الحمل والولادة

طرق زيادة وزن الحامل في سادس شهر من الحمل

تعاني النساء من العديد من التغيرات الجسدية أثناء الحمل، ويمثل الشهر السادس بداية الدخول في الثلث الثالث من الحمل، وتعتبر زيادة وزن الحامل في الشهر السادس من الأمور الطبيعية، ولكن تعرفي معنا في هذا المقال على المعدل الطبيعي لزيادة الوزن في هذه الفترة وبعض النصائح للحفاظ على الوزن.

متوسط ​​زيادة وزن الحامل في الشهر السادس

بالنسبة لمعظم النساء، يرتبط الوزن المكتسب أثناء الحمل بـ مؤشر كتلة الجسم والذي يحدد متوسط الزيادة في الوزن الذي يمكن أن تكتسبه المرأة الحامل، ومن الجدير بالذكر هنا أن المرأة التي تعاني من نقص الوزن يجب أن تكتسب قدر أكبر من الوزن خلال فترة الحمل.

في سيزداد معدل نمو وزن الجنين، ولكن قد يبدأ هذا المعدل في الثبات تدريجياً كلما اقترب موعد الولادة، وفي الجدول التالي نوضح لكِ مقدار الزيادة المناسب في كل أسبوع من الحمل بداية من الشهر السادس وحتى الولادة بناءً على مؤشر كتلة جسم الأم كما يلي:

مقالات ذات صلة
 وزن الأم مؤشر كتلة الجسم مقدار الزيادة في الوزن بالجرام/الأسبوع
 نقص الوزن أقل من 18.5 من 500 إلى 750
الوزن المثالي من 18.5 إلى 24.9  500
زيادة الوزن من 25 إلى 29.9 250
السمنة  أكثر من 30  أقل من 250

يمكنك حساب مؤشر كتلة جسمك

كيف يمكنك الحفاظ على وزن سليم أثناء الحمل؟

في حالة تجاوز متوسط زيادة وزن الحامل في الشهر السادس يمكنك اتباع النصائح الآتية حتى تتمكني من الحفاظ على وزنك خلال الفترة من الحمل كما يلي:

تحدثي مع طبيبك

يمكن أن يساعدك الطبيب في وضع خطة تغذية مناسبة لكِ في هذه الفترة من الحمل حتى تتمكني من السيطرة على الوزن الزائد.

تجنبي زيادة السعرات الحرارية

زيادة الوزن أثناء الحمل لا تعني بالضرورة اتباع حمية غذائية قاسية لفقدان الوزن، ولكن يمكنك إبطاء معدل الزيادة في الوزن عن طريق تقليل السعرات الحرارية وذلك من خلال تناول بعض البدائل، مثل الحليب منزوع الدسم والفواكه الطازجة واللحوم المشوية والخبز الأسمر والأرز البني بالإضافة إلى بذور الشيا و.

تجنبي اتباع حمية قاسية

اتباع نظام غذائي لفقدان الوزن أثناء الحمل ليس فكرة جيدة أبدًا، لأن طفلك يحتاج إلى العديد من العناصر الغذائية خاصة في الثلث الثاني والثالث من الحمل، لذلك تجنبي اتباع نظام رجيم قاسي أو تناول الحبوب التي تثبط الشهية والتي يمكن أن تكون غير مناسبة وضارة للحمل.

هل ممارسة الرياضة آمنة أثناء الحمل؟

لتجنب زيادة وزن الحامل في الشهر السادس يمكن ممارسة بعض الأنواع الخفيفة من بعد مراجعة الطبيب، خاصة إذا كنتِ غير معتادة على ممارسة التمارين الرياضية، وتشمل هذه التمارين المشي السريع لمدة 30 دقيقة يومياً أو على الأقل 3 مرات أسبوعياً، حيث يساعدك ذلك على تجنب اكتساب المزيد من الوزن إلى جانب الاهتمام بتناول طعام صحي لا يحتوي على سعرات حرارية زائدة.

من الجدير بالذكر هنا أن زيادة الوزن لها أضرار على صحة الجسم بشكل عام، ولكن في فترة الحمل تزداد مخاطر السمنة حيث أنها يمكن أن تؤدي إلى تعرض الأم للإصابة ببعض المضاعفات الخطيرة مثل ارتفاع ضغط الدم أو أو الولادة المبكرة، وزيادة وزن الطفل عن الوزن الطبيعي مما يزيد من احتمالات الولادة القيصرية.

بعد أن تعرفتي على متوسط زيادة وزن الحامل في الشهر السادس يجب أن تهتمي بتناول الأطعمة الصحية من بداية الحمل والالتزام بالمتابعة مع الطبيب، حتى تتمكني من تحديد معدل الزيادة في وزنك طول فترة الحمل، مع تمنياتنا لكِ بحمل صحي وحياة سعيدة.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى