الحمية والتغذية

زيادة الوزن بأسرع الطرق

يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة النحافة التي يمكن أن تتسبب فيها بعض الحالات المرضية أو بسبب عدم حصولهم على القدر الكافي من العناصر الغذائية التي تساعد على اكتساب الوزن، تعرف في هذا المقال على نصائح زيادة الوزن بطريقة سريعة وبعض الأطعمة التي تساعد على اكتساب الوزن.

مشكلة النحافة

يمكن استخدام حاسبة مؤشر كتلة الجسم لمعرفة ما إذا كان وزنك هو الوزن المثالي والصحي المناسب أم لا، وعند التأكد من أن مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5 فذلك مؤشر على النحافة ونقص الوزن، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى عدد من المشاكل الصحية لذلك يجب استشارة الطبيب لتلقي بعض النصائح والتعليمات الهامة لحل هذه المشكلة.

مضاعفات النحافة

يمكن أن تسبب النحافة عدد من المشكلات الصحية، ومنها:

مقالات ذات صلة

نقص غذائي

إذا كنت مصاب بالنحافة فعلى الأرجح لا تتبع نظام غذائي صحي ومتوازن ولا يحصل جسمك على الكمية الكافية من العناصر الغذائية التي يحتاجها، الكالسيوم على سبيل المثال يحتاجه الجسم لتقوية العظام والأسنان والحفاظ على صحتها، وعند نقص الكالسيوم في الجسم يمكن أن يؤدي ذلك إلى هشاشة العظام، وأيضًا عند عدم الحصول على القدر الكافي من الحديد فقد يصاب الجسم بالأنيميا.

ضعف الجهاز المناعي

تزداد احتمالية الإصابة بالعدوى مثل البرد والإنفلونزا عند النقص الشديد في الوزن، لأن الجهاز المناعي في هذه الحالة لا يعمل بالكفاءة المعتادة.

مشاكل في الخصوبة

قد تعاني النساء الذين ينقص وزنهن عن الوزن الطبيعي من اضطراب الدورة الشهرية وربما انقطاعها.

نصائح زيادة الوزن بطريقة سريعة

النصائح التالية تساعد على اكتساب الوزن بطريقة سريعة وآمنة:

تناول 3 لـ 5 وجبات في اليوم

تناول 3 وجبات على الأقل يوميًا يساعد على زيادة السعرات الحرارية التي يحصل عليها الجسم، وتناول الوجبات الخفيفة أيضًا بين الوجبات الرئيسية يساعد على اكتساب الوزن.

تناول القدر الكافي من البروتين

يساعد النظام الغذائي الذي يحتوي على القدر الكافي من البروتين على نمو صحي وسليم للعضلات، ومع ممارسة التمارين الرياضية وتدريبات الوزن يساعد على زيادة الكتلة العضلية في الجسم، ويعتبر ذلك من العوامل المهمة لاكتساب الوزن بطريقة آمنة.

التأكد من صحة الجسم

يجب التأكد من عدم وجود أي حالة مرضية تؤثر على عدم اكتساب الوزن بالمعدل الطبيعي، مثل فرط نشاط الغدة الدرقية أو الإصابة بمرض السكري من النوع الأول أو الثاني أو بعض الاضطرابات الهضمية التي تمنع الجسم من امتصاص الطعام كالمعتاد أو فقدان الشهية العصبي.

شرب العصائر

يجب تجنب المشروبات غير الصحية مثل المشروبات الغازية التي تزيد من السعرات الحرارية بدون إضافة قيمة غذائية للجسم، واستبدالها بعصائر الفواكه الطازجة أو مخفوق الحليب.

أطعمة زيادة الوزن بطريقة سريعة

تساعد الأطعمة التالية على سرعة اكتساب الوزن ولكن بطريقة صحية وآمنة مع إضافة العناصر الغذائية الهامة للجسم.

الحليب

يوفر الحليب الكربوهيدرات والدهون والبروتين للجسم، كما أنه مصدر ممتاز للكثير من الفيتامينات والمعادن ومحتوى البروتين الموجود في الحليب يساعد على بناء العضلات وزيادة الكتلة العضلية للجسم.

الأرز

يحتوي كوب من الأرز على 200 سعر حراري كما أنه مصدر ممتاز للكربوهيدرات الطبيعية التي تساعد على زيادة الوزن، لذلك يمكن إضافة الأرز مع الخضراوات أو اللحوم.

اللحوم الحمراء

تناول اللحوم الحمراء يساعد على بناء العضلات وزيادة الوزن، حيث تحتوي شريحة اللحم على الكرياتينين والليوسين وهي عوامل مهمة لزيادة الكتلة العضلية في الجسم.

والآن عزيزي القارئة بعد أن تعرفت على نصائح زيادة الوزن بطريقة سريعة وبعض الأطعمة التي تساعد على اكتساب الوزن، يمكن استشارة الطبيب للتأكد من عدم وجود أي حالة مرضية تمنع الجسم من اكتساب الوزن بصورة طبيعية، مع أطيب أمنياتي بدوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى