السرطان

سرطان عنق الرحم المتقدم

سرطان عنق الرحم هو مرض خطير تعاني منه بعض الإناث، في المراحل المبكرة من سرطان عنق الرحم، قد لا تلاحظ الإناث أي أعراض، ولكن مع تقدمه تظهر بعض الأعراض والعلامات، لذلك في هذا المقال سوف نتعرف على أعراض سرطان عنق الرحم المتقدم وأسبابه وطرق علاجه.

ما هو سرطان عنق الرحم؟

سرطان عنق الرحم هو السرطان الذي يبدأ في الطرف السفلي من الرحم الذي يتصل بالمهبل العلوي، ويحدث سرطان عنق الرحم في حوالي 13000 امرأة كل عام في الولايات المتحدة، مما يؤدي إلى حوالي 4100 حالة وفاة. منذ عام 1980، انخفض معدل الإصابة بسرطان عنق الرحم بنسبة 45٪، وانخفض معدل الوفيات لسرطان عنق الرحم بنسبة 49٪. لا يزال سرطان عنق الرحم سببًا شائعًا لموت النساء في البلدان النامية، حيث لا يمكن في هذه البلدان الحصول على أو اللقاحات ضد فيروسات الورم الحليمي البشري (HPVs).

يختلف سرطان عنق الرحم عن السرطان الذي يبدأ في مناطق أخرى من الرحم مثل (، المعروف عنه أنه يسبب سرطان عنق الرحم، إجراء وقائي فعال.

أعراض سرطان عنق الرحم المتقدم

سرطان عنق الرحم قد لا ينتج أي أعراض أو علامات في مراحله المبكرة، وقد تظهر أعراض سرطان عنق ارحم المتقدم عندما تبدأ خلايا سرطان عنق الرحم بغزو الأنسجة المحيطة، وهذه الأعراض قد تكون:

  • نزيف مهبلي غير طبيعي.
  • نزيف مهبلي بعد انقطاع الطمث.
  • نزيف مهبلي بعد ممارسة الجنس.
  • نزيف بين فترات الدورة الشهرية.
  • فترات حيض أطول من المعتاد.
  • الإفرازات المهبلية غير الطبيعية.
  • ألم أثناء الجماع.
  • إفرازات ذات رائحة كريهة.

ما الذي يسبب سرطان عنق الرحم؟

تحدث معظم أنواع سرطان عنق الرحم عن طريق العدوى طويلة الأمد بأحد فيروسات الورم الحليمي البشري (HPVs)، ويوجد أكثر من 100 نوع من فيروس الورم الحليمي البشري، وقد تم ربط أنواع معينة فقط بالسرطانات. هناك أنواع من فيروس الورم الحليمي البشري تسبب الثآليل الحميدة على الجلد أو الأعضاء التناسلية، ولكن هناك أنواع لفيروس الورم الحليمي البشري عالية الخطورة، حيث من الممكن أن تسبب سرطان عنق الرحم وكذلك لدى الرجال.

عدوى فيروس الورم الحليمي البشري تتلاشى عادًة من تلقاء نفسها، ولكن في بعض النساء، قد تستمر الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري وتسبب تغيرات سرطانية في خلايا عنق الرحم، ويمكن اكتشاف هذه التغييرات عن طريق الفحص المنتظم لسرطان عنق الرحم.

أعراض سرطان عنق الرحم المتقدم وعلاجه

يعتمد علاج سرطان عنق الرحم على العديد من العوامل، بما في ذلك مرحلة السرطان عند تشخيصه، وقد تكون الجراحة و طرق شائعة لعلاج سرطان عنق الرحم، وقد يتشارك أكثر من طبيب في علاج هذا المرض، بما في ذلك:

  • طبيب الأورام النسائية، وهو طبيب متخصص في علاج سرطانات الأعضاء التناسلية للإناث، بما في ذلك الجراحة لإزالة السرطانات.
  • طبيب الأورام بالإشعاع، وهو طبيب يستخدم الإشعاع لعلاج أنواع مختلفة من السرطان.
  • أخصائي علاج الأورام، وهو متخصص في استخدام العلاج الكيميائي والعلاجات الطبية الأخرى .

في النهاية أعزائي القراء بعد أن تعرفتم على أعراض سرطان عنق الرحم المتقدم وأسبابه وعلاجه، عليك الاعتناء جيدًا.

قد يعجبك أيضا

Rasha Shawkat

محررة ومدققة في موقع صحتنا، تقوم بتحرير ومراجعة المقالات للتأكد من دقة وصحة المعلومات المقدمة للقارئ، لديها خبرات سابقة في مجال الكتابة والتحرير وتهتم بتقديم كل ما يهم القراء لنشر الوعي الصحي في الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى