرفة أيضا أن مشروب الحلبة يمكن أن يسبب بعض الآثار الجانبية للبعض، فينتج عنه القئ والغثيان، ورائحة مميزة في البول.

ضغط  أو تدليك الثدي

قد يساعد تدليك الثدي أو الضغط عليه بلطف في تعزيز إنتاج الحليب، يمكنك تدليك الثدي من أعلى الصدر نزولا باتجاه الحلمات ثم انتظري أن يحصل طفلك على بضع رضعات، ثم انتقلي إلى منطقة أخرى وهكذا كرري الطريقة.

مضخات الثدي (شفاط الثدي)

يساعد شفاط الثدي بأنواعه سواء كان يدوي أو كهربائي في توفير وقت الأم، خاصة في بعض الحالات التي يصعب فيها الرضاعة مباشرة من الثدي، كالنساء العاملات، أو في حال الخروج من المنزل وصعوبة إرضاع الطفل من الثدي، أو رغبة في الحصول على قسط من الراحة، وقيام الزوج أو الداعمين للأم بإرضاع الطفل.

*لكن لدينا لك نصيحتان، الأولى الرضاعة من الثدي تعزز من التواصل بين الأم والطفل، وهو أمر مهم جدا للطرفين فبقدر المستطاع احرصي على هذه الميزة لطفلك، أما النصيحة الثانية أن تتجهي لاستخدام مضخات الثدي بعد مرور 6 أسابيع من عمر طفلك، ولا تتعجلي تقديم زجاجة الرضاعة له.

مضخة الثدي الكهربائية

النوع المعروف هو مضخات الثدي اليدوية، والتي تساعد في شفط حليب الثدي لمنحه للطفل في الأوقات التي يصعب فيها الرضاعة من الثدي، ولكن هذه المضخات اليدوية تتطلب مجهود كبير لفعل ذلك، أما إن كان هناك إمكانية في الحصول على مضخة الثدي الكهربائية، فسيساعدك ذلك على توفير كل من الوقت والمجهود.

ببساطة كل ما عليك فعله هو وضع الكوب الخاص بالجهاز على الثدي، وسيقوم هو بالعمل بشكل تلقائي، وبالتالي ستوفرين مجهودك وآلام يديك بسبب الضخ بشكل يدوي، كما سيوفر الوقت بالطبع، خاصة للأمهات اللاتي يعملن.

*هناك أنواع مختلفة من المضخات الكهربائية، والتي تقدم خيارات مختلفة ومتقدمة للأم، يمكنك البحث عن الأفضل لك ومايناسبك.

في النهاية عزيزتي الأم، نحن ننصحك بالمتابعة مع الطبيب أول بأول، واستشارته عن كل ما يخص الرضاعة والخيارات المتاحة لك، لينصحك بالأفضل، كما يمكنك طلب الدعم إن أمكن من المقربين، لمساعدتك في الفترة الأولى من الرضاعة خصوصا، ويمكنك معرفة المزيد من المعلومات عن رعاية الرضيع من خلال المقالات التالية.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى