الحمل والولادة

طرق تخلصك من حرقة المعدة للحامل

تعاني العديد من النساء الحوامل من بعض الأعراض المزعجة في فترة الحمل ومنها حرقة المعدة، تعرفي معنا في هذا المقال على كيفية التخلص من حرقة المعدة عند الحامل وأسباب حدوثها.

أسباب حرقة المعدة عند الحامل

الحموضة المعوية أثناء الحمل تعتبر من الأعراض الطبيعية وذلك لعدد من الأسباب ومنها:

  • زيادة مستوى هرمون البروجسترون الذي يسبب ارتخاء عضلات القناة الهضمية ومنها عضلة الصمام الموجود بين المعدة والمريء مما يسبب ارتجاع حمض المعدة إلى المريء.
  • تكون حرقة المعدة وعسر الهضم أكثر شيوعًا خلال الثلث الثالث من الحمل لأن زيادة حجم الرحم يضغط على الأمعاء والمعدة مما يؤدي أيضًا إلى دفع الطعام وحمض المعدة إلى الأعلى نحو المريء.

من الجدير بالذكر هنا أن بعض النساء الحوامل يعتقدن أن الشعور بحرقة المعدة مرتبط بنمو شعر الجنين، وهذا الاعتقاد غير صحيح علمياً ومنطقياً حيث أن الجنين موجود داخل جدار الرحم ومن المستحيل أن يصل الشعر إلى المعدة ليكون سبباً في الشعور بالحموضة.

مقالات ذات صلة

كيفية التخلص من حرقة المعدة عند الحامل

يجب أن تعلمي أن حرقة المعدة هي عرض مرتبط بالحمل في حد ذاته وينتهي بانتهاء فترة الحمل، ويجب أن تعلمي أيضاً أن جميع أعراض الحمل الطبيعية ربما تكون مزعجة لكِ ولكنها تدل على سلامة طفلك وتقدم الحمل بشكل صحي وإليكِ فيما يلي بعض النصائح لتخفيف شعورك بحرقة المعدة كما يلي:

تناول كميات أقل من الطعام

من أكثر العوامل التي تزيد من شعورك بحرقة المعدة هو تناول كميات كبيرة من الطعام في الوجبة الواحدة، لذلك يفضل أن تقسمي وجباتك على 5 أو 6 وجبات على مدار اليوم.

تناول أطعمة صحية

حتى تتمكني من التخلص من حرقة المعدة عند الحامل يجب تناول أطعمة مطهية بطرق صحية وتجنب الأطعمة المقلية أو الحلويات أو الأطعمة الحارة ويمكنك استبدالها بالأطعمة المسلوقة أو المشوية ويمكنك أيضاً استبدال السكر بالعسل.

تنظيم مواعيد الوجبات

يفضل أن تقومي بتناول وجبة صغيرة كل ساعتين أو 3 ساعات ويفضل أن تكون آخر وجبة لكِ في اليوم قبل النوم على الأقل بـ 3 ساعات حتى تقللي من شعورك بحرقة المعدة ليلاً.

تجنب المشروبات غير الصحية

يمكنك أيضًا التخلص من حرقة المعدة عند الحامل عندما تتجنبين المشروبات التي تحتوي على الكافيين والمشروبات الغازية.

الجلوس في وضع مستقيم عند الأكل

يساعدك هذا الوضع على الضغط على معدتك، كما أنه يوفر مساحة للطعام حتى يتحرك لأسفل المعدة أثناء تناول الطعام.

النوم على وسادة إضافية

تساعدك هذه الطريقة على جعل رأسك في مستوى أعلى من معدتك مما يؤدي إلى تقليل ارتجاع حمض المعدة إلى المريء أثناء النوم.

الإكثار من شرب السوائل

شرب كميات كبيرة من السوائل خاصة الماء مع الوجبات يمكن أن يؤدي إلى تفاقم حرقة المعدة لأن الشرب يمكن أن يسبب ابتلاع المزيد من الهواء، ولكن يفضل شرب الماء قبل الأكل بنصف ساعة فإن ذلك يساعد على تحسين الهضم كما يمكنك استبدال القهوة أو المشروبات الغازية ببعض المشروبات الطبيعية المفيدة مثل شاي الزنجبيل أو عصير الليمون.

متى يجب عليكِ زيارة الطبيب؟

على الرغم من أنه يمكنك التخلص من حرقة المعدة عند الحامل عن طريق اتباع النصائح الغذائية السابقة، ولكن هناك بعض الأعراض التي تستدعي زيارتك للطبيب ومن هذه الأعراض ما يلي:

  • صعوبة في تناول الطعام أو الاحتفاظ به بسبب القيء المتكرر.
  • آلام المعدة الشديدة.
  • فقدان الوزن.

بعد أن تعرفتي على كيفية التخلص من حرقة المعدة عند الحامل يجب أن تعلمي أن معظم الأدوية التي يمكن استخدامها في التخلص من حرقة المعدة قد تكون غير آمنة للحامل، لذلك يفضل أن تراجعي طبيبك قبل تناول أي أدوية لعلاج حرقة المعدة أثناء الحمل، مع تمنياتنا لكِ بحمل صحي وولادة سهلة.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى