الحمل والولادة

طرق التخلص من الحموضة عند الحامل

هل تعانين من الحموضة في الحمل؟ تعتبر الحموضة من أكثر أعراض الحمل شيوعاً، فهي تتسبب في الشعور بالانزعاج وعدم الراحة، كما تؤثر أيضاً على جودة النوم، تعرفي في هذا المقال على طرق التخلص من الحموضة عند الحامل وأسبابها.

أسباب الحموضة عند الحامل

يمكن أن تصاب الحامل بالحموضة نتيجة عدم قدرة الصمام الفاصل بين المعدة والمريء، على الإغلاق بشكل كامل ومنع أحماض المعدة من الصعود إلى المريء، ويرجع ذلك إلى الزيادة التي تحدث في مستوى هرمون البروجستيرون خلال الحمل، مما يتسبب في ارتخاء الصمام، كما أنه يتسبب في تأخير عودة الأحماض إلى المعدة مرة أخرى، ويمكن أيضاً أن تساهم زيادة حجم الجنين ونموه على مدار فترة الحمل، في زيادة الضغط في البطن والإصابة بالحموضة أيضاً.

طرق التخلص من الحموضة عند الحامل

هناك العديد من الوسائل التي تساهم في التخلص من الحموضة، ومعظمها طرق سهلة وبسيطة ولا تحتاج إلى مجهود، ومنها:

مقالات ذات صلة

مضغ العلكة

قد يساهم مضغ العلكة أو اللبان الخالي من السكر بعد الوجبات، على زيادة إفراز اللعاب داخل الفم، ويتمثل دور اللعاب المهم في معادلة أحماض المعدة، مما يوفر راحة ملحوظة من الحموضة، ولكن يمكن أن تشعر بعض الحوامل أن نكهة النعناع في العلكة يمكن أن تزيد من الحموضة، لذلك تجنبي العلكة ذات النكهات الحادة.

الزبادي

تناول الزبادي بعد أو قبل تناول الوجبات يساعد على تهدئة الحموضة بشكل كبير، ويساعد على تهدئة حرقة المعدة أيضاً، وذلك بالإضافة إلى القيمة الغذائية الرائعة للزبادي والحليب، والعناصر الغذائية الموجودة فيه.

البابايا

تحتوي البابايا على بعض الإنزيمات الهاضمة التي تقوم بمعادلة الأحماض، وتمنحك راحة فورية من الحموضة، كما يمكن تناولها طازجة أو مجمدة أو مجففة، أو يمكنك شرب عصير البابايا، فهي تساعد أيضاً في تنظيم الهضم.

نصائح مهمة للتخلص من الحموضة

بعد أن تعرفتي على كيفية التخفيف من الحموضة المزعجة عند الحامل تعرفي على بعض النصائح المهمة، التي ستساعدك على التغلب على هذه المشكلة:

تقسيم الوجبات الرئيسية

تجنبي تناول كمية كبيرة من الطعام في وجبة واحدة، فمن الأفضل تقسيم الوجبات الرئيسية إلى عدة وجبات أقل حجما خلال اليوم، لأن الكمية الصغيرة من الأطعمة مع الحرص على مضغ الطعام جيداً، يسهل على الجسم عملية الهضم، ويجنبك الإصابة بالحموضة.

الحد من الأطعمة المقلية

تتسبب الأطعمة المقلية والتوابل الحارة والفواكه الحمضية، في زيادة الشعور المزعج بالحموضة، لذلك حاولي التقليل من تناول تلك الأطعمة، كما يجب اكتشاف أي نوع آخر من الأطعمة يتسبب في إصابتك بالحموضة وتجنب تناوله.

ارتداء ملابس واسعة

تجنبي ارتداء الملابس الضيقة أو غير المريحة، لأنها يمكن أن تزيد من الضغط على البطن، بجانب الضغط الذي يسببه حجم الجنين في الرحم، مما يؤدي إلى صعود الأحماض إلى المريء، لذلك احرصي على ارتداء ملابس واسعة ومريحة وفضفاضة.

شرب السوائل

تعتبر السوائل من أفضل وأهم العلاجات الطبيعية للحموضة أثناء الحمل، حيث أن هناك بعض السوائل لا تتسبب في مشاكل الهضم ويمكن أن تساعد على التقليل من الحموضة، لذلك احرصي على شرب الماء فهو المشروب الأساسي المهم لجسمك، بالإضافة إلى الحليب الدافئ مع ملعقة من العسل الذي يمكن أن يساعد على التهدئة من الشعور بالحرقة.

وفي نهاية المقال عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على طرق التخلص من الحموضة عند الحامل وتعرفتي على بعض النصائح المهمة، إذا لم تلاحظِ أي تحسن في أعراض الحموضة مع استخدام العلاجات الطبيعية، فمن الأفضل استشارة الطبيب لتلقي العلاج المناسب.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى