الحمية والتغذية

طرق تخفيف الوزن بالطرق الرياضية

ما هي الرياضة الأفضل لخسارة الوزن؟ هو السؤال الأكثر شيوعًا، خاصةً مع وجود أنواع مختلفة ومتعددة من التمارين الرياضية يستهدف كل نوع منها جزءًا معينًا من الجسم، ولاكتشاف الإجابة ومعرفة أفضل طرق تخفيف الوزن بالرياضة سنصحبك في رحلة سريعة حول الرياضة وإمكانية استغلالها لإنقاص الوزن بشكل صحي وسريع، فتابع معنا عزيزي القارئ هذا المقال.

طرق تخفيف الوزن بالرياضة

توجد أنواع مختلفة من التمارين الرياضية التي بإمكانك ممارستها لإنقاص الوزن بسهولة وبفاعلية، ومن هذه التمارين ما يلي:

الجري

يعتبر الجري من أسهل التمارين الرياضية وأفضلها في خسارة الوزن، حيث أن الجري لمدة ساعة يعمل على حرق 700 سعر حراري، وبالتالي فإنه يستهدف خسارة الوزن وحرق الدهون الزائدة بالجسم، كما يساعد الجري على تقوية وشد العضلات مما يعطي مظهرًا متناسق وصحي.

مقالات ذات صلة

ركوب الدراجة

من التمارين المفيدة للحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، كما أنه يعمل على إنقاص الوزن الزائد من خلال حرق الدهون والسعرات الحرارية بشكل فعال.

فممارسة ركوب الدراجة لمدة ساعة يساعد على حرق 500 سعر حراري، بالإضافة إلى أن حركة القدم السريعة تعمل على تقوية العضلات وشدها وتعزز من صحة الجهاز الهضمي وتحسن النوم والحالة المزاجية.

التنس

تساعد ممارسة التنس لمدة ساعة على حرق 420 سعر حراري تقريبًا للنساء و 600 سعر للرجال، وهو ما يجعلها طريقة فعالة لخسارة الوزن والحفاظ على صحة ولياقة الجسم، كما أنها تكسب الجسم مرونة وتحسن من الحالة المزاجية.

السباحة

تستهدف السباحة تقوية عضلة القلب والأوعية الدموية كما أنها تستهدف العضلات بكامل الجسم، لذلك فهي رياضة ممتازة لخسارة الوزن والحصول على جسم صحي ومتناسق، حيث أن ممارسة السباحة لمدة 30 دقيقة يساعد على حرق 458 سعر حراري.

التمارين عالية الكثافة High Intensity Interval Training

هي من أفضل طرق تخفيف الوزن بالرياضة وأسرعها، وذلك لأنها تعتمد على ممارسة حركات وتمارين متنوعة ومتكررة بشكل سريع تستهدف جميع أجزاء الجسم مما يساعد على تقوية العضلات وحرق الدهون بمعدلات زائدة، كما أن ممارسة التمارين عالية الكثافة لمدة 30 دقيقة تحرق 444 سعر حراري.

الزومبا Zumba

هي عبارة عن ممارسة عدة تمارين في نفس الوقت بحركات متوازنة وسريعة مما يزيد من قدرة الجسم على حرق السعرات الحرارية والدهون المتراكمة، بالإضافة إلى أنها تعمل على شد الجسم وتحسين الحالة المزاجية، كما تساعد ممارسة الزومبا لمدة نصف ساعة على حرق 271 سعر حراري.

أفضل وقت لممارسة الرياضة

بعد التعرف على طرق تخفيف الوزن بالرياضة من الضروري معرفة أن أنسب وقت لممارسة الرياضة هو في الصباح، وذلك لأن ممارسة الرياضة في الصباح تساعد على زيادة نشاط الجسم على مدار اليوم إلى جانب تقليل التوتر وتحسين المزاج.

كما تشير الدراسات إلى أن ممارسة الرياضة في الصباح تعتبر أكثر فاعلية في حرق السعرات الحرارية وتحفيز إنقاص الوزن، بالإضافة إلى المساعدة على النوم بشكل أفضل مما يساعد على سد الشهية وحرق الدهون الزائدة.

نصائح لنجاح الرياضة وخسارة الوزن

إليك أهم النصائح لنجاح الرياضة وفقدان الوزن بمعدلات طبيعية:

  • اتباع نظام غذائي صحي.
  • الإكثار من تناول البروتين خاصةً في الإفطار.
  • الإكثار من تناول الفواكه والخضروات.
  • تناول الوجبات في نفس الوقت تقريبًا كل يوم.
  • تجنب السكريات والنشويات والدهون غير الصحية.
  • تجنب استخدام الميزان بشكل يومي.
  • شرب 8 أكواب من الماء.

بعد معرفة طرق تخفيف الوزن بالرياضة يمكنك الاستعانة بالطبيب أو أخصائي التغذية لتحديد النظام الغذائي والتمارين المناسبة لك للتمكن من خسارة الوزن بمعدلات طبيعية وصحية، مع تمنياتنا لك بدوام السعادة والصحة.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى