الحمية والتغذية

طرق خسارة الوزن في رمضان

شهر رمضان يعتبر فرصة يمكنك استغلالها بطريقة صحيحة لفقدان الوزن، حيث يعتمد إنقاص الوزن في رمضان على عدة عوامل، أهمها نوعية الطعام الذي يتم تناوله أثناء ساعات الإفطار وكميته، وأيضاً النشاط البدني الذي يمارسه الجسم يومياً، لذا تعرف معنا في هذا المقال على كيفية خسارة الوزن في شهر رمضان، وتأثير الصيام على صحة الجسم.

كيف يؤثر الصيام على الوزن؟

كما هو معروف أن الصيام هو الامتناع عن تناول الطعام والشراب خلال ساعات النهار، لذا في حالة الصيام بشكل تلقائي يقوم الجسم بتهيئة نفسه، للحصول على الطاقة التي يحتاجها من خلال حرق الدهون المخزنة في أنحاء الجسم وبالتالي يفقد الجسم الوزن، كما أن الصيام بحد ذاته يمكن أن يساعد على التخلص من السوائل المحتبسة بالجسم، وهذا ما يفسر أن بعض الأشخاص يشعرون بأنهم فقدوا الوزن في الأيام الأولى من شهر رمضان، ولكن هذا نتيجة لفقد كمية من الماء والأملاح المحتبسة بالجسم وليس الدهون.

كيفية إنقاص الوزن في رمضان

لزيادة فاعلية حرق الدهون المخزنة في الجسم في رمضان، الأمر لن يتطلب الأمر سوى الحفاظ على معدل السعرات الحرارية اليومية لتجنب تجاوزها، لأنه عند تناول سعرات حرارية أعلى من التي يحرقها الجسم، يقوم الجسم بتخزينها كدهون، وبالتالي لن يساعدك الصيام على خسارة الوزن، وتتضمن طرق فقدان الوزن في رمضان ما يلي:

مقالات ذات صلة

الحصول على وجبة إفطار وسحور صحية

إذا أردت فقدان الوزن في رمضان، يجب عليك التخلي عن العادات الغذائية الخاطئة المرتبطة برمضان، والتي تعتمد على تناول الكثير من السكريات والدهون والنشويات في وجبة الإفطار، فالوجبات الصحية سوف تساعدك على الشبع أيضاً، دون الحصول عل سعرات حرارية مرتفعة تسبب لك زيادة في الوزن، لذا يجب أن تعتمد وجبة الإفطار على العناصر الغذائية التالية بعد أن تكسر صيامك بالتمر:

الخضروات

وهي مصدر الألياف الغذائية الذي سيساعدك على الشبع بشكل أسرع، كما أنها قليلة السعرات الحرارية، لذا من الأفضل بدأ وجبة الإفطار بطبق السلطة، حتى يساعد ذلك على امتلاء معدتك وتجنب تناول كميات كبيرة من الطعام.

النشويات المعقدة

وهي المصدر المسؤول عن إمداد الجسم بالطاقة، وتعتبر بديل عن النشويات المكررة التي تتمثل في الدقيق الأبيض والأرز الأبيض، والفرق بينهما يكمن في أن النشويات المعقدة تحتوي على كمية أكبر من الألياف الغذائية وكمية أقل من السعرات الحرارية، وبالتالي تشعرك بالشبع لفترات طويلة.

البروتينات

وتتضمن اللحوم بأنواعها خالية الدهون، البروتين أيضاً له دور حيوي في زيادة الشعور بالشبع، لأنه يأخذ بعض الوقت في الهضم، كما أنه يساعد على بناء العضلات في حالة ممارسة الرياضة لإنقاص الوزن، لذا يجب أن تتضمن وجبة الإفطار أحد أنواع البروتين المسلوق أو المشوي بدون زيوت.

وجبة السحور

يجب أن تكون وجبة السحور خفيفة وتعتمد على عدد قليل من السعرات الحرارية، كما أنها يجب أن توفر لك الطاقة وتكون مشبعة في الوقت ذاته، لتتجنب التعب أثناء ساعات الصيام، لذا جرب إضافة الأطعمة التالية لوجبة السحور، لأنها تحتوي على جميع هذه الخصائص:

  • خبز من القمح الكامل.
  • الزبادي منزوع الدسم.
  • الشوفان.
  • القليل من المكسرات.
  • نوع من الفاكهة أو الخضروات.

ممارسة الرياضة

لا يمارس البعض الرياضة خلال شهر رمضان وخاصة خلال ساعات الصيام، لأنها قد تسبب التعب الزائد للبعض، لكن إن كنت تتمتع بالصحة يمكنك ممارسة الرياضة قبل الإفطار مباشرة لمدة لا تزيد عن ساعة، والتعويض بالسوائل بعد الإفطار.

ولكن لا مانع من ممارسة أي نوع من أنواع الرياضات كالجري أو المشي السريع بعد الإفطار بحوالي 3 ساعات، وذلك لتحفيز الجسم على حرق المزيد من السعرات الحرارية والدهون، خاصة إذا حدث وتجاوزت سعراتك الحرارية اليومية في يوم من الأيام.

ملحوظة: يجب أيضا استشارة الطبيب في حال كان هناك أي مشكلة تتعلق بالصحة، سواء فيما يخص الصيام أو الأطعمة أو ممارسة الرياضة.

والآن بعد أن تعرفت معنا على وسائل إنقاص الوزن في رمضان ، ننصح أيضاً بضرورة شرب كميات وفيرة من المياه أثناء ساعات الصيام وذلك لتجنب الجفاف او احتباس الماء داخل الجسم مسبباً زيادة الوزن.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى