الحمية والتغذية

زيادة الوزن في رمضان

يؤثر الصيام في رمضان على وزن الجسم فهناك بعض الأشخاص الذين يزداد وزنهم في رمضان والبعض الآخر ينقص وزنهم بشكل ملحوظ، تعرف في هذا المقال على التسمين في رمضان وتعرف على تأثير الصيام على الجسم.

عوامل تؤثر على اكتساب الوزن

هناك الكثير من العوامل التي تؤثر على قدرة الجسم على اكتساب الوزن، ومنها:

عوامل وراثية

يمكن أن تكون العوامل الوراثية والجينية هي سبب نقص وزن الجسم.

مقالات ذات صلة

زيادة التمثيل الغذائي

يمكن ألا يزداد الوزن حتى مع تناول أطعمة ذات طاقة عالية إذا كان الشخص يعاني من زيادة التمثيل الغذائي.

النشاط البدني

لا يزداد وزن الأشخاص المنتظمين على الأنشطة البدنية مثل الرياضيين أو العدائين وذلك لأن هذه الأنشطة البدنية تساعد على حرق الكثير من السعرات الحرارية.

بعض الأمراض

هناك بعض الأمراض تتسبب في كثرة القيء والغثيان أو التأثير على الشهية، مما يؤدي إلى إضعاف قدرة الجسم على اكتساب الوزن، مثل اضطرابات الغدة الدرقية ومرض السكري ومرض كرون.

اقرأ أيضاً: أعراض خلل الغدة الد

الأمراض النفسية

تؤثر الأمراض النفسية على رغبة الشخص في تناول الطعام، مثل الاكتئاب واضطراب القلق الاجتماعي واضطرابات الأكل مثل فقدان الشهية.

كيف يؤثر الصيام على الجسم؟

خلال ساعات الصيام والانقطاع على الأكل والشرب يلجأ الجسم لاستخدام الكربوهيدرات التي تم تخزينها في الكبد أو العضلات بالإضافة إلى الدهون أيضًا لتوفير الطاقة للجسم بمجرد انتهاء السعرات الحرارية التي تم امتصاصها من آخر طعام، ولا يستطيع الجسم تخزين المياه لذلك تقوم الكليتين بالاحتفاظ بأكبر قدر من الماء بتقليل البول.

على الرغم من ذلك لا يمكن تجنب فقدان الماء تماماً لأن الجسم يفقدها عند الدخول للحمام أو عند التعرق أو التنفس، كما قد يعاني بعض الأشخاص خلال ساعات الصيام من الجفاف الخفيف الذي يؤدي إلى الصداع والتعب وانعدام التركيز ولكن يعتمد ذلك على حالة الطقس، ويعاني الأشخاص الذين يفضلوا تناول كميات كبيرة من المشروبات الغنية بالكافيين من الصداع والتعب في نهار رمضان ولكن يتحسن ذلك بمرور الوقت حتى يعتاد الجسم على تقليل كمية الكافيين.

التسمين في رمضان

هناك الكثير من الأشخاص الذين يقل وزنهم عن الطبيعي في رمضان بشكل واضح، لذلك يمكن اتباع هذه النصائح لزيادة الوزن في رمضان.

تجنب شرب الماء مع الطعام

يجد الكثير من الأشخاص أن شرب الماء أثناء تناول الطعام يفقدهم الشهية، لذلك يمكن شرب الماء بعد الوجبة بـ 30 دقيقة كما يمكن شرب السوائل ذات السعرات الحرارية المرتفعة، كما يجب تناول كمية كبيرة من السوائل وتناول أطعمة تحتوي على المياه في وجبة السحور يساعد على تغلب الجسم على الجفاف خلال نهار رمضان.

تناول الوجبات الخفيفة

يجب تناول بعض الوجبات الخفيفة بين الإفطار والسحور ويجب أن تكون هذه الوجبات مغذية وذات طاقة عالية، مثل الفول السوداني وزبدة الفول السوداني والفواكه المجففة والأفوكادو والمكسرات.

تناول أطعمة غنية بالبروتين

يساعد محتوى البروتين الموجود في بعض الأطعمة على بناء العضلات وزيادة الكتلة العضلية في الجسم، مما يساعد على زيادة الوزن.

ممارسة التمارين الرياضية

تساعد الرياضة على اكتساب الوزن من خلال بناء العضلات، كما أنها تساعد أيضًا على فتح الشهية لتناول الطعام.

أطعمة لزيادة الوزن في رمضان

هناك العديد من الأطعمة التي تساعد على اكتساب الوزن وتوفير العناصر الغذائية للجسم في نفس الوقت، ومنها:

  • الحليب الذي يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن والبروتينات، ويعتبر من أكثر الأطعمة التي تساعد على زيادة الوزن لاحتوائه على البروتين الذين يساعد على بناء العضلات.
  • الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة الذي يحتوي على الكربوهيدرات المعقدة، حيث تساعد هذه الكربوهيدرات على زيادة الوزن.
  • من أفضل الأطعمة لزيادة الوزن مع الحصول على عناصر غذائية ضرورية للجسم هو سمك السلمون.

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على التسمين في رمضان وتعرفت على تأثير الصيام على الجسم، يمكنك استشارة الطبيب للتأكد من عدم وجود أي أسباب مرضية تتسبب في إنقاص الوزن في رمضان مع أطيب أمنياتي بالصحة والسعادة.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى