الحمية والتغذية

طرق رجيم صحي في رمضان

يعاني الكثير من الأشخاص من زيادة في الوزن في شهر رمضان، تعرفي في هذا المقال على طرق رجيم في رمضان وتعرف على بعض النصائح لخسارة الوزن.

فوائد الصيام الصحية

نتائج الأبحاث التي أجريت عن فوائد الصيام الصحية مختلفة وذلك لأن هذه النتائج تعتمد على عدد ساعات الصيام الذي يختلف من مكان لآخر وعلى حالة الطقس أيضًا، حيث أشارت بعض الدراسات إلى خسارة الأشخاص الذين يعانون من السمنة كمية كبيرة من الوزن في رمضان.

لذلك إذا كنت تعاني من زيادة الوزن يجب وضع خطط لحمية غذائية طويلة المدى تمتد لبعد انتهاء شهر رمضان للحفاظ على الوزن، كما أن هناك بعض الدراسات التي أجريت على تأثر مستوى كوليسترول الدم في رمضان وتم ملاحظة تحسن قصير المدى في بعض الحالات، كما تشير أبحاث ودراسات أخرى إلى أن الصيام قد يكون له أثر إيجابي على جهاز المناعة.

مقالات ذات صلة

طرق رجيم في رمضان

هناك بعض الأطعمة التي يمكن تناولها لخسارة الوزن وحرق الدهون بالإضافة إلى الاستفادة من قيمتها الغذائية، ومنها:

الأفوكادو والخضراوات الورقية

يمكن تناول سلطة تحتوي على السبانخ أو الكرنب مع وجبة الإفطار حيث أنها تحتوي على قيمة غذائية عالية للغاية وكمية قليلة من السعرات الحرارية، ويمكن إضافة الأفوكادو إلى هذه السلطة ليحفز الجسم على امتصاص مضادات الأكسدة من الخضروات وزيادة الشبع.

الدجاج

من المعروف أن صدور الدجاج من أفضل الأطعمة التي تتضمنها الكثير من الحميات الغذائية، كما تحتوي على كمية مناسبة من البروتينات.

البيض

يمكن تناول البيض مع وجبة السحور لأنه يعطي شعور بالشبع، كما أنه يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية.

الفاصوليا السوداء

تحتوي الفاصوليا على كمية كبيرة من الألياف الغذائية التي تساعد على تنظيم عملية الهضم وتعطي شعور بالشبع.

حساء الخضار

عند تناول حساء الخضار مع وجبة الإفطار فإنه يساعد على ملء المعدة والشعور بالشبع، كما أن الخضراوات تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة للجسم.

المكسرات

يمكن تناول المكسرات مثل اللوز كوجبة خفيفة بين السحور والإفطار.

الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على الكافيين الذي يحفز الجسم على حرق الدهون الزائدة وخسارة الوزن.

مشروب الزنجبيل

يساعد الزنجبيل على تحسين صحة الجهاز الهضمي بشكل ملحوظ، كما يساعد على تقليل الشعور بالجوع ويحفز الجسم على حرق الدهون، ولكن تجنب إضافة السكر إلى هذا المشروب.

نصائح لإنقاص الوزن

  • يمكن ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد على حرق الدهون مع الحمية الغذائية.
  • الانتباه إلى كميات الأكل عند تناولها، وتجنب تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفاز لأن ذلك يتسبب في تناول كميات كبيرة من الطعام بدون الانتباه لذلك.
  • تجنب الأطعمة السكرية والكربوهيدرات المصنعة يساعد كثيراً على التخلص من قدر كبير من السعرات الحرارية والدهون، ويمكن استبدال الكربوهيدرات المصنعة بالأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة.
  • الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالألياف لأن ذلك يساعد على الشعور بالشبع وتنظيم عملية الهضم.
  • الحصول على القدر الكافي من النوم والراحة، لأن هناك الكثير من الدراسات التي أشارت إلى النوم أقل من 5 لـ 6 ساعات يومياً يرتبط بشكل مباشرة بزيادة الوزن.

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على طرق رجيم في رمضان وتعرفت على بعض النصائح لخسارة الوزن، يمكنك استشارة الطبيب قبل البدء في اتباع الحميات الغذائية للتأكد من عدم وجود أي أمراض يمكن أن تؤثر عليها هذه الحميات الغذائية.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى