الحمية والتغذية

طرق بسيطة وسهلة للتنحيف

مشكلة الوزن الزائد مشكلة تواجه الكثير من الأشخاص لذلك يجب إحداث بعض التغيرات في عادات الأكل أو أسلوب الحياة بشكل عام للوصول إلى الوزن المثالي، تعرف في هذا المقال على طرق سهلة للتنحيف وبعض النصائح لخسارة الوزن.

طرق سهلة للتنحيف

طرق التنحيف والتخسيس عديدة ولكن تحتاج إلى العزيمة ووجود الحافز الداخلي لاتباع هذه الطرق، إليك بعض الطرق للتخسيس:

تحديد كتلة الجسم

يساعد تحديد كتلة الجسم على معرفة الوزن المثالي الذي يجب الوصول إليه، حيث يتم استخدام معادلة حسابية لقياس طول ووزن الشخص لتحديد كتلة الجسم، حيث أن مؤشر كتلة الجسم أكبر من 25 يدل على زيادة الوزن، أما مؤشر كتلة الجسم أكبر من 30 يزيد من احتمالية الإصابة بالحالات المرضية المرتبطة بالسمنة المفرطة مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم ومرض الشريان التاجي، أما مؤشر كتلة الجسم الأكبر من 50 يدل على السمنة المفرطة.

مقالات ذات صلة

التأكد من استعداد الجسم

الاستمرار على نظام طويل المدى لخسارة الوزن قد يكون مرهق أو صعب، لذلك يجب التأكد من استعدادك واستعداد جسمك للخضوع لهذه التغيرات الجديدة في أسلوب الحياة، والتأكد أيضًا من وجود الحافز الداخلي وعدم وجود ضغوطات نفسية وعدم استخدام الطعام كوسيلة للتغلب على التوتر والضغط، ويجب أيضًا التأكد من وجود الوقت الكافي لإحداث هذه التغيرات.

وضع أهداف واقعية

يجب وضع بعض الأهداف الواقعية لخسارة الوزن على المدى البعيد مثل خسارة 0.5 كيلوجرام أو 1 كيلوجرام كل أسبوع، وعند خسارة هذه الكمية من الوزن يحتاج الجسم إلى حرق من 500 لـ 1000 سعر حراري يوميًا من خلال النظام الغذائي وممارسة التمارين الرياضية، لذلك يمكن وضع %5 من الوزن الحالي للجسم لخسارته أسبوعياً، كما أن نتيجة هذه الأهداف من الأمور التي يجب وضعها في الاعتبارات لأنها تزيد من الحافز الداخلي للتخسيس.

ممارسة التمارين الرياضية

يمكن خسارة الوزن بدون ممارسة الرياضة، ولكن ممارسة الرياضة تساعد على حرق السعرات الحرارية التي لا يستطيع النظام الغذائي للتخسيس التخلص منها، كما أن الرياضة توفر للجسم بالكثير من الفوائد الصحية مثل تحسين الحالة المزاجية وتقوية العضلات وتحسين وظيفة الجهاز الدوري وتقليل خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

نصائح للتخسيس

بعد أن تعرفتي على طرق سهلة للتنحيف إليك بعض النصائح التي تساعد على خسارة الوزن بشكل أسهل وأسرع:

تناول وجبة الإفطار

لا يهتم الكثير من الأشخاص بوجبة الإفطار على الرغم من أنها تعتبر أهم وجبة في اليوم، ويعتقد بعض الأشخاص أيضًا أن عدم تناول وجبة الإفطار يساعد على تقليل السعرات الحرارية يوميًا، ولكن أظهرت الكثير من الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون وجبة الإفطار بانتظام مؤشر كتلة الجسم لديهم أقل من الأشخاص الذين لا يتناولون الإفطار.

عدم تناول الطعام ليلاً

يجب تحديد وقت معين تتوقف فيه عنه الأكل حتى اليوم التالي حتى تتجنب تناول الطعام والوجبات الخفيفة غير الصحية ليلاً.

شرب السوائل الصحية

يجب اختيار السوائل التي تشربها طوال اليوم بعناية، لأن السوائل التي تحتوي على كمية كبيرة من السكر تضيف إلى السعرات الحرارية للجسم ولكنها لا تضيف أي قيمة غذائية، لذلك يجب الحفاظ على ترطيب الجسم بالماء أو الماء مع عصير الليمون والحليب قليل الدسم.

تجنب السكريات والكربوهيدرات المصنعة

تشير الكثير من الدراسات إلى وجود علاقة قوية بين الإكثار من تناول السكريات والإصابة بالسمنة المفرطة، كما أن الكربوهيدرات المصنعة تفقد الألياف والقيمة الغذائية الموجودة فيها، مما يتسبب في زيادة الوزن بدون استفادة الجسم من هذه الأطعمة.

أطعمة ينصح بتناولها لخسارة الوزن

إليك بعض الأطعمة التي يمكن تناولها عند اتباع نظام غذائي للتخسيس:

  • منتجات الألبان قليلة الدسم أو خالية الدسم، حيث أنها غنية بالعناصر الغذائية ولا تتسبب في زيادة السعرات الحرارية في الجسم.
  • الدجاج المشوي يمكن تناوله مع السلطة في وجبة الغداء.
  • الحبوب الكاملة مثل الشوفان مع بعض الفواكه للإفطار.

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على طرق سهلة للتنحيف وتعرفت على بعض النصائح لخسارة الوزن، يمكنك استشارة الطبيب في حالة الإصابة بأي حالات مرضية مثل ارتفاع ضغط الدم أو السكري للتأكد من النظام الغذائي ووسائل التخسيس المناسبة مع أطيب أمنياتي بدوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى