الحمل والولادة

سبب زيادة حركة الجنين في سابع شهر من الحمل

منذ سماعك لخبر حملك وأنت تنتظرين بلهفة للشعور بأي إشارة تدل على وجود طفلك ونموه داخل الرحم، لذلك يقوم الجنين في فترة من الحمل بالركل، ليأكد لكِ وجوده، وبمجرد شعورك بتلك الركلات تشعرين بالسعادة وتبدئين في حساب الوقت المتبقي لحين قدوم طفلك، ولكن في بعض الحالات قد تشعرين بركلات زائدة، وقد تشعرين بالقلق من معنى هذا، فهل زيادة حركة الجنين في الشهر السابع أو الثلث الأخير من الحمل أمر طبيعي؟ تعرفي معنا من خلال المقال التالي على الإجابة لهذا السؤال، والعلاقة بين زيادة الحركة وموعد الولادة.

حركة الجنين في الثلث الأخير من الحمل

يتضمن الثلث الأخير من الحمل الشهر السابع والثامن والتاسع، وأثناء هذا الثلث، تبدئين بملاحظة حركة الجنين بنمط معين، فقد يكون الطفل نشط أكثر في بعض الأوقات المعينة، سواء في الليل أو النهار. كما تكون الحركات طويلة وقوية، وقد تجعلك تلك الركلات تشعربن ببعض الألم، وأيضاً تظهر شكل الحركة على جلد المعدة ويمكن ملاحظتها.

ويجب أن تعرفي أنه أثناء  الثلث الأخير من الحمل تقل المساحة التي يتحرك فيها الجنين، وتُعتبر هذه علامة جيدة على نمو الطفل بشكل صحي وكبر حجمه وقوته، ولكن نتيجة صغر المساحة قد يقترح عليكِ الطبيب حساب عدد الركلات في اليوم لملاحظة وجود أي نمط غريب.

مقالات ذات صلة

ماذا تعني زيادة حركة الجنين في الشهر السابع ؟

لا تقلقي عزيزتي الحامل، فمن غير المرجح أن يتحرك طفلك خلال الشهر السابع أو خلال أي شهر من الثلث الأخير من الحمل بشكل زائد، وفي حالة شعورك بأي زيادة، لا تقلقي فهذا لا يعني بالضرورة وجود أي مشكلة، لذلك ينصح الطبيب بحساب عدد الركلات لتتأكدي بنفسك، واستشارته في حالة شعورك بأي شئ.

وأثناء الشهر السابع، قد تشعرين ببعض الحركة الأخرى غير الركلات، مثل تعرض الطفل للحازوقة، وتكون على هيئة ضربات خفيفة، ولكن لا تقلقي فالحازوقة ليست ضارة أو تتسبب في أي ألم للجنين.

هل زيادة الحركة تعني قرب موعد الولادة؟

قد تشعرين بالقلق في حالة قلة عدد ركلات الطفل، فقد يكون هذا بسبب بعض المضاعفات الصحية، ولكن كما ذكرنا سابقاً زيادة حركة الجنين لا تعني أي ضرر في معظم الحالات.

وأثبتت العدد من الدراسات أنه لا يوجد علاقة بين زيادة عدد ركلات الجنين في الشهور الأخيرة من الحمل وبين حدوث الولادة أو بين وجود مشاكل أخرى مثل وجود الحبل السري حول رقبة الجنين، ولكن ما زال الأمر بحاجة لمزيد من الأبحاث والأدلة.

وشعورك بالحركة الزائدة للجنين لا تعني بالضرورة قرب الولادة، ويمكنكِ البحث عن بعض العلامات الأخرى التي قد تعني قرب الولادة مثل:

  • نزول المخاط.
  • سقوط الطفل في منطقة الحوض.
  • نزول الماء الموجودة حول الجنين.
  • تمدد في عنق الرحم.
  • قد تتعرضين لبعض الانقباضات الكاذبة التي تُعرف باسم براكستون هيكس، وهذه الانقباضات تدل على استعداد الجسم للولادة وليس الولادة الحقيقية.

واحرصي على استشارة الطبيب إذا كنتِ في الثلث الأخير من الحمل ولا تشعرين بحركات الجنين بشكل كافي، وفي حالة اتباعك لطريقة عد الركلات، وشعرتِ بوجود شئ غير طبيعي في العدد، قومي بالاتصال بطبيب.

وفي النهاية عزيزتي الحامل، دخولك الشهور الأخيرة من الحمل أمر قد يُصيبك بالتوتر والقلق، لذلك حاولي أن تسترخي وتبدئي في الاستعداد لاستقبال الحياة الجديدة والرائعة التي سوف تبدأ بقدوم طفلك، ويمكنك قراءة م، للاستعداد بشكل أفضل.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى