الحمل والولادة

شكل الجنين في ثالث شهر من الحمل

كيف يكون شكل الجنين في الشهر 3 ؟ وغيرها من الأسئلة التي تطرحها الحوامل مع بداية كل شهر من شهور الحمل وذلك للاطمئنان على صحة جنينها ومعرفة مراحل نموه، تابعي معنا للتعرف على إجابة سؤالك وما هي أعراض الحمل في الشهر الثالث.

ما هو شكل الجنين في الشهر 3 ؟

مع بداية كل شهر من شهور الحمل يزداد تطور نمو الجنين بحيث تتطور بعض الأعضاء بينما تنمو أعضاء جديدة ويكون شكل الجنين في الشهر الثالث كما يلي:

الأسبوع التاسع

خلال تبدأ الذراعين بالنمو وتصبح أصابع القدمين أو اليدين مرئية، كما تبدأ الجفون بالتشكل وكذلك الحلمات وبصيلات الشعر، ويبلغ طوله من الرأس لأسفل حوالي 22 ملليمتر.

مقالات ذات صلة

الأسبوع العاشر

خلال الأسبوع العاشر تبدأ الأصابع بالنمو أكثر وتصبح أطول ويستطيع الجنين الآن ثني مرفقيه كما تصبح رأسه أكثر استدارة، ويظهر الحبل السري بوضوح كما يستمر تطور نمو الجفون، كذلك تبدأ الأذن الخارجية بالتطور وتظهر الآن ملامح الجنين بشكل أوضح.

الأسبوع الحادي عشر

مع بداية الأسبوع الحادي عشر لا يزال رأس الجنين أكبر من حجمه وتنمو بعض الأعضاء ومنها العينين وتصبح الجفون واضحة بشكل أكبر، كذلك الأذنين تظهر بوضوح ويكون وجه الجنين عريض.

كما أن بدايات الأسنان تبدأ بالظهور خلال هذا الأسبوع وتتكون كريات الدم الحمراء لديه، ومع نهاية هذا الأسبوع تبدأ الأعضاء التناسلية الخارجية بالنمو لتكون قضيب أو بظر إلا أنه لا يمكن قبل الأسبوع الـ 18 إلى الأسبوع الـ 20 من الحمل، ويكون وزن الجنين الآن حوالي 8 جرام.

الأسبوع الثاني عشر

يكون شكل الجنين خلال آخر أسبوع من الشهر أكثر وضوحاً حيث تظهر ملامح الوجه بشكل أكبر وتتكون لديه الأظافر والأمعاء في البطن ويمكن الآن سماع نبضات قلبه من خلال ، ويزن الجنين الآن 14 جرام ويصل طوله إلى 5.4 سم.

ما هي أعراض الحمل في الشهر الثالث؟

توجد بعض الأعراض والتغيرات الجسدية التي تظهر على الحامل خلال هذا الشهر ومنها ما يلي:

  • الشعور بالإرهاق والتعب: يكون ذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تؤثر على الجسم وتزيد من الرغبة في النوم والشعور بالتعب، كما أن هذه الهرمونات تؤثر على مستويات السكر وضغط الدم.
  • الإفرازات المهبلية: تظهر هذه الإفرازات بسبب زيادة في الجسم وتساعد هذه الإفرازات على عدم دخول أي عدوى إلى عنق الرحم.
  • آلام الظهر والبطن: بالإضافة إلى التغيرات الهرمونية التي قد تسبب هذه الآلام إلا أن تمدد الرحم بسبب كبر حجم الجنين يضغط على الأوتار والأربطة مما يسبب ألم البطن والظهر ويمكن من خلال ممارسة بعض الخفيفة تهدئة هذا الألم المزعج.
  • ثقل الثدي: تشعر الحامل خلال هذه الفترة بثقل في الثدي كما تظهر به الأوردة بشكل أكبر بسبب كبر حجم الدم ويصبح لون الهالة أغمق ويزداد حجم الثدي.
  • كثرة التبول: بسبب زيادة هرمون الحمل في الدم تزداد الرغبة بالتبول وهذا لأن كبر حجم الجنين يؤدي لضغط الرحم على المثانة مما يسبب كثرة التبول.

في نهاية المقال وبعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك كيف يكون شكل الجنين في الشهر 3 يجب أن تحرصي عزيزتي القارئة على الاهتمام بنظامك الغذائي وتناول الخضروات والفواكه وشرب الماء باستمرار مع الاسترخاء وتجنب الإجهاد والحصول على قدر كافي من الراحة على مدار اليوم.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى