الحمل والولادة

زيادة وزن الجنين في تاسع شهر من الحمل

عند دخولك في الشهر التاسع من الحمل فهذا يعني أن العد التنازلي قد بدأ لموعد اللقاء المُنتظر، في هذا الشهر تحدث الكثير من التغيرات لكِ وللجنين، وإن كنتِ قلقة على وزن الجنين قبل موعد الولادة تابعي معنا المقال التالي لمعرفة طرق زيادة وزن الجنين في الشهر التاسع وتطوره بالتفصيل.

تطورات الجنين في الشهر التاسع

في ، كما أن البعض الآخر لا ينقلب سوى قبل الولادة مباشرة، وفي كثير من الأحيان لا تشعر الأم بهذه الحركة لكن يتم اكتشافها عن طريق السونار.

الجهاز الهضمي لدى الجنين في هذا الشهر يبدأ في هضم سائل الرحم وهو ما سينزل من الرضيع بعد مولده، ويجب الحذر خلال هذا الشهر والقيام بكشف دوري حيث أن نسبة تبرز الجنين داخل الرحم تكون عالية وهذا الأمر من تعقيدات الحمل التي قد تشكل مشكلة للحمل.

مقالات ذات صلة

والدهون تستمر في الدخول في البنية الجسدية للجنين حتى يتراوح وزنه من 3 لـ 4 كيلو جرام، لكن وزن الميلاد يختلف من رضيع لآخر لكن في حال صرح الطبيب بكونه أصغر من المعدل الطبيعي فعلى الأم أن تحاول زيادة الوزن لكن بطريقة صحية.

زيادة وزن الجنين في الشهر التاسع

حساب مهم جداً حيث أنه من خلال معرفة الوزن سيكون الطبيب قادراً على تحديد عمر الحمل، ويتم قياس وزن الجنين عن طريق بعض الحسابات مثل حساب:

  • طول عظمة الفخد.
  • قطر الرأس.
  • قطر الخصر.

وفي حال كان وزن الجنين أقل من المعدل الطبيعي الصحي يجب على الأم أن تقوم ببعض الإجراءات لزيادة وزنها ووزن الجنين.

تناول الأطعمة التي تساعد على زيادة الوزن

الطعام الذي يتم تناوله خلال فترة الحمل يُمثل ما سيكون عليه الجنين بكثير من الطرق، لذا فإن اتباع حمية غذائية صحية ومتكاملة هو الحل الأبسط لزيادة وزن الجنين بطريقة صحية وإمداده بما يحتاجه من عناصر غذائية لازمة لنموه،

زيادة معدل السعرات الحرارية اليومي

واحدة من أكثر الطرق فاعلية في زيادة الوزن بشكل صحي هي إضافة عدد إضافي من على مدار اليوم، ويمكن حساب السعرات الحرارية في الطعام من خلال بعض المواقع والتطبيقات التي تقدم هذه الخدمة، ويجب تقسيم السعرات الحرارية على الوجبات التي يتم تناولها على مدار اليوم، كما أنه يُفضل أن يتم تناول 5 أو 6 وجبات صغيرة بدلاً من الوجبات الكبيرة.

أخذ الفيتامينات اليومية

من المهم تناول أطعمة تحتوي على العناصر الغذائية اللازمة لكن أحياناً لا يكون الطعام كافياً لذا أخذ الفيتامينات اليومية مهم لتعزيز قوة الجسم كما أنها تكون أسهل في الامتصاص من الفيتامينات الموجودة في الطعام.

أعراض الولادة

  • تشنجات شديدة في منطقة الرحم.
  • نزول إفرازات من المهبل.
  • ألم في أسفل الظهر.
  • زيادة الرغبة في التبول.
  • نزول سائل الرحم.
  • تغير وضعية الجنين.
  • توسع عنق الرحم.

في بداية الولادة يتسع عنق الرحم إلى 4 سم ويظل يتسع تدريجياً حتى يتسع كفاية لمرور الجنين، كما أنه من الشائع أن تشعري بالجوع والعطش خلال الولادة ومن الآمن تناول الوجبات الخفيفة.

بعد التعرف على موضوع طرق زيادة وزن الجنين في الشهر التاسع فإنه يجب استشارة الطبيب في حالة عدم القدرة على اكتساب الوزن حيث أن هذا يعني وجود مشاكل صحية يجب علاجها أولاً لاكتساب الوزن واستشارته قبل أخذ الفيتامينات وغيرها من الأدوية، نتمنى لكِ ولادة يسيرة وتعافياً سريعاً.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى