الحمية والتغذية

طرق سريعة لاكتساب الوزن في أسبوع واحد

اكتساب الوزن بسرعة قد لا يكون مفيداً على المدى الطويل، مثل عملية فقدان الوزن بصورة سريعة، فالسر يكمن في الاختيارات الصحية والطرق المدعمة التي قد تساعدك في الوصول لهدفك، ويمكنك متابعة المقال التالي لتتعرف على حقيقة وجود طرق سريعة لزيادة الوزن في أسبوع وبعض النصائح لاكتساب الوزن بصورة صحيحة.

متى ينصح الطبيب بضرورة زيادة الوزن؟

يختلف جسم كل إنسان عن الآخر، فالبعض يرغب في فقدان الوزن والبعض الآخر يرغب في زيادة الوزن، وقد ينصح الأطباء بضرورة زيادة الوزن في الحالات التالية:

  • بعد الخضوع لعملية جراحية كبرى أو بعد خسارة الوزن بسبب العلاج من حالة طبية معينة، مثل العلاج الكيميائي أو الإشعاعي للسرطان.
  • الإصابة بنقص في بعض العناصر الغذائية نتيحة الإصابة ببعض الأمراض التي تتسبب في حدوث ما يُعرف بـ سوء الامتصاص الذي يجعل الجسم يواجه صعوبة في امتصاص العناصر الغذائية الهامة من الطعام مثل، .
  • في حالة كان وزنكِ منخفض ولا تمرين بدورات الحيض وتواجهين صعوبة في الحمل، نتيجة توقف الجسم عن إنتاج هرمون الإستروجين، تنصح منظمة الصحة العالمية في هذه الحالة بضرورة استشارة الطبيب لمعرفة طرق زيادة الوزن، لمعرفة إذا كان سيساعد هذا في تحسين الحيض وفرص الحمل.
  • في حالة كنتِ حامل، ولا تكتسبين أي وزن خلال فترات الحمل.

طرق سريعة لزيادة الوزن في أسبوع

يجب التنويه أولاً أن زيادة الوزن بطريقة صحية وسليمة تتطلب بعض الوقت، تماماً كعملية فقدان الوزن، ونجاح أي طرق متبعة لزيادة الوزن في أسبوع أمر غير مدعم بأدلة كافية، ويجب دائماً الاستعانة بالطبيب لمعرفة أفضل الطرق والنصائح المناسبة لحالتك، ولكن سوف نقدم لك تالياً بعض الأساسيات والنصائح التي يمكنك استخدامها لزيادة وزنك بطريقة صحية:

مقالات ذات صلة
  • يعتمد نجاح عملية زيادة الوزن على تناول عدد سعرات أكبر من التي يتم حرقها، وتعتمد كمية السعرات الحرارية التي تحتاج لها على طولك ووزنك ومستوى نشاطك.
  • يتفق بعض خبراء التغذية على أن زيادة 500 سعر حراري أو 1000 سعر حراري على معدلك اليومي يمكن أن يساعد في اكتساب ما يقرب من واحد كيلو جرام خلال أسبوع أو أكثر.
  • يمكنك تناول عدة وجبات صغيرة خلال اليوم، حيث يساعد هذا في زيادة عدد السعرات بدون الشعور بالشبع التام.
  • تناول وجبات خفيفة بين الوجبات مكونة من الفاكهة أو الخضراوات أو أو شرائح من الجبن. ويمكنك أيضاً تناول المكسرات.
  • قم بزيادة كمية البروتين الموجودة في نظامك الغذائي لزيادة الكتلة العضلية، فاحرص على إضافة الأطعمة الغنية بالبروتين لنظامك.
  • ركز على الأطعمة عالية السعرات الحرارية، فيمكنك استخدام زيت الزيتون أو زيت الكانولا أو إضافة لوجباتك، وشرب الحليب كامل الدسم عدة مرات، واستخدامه في المشروبات الأخرى.

التمارين الرياضية وزيادة الوزن

عند محاولة اكتساب الوزن، يمكنك إضافة بعض التمارين الرياضية لعاداتك الغذائية الجديدة، وإذا كنت تمارس الرياضة من قبل لا تتوقف، إلا في حالة نصحك الطبيب بذلك. وتتضمن النصائح المتعلقة بالتمارين الرياضية خلال تلك الفترة ما يلي:

  • قم برفع الأوزان الخفيفة لزيادة كتلتك العضلية، فيمكنك تجربة مجموعة من التمرينات مثل رفع الأثقال والضغط فوق منطقة الرأس وتمارين السكوات، ولكن تأكد من تنفيذ هذه التمارين بطريقة صحيحة لتجنب حدوث أي إصابة. وإذا لم تقم من قبل برفع الأثقال يمكنك سؤال أحد المختصين أولاً لتتعرف على الطريقة الصحيحة لأداء التمارين.
  • إذا كنت تهدف لتوسيع وزيادة كتلة العضلات، ينصح المجلس الأمريكي للتمارين الرياضية بالتوقف عن أداء لبعض الوقت، فأداء تمارين الكارديو بشكل متكرر يؤثر على نمو العضلات.
  • لا تقم بالتمرن أكثر من اللازم، فأداء الكثير من التمارين الرياضية يحرق الكثير من السعرات الحرارية، مما قد يجعلك تأكل المزيد والمزيد لضمان زيادة الوزن.
  • يمكنك تناول مخفوق البروتين بعد انتهائك من التمرين مباشرة، لزيادة السعرات الحرارية.

بعد أن تعرفنا على أهم النصائح التي يمكنك اتباعها لزيادة وزنك، ولكن بصورة صحية، احرص على تطبيقها في نظامك الغذائي أو نظامك الرياضي، واستشر دائماً طبيبك قبل تجربة أي شئ جديد.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى