صحة الأسنان

طرق تسكين آلام الأسنان

يعاني العديد من ألم الأسنان، ويبحثون عن طريقة تسكين آلام الأسنان ، وفي هذا المقال سنناقش بعض طرق علاج آلام الأسنان ولكن من المهم معرفة ما هو السبب وراء هذا الألم، وبالتالي يجب عليك زيارة طبيب الأسنان، لذلك هذه الطرق مجرد حل مؤقت لحين زيارة الطبيب، فتابعوا معنا القراءة.

أسباب آلام الأسنان

هناك العديد من الأسباب لحدوث ألم بالأسنان ومن هذه الأسباب الآتي:

  • التهاب العصب الموجود بجذر السن أو المحيط به.
  • وجود تسوس بالأسنان.
  • وجود عدوى بكتيرية بالأسنان.
  • أحياناً يكون الألم موجود بالفكين ولكن يظهر وكأنه ألم بالأسنان.

طريقة تسكين آلام الأسنان

هناك أكثر من طريقة لتسكين آلام الأسنان، ومنها:

مقالات ذات صلة

استخدام الماء المالح

يعد استخدام الماء المالح علاجًا فعالًا لتسكين ألم الأسنان عن طريق شطف الفم به، فالماء المالح هو مطهر طبيعي، ويمكن أن يساعد أيضاً في التخلص من جزيئات الطعام العالقة بين أسنانك.

ولاستخدام هذه الطريقة، امزج نصف ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ واستخدمه كغسول للفم، وحاول ألا تكثر من الملح حتى لا تتهيج اللثة.

بيروكسيد الهيدروجين

يمكن استخدام بيروكسيد الهيدروجين، وبالإضافة إلى قدرته على القضاء على البكتيريا الموجودة بالفم، يمكن لبيروكسيد الهيدروجين أن يقلل من جير الأسنان ويقلل من التهاب اللثة، ولكن يجب تخفيفه قبل الاستخدام وتجنب بلعه.

استخدام كمادات باردة

استخدام كيس الثلج على الخد المتورم بسبب التهاب الأسنان يعطي نتائج رائعة لتسكين الألم، حيث أن هذه الطريقة تعمل على انقباض الأوعية الدموية مما يسهم في نخفيف الألم.

أكياس شاي النعناع

من الطرق التي تساعد على تهدئة آلام الأسنان والتهابات اللثة، وذلك ومن خلال وضعها وهي باردة على مكان الألم.

الثوم

يمكن للثوم الطازج تسكين ألم الأسنان عن طريق طحن الثوم ووضعه على مكان الألم، أو يمكنك مضغه.

زيت القرنفل

يعتبر زيت القرنفل من الوصفات القديمة التقليدية التي تستخدم لعلاج آلام الأسنان، فالقرنفل يساعد على تهدئة الالتهابات ويمكن استخدامه عن طريق تخفيف زيت القرنفل بالماء أو زيت الزيتون ثم وضعه على قطنة ووضعها على مكان الألم، أو إضافة زيت القرنفل لغسول الفم اليومي والمضمضة به عدة مرات يومياً

أوراق الجوافة

قم بمضغ أوراق الجوافة الطازجة أو إضافة أوراق الجوافة المطحونة إلى الماء المغلي وتركه يبرد واستخدامه كغسول للفم.

الزعتر

يحتوي الزعتر على خصائص قوية مضادة للبكتيريا ومضادة للأكسدة، ويمكن استخدام زيت الزعتر بعد تخفيفه بالماء، ثم يتم ضعه على المنطقة المصابة. ويمكنك أيضًا إضافة قطرة من زيت الزعتر إلى كوب صغير من الماء واستخدامه كغسول للفم.

العلاج بالأدوية

يمكن استخدام بعض المسكنات لتسكين الألم مثل ، ولكن يجب استشارة الطبيب أولاً.

متى يجب عليك زيارة طبيب الأسنان

في حالة أن الألم يزداد ولا يقل بالعلاجات السابق ذكرها، فيجب زيارة الطبيب على الفور وذلك لتجنب حدوث أي مضاعفات ومن أمثلة الأعراض التي تؤكد ضرورة زيارة الطبيب الآتي:

  • التهاب اللثة بشكل كبير واحمرارها.
  • ملاحظة رائحة كريهة تنبعث من الفم
  • تورم بمكان الألم ومصاحب له ارتفاع بدرجة حرارة الجسم.

عزيزي القارئ يجب عليك الانتباه جيداً لصحة أسنانك، لأن في حالة الإهمال في الأسنان قد تتعرض للعديد من المشاكل الصحية، لذا غسل الاسنان على الأقل مرتين يومياً بمعجون مناسب وزيارة طبيب الأسنان بشكل دوري يضمن لك أسنان صحية، وفي نهاية المقال نتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى