الحمية والتغذية

رياضات مهمة لتخفيف الوزن

من المعروف أن الرياضة هي وسيلة فعالة للتخلص من الوزن الزائد، ولكن هناك بعض أنواع من الرياضات تكون فعالة في حرق معدل أكبر من الدهون في وقت قصير لذلك من خلال هذا المقال ستتعرف على أهم الرياضات لتخفيف الوزن وكيفية القيام بها بطريقة صحيحة.

أهمية الرياضة لفقدان الوزن

الرياضة من أهم العوامل التي تساعدك على إنقاص الوزن بشكل صحي، فممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم يساعد الجسم على حرق السعرات الحرارية التي تحصل عليها من الغذاء الذي تتناوله يومياً، وبالتالي فإن اتباع نظام غذائي قليل السعرات الحرارية مع ممارسة الرياضة بشكل منتظم يسهم ذلك في تقليل السعرات الحرارية التي يكتسبها الجسم وحرق المزيد من السعرات الحرارية وبالتالي إنقاص الوزن بنجاح.

أهم الرياضات لتخفيف الوزن

الجري

يعتبر من تمرينات الكارديو فممارسة الجري تؤدي إلى عمل القلب بمجهود أكبر وزيادة معدل التنفس وبالتالي، يقوم الجسم بحرق المزيد من السعرات الحرارية المخزنة على هيئة دهون بالجسم لإنتاج الطاقة، لذلك إذا كنت ستقوم بممارسة رياضة الجري لأول مرة بهدف إنقاص الوزن يفضل البدء بالمشي السريع ثم الجري لمدة 10 دقائق وزيادة الوقت والمجهود تدريجياً لتجنب الشعور بالتعب.

مقالات ذات صلة

السباحة

تعتبر من الرياضات الفعالة لخسارة الوزن، وفيما يلي الطريقة الصحيحة لممارسة السباحة التي ستساعدك على حرق الدهون:

  • ممارسة 10 دقائق من التسخين أو ما يعرف بالإحماء وذلك لتجنب الشد العضلي أثناء السباحة.
  • هناك أربعة أنواع من السباحة يمكنك الاختيار فيما بينها مثل سباحة الظهر أو الصدر وسباحة الفراشة والسباحة الحرة كل هذه الأنواع تساعد على زيادة معدل الحرق والتخلص من الدهون، كما يمكنك أداء جميع هذه الأنواع بالتبادل إذا كنت ممارساً جيداً للسباحة.
  • حافظ على سرعتك أثناء ممارسة السباحة لمدة 10 دقائق، ثم قم بالاستراحة لمدة 10 دقائق أخرى وهكذا حتى تكمل ساعة أو نصف ساعة على الأقل، تساعدك هذه الطريقة على حرق المزيد من السعرات الحرارية وتحسين اللياقة البدنية، فالسباحة لمدة ساعة تساعد على حرق من 710 إلى 888 سعر حراري.
  • الاسترخاء في الماء بعد السباحة لمدة من 3 إلى 5 دقائق لتهدئة الجسم ومعدل ضربات القلب قبل الخروج من الماء.

تمرينات المقاومة

تعتبر من أهم الرياضات لتخفيف الوزن حيث تعمل تمرينات المقاومة على حرق الدهون التي توجد حول العضلات، ويساعد هذا النوع من التمرينات على زيادة الكتلة العضلية مما يؤثر على حرق الدهون بشكل إيجابي سواء أثناء ممارسة التمرين أو عقب الانتهاء من ممارسته في وقت الراحة، وبالتالي حرق الدهون بمعدل أكبر على مدار اليوم، وتخفيف الوزن في وقت قصير.

على الرغم من أن معدل الحرق خلال فترات الراحة يتحكم به العديد من العوامل مثل العمر والجينات الوراثية، إلا أن تمرينات المقاومة قد تحدث فرقاً مع اتباع نظام غذائي صحي.

ركوب الدراجة

ركوب الدراجة يعتبر أكثر فاعلية من الجري أو المشي، ويرجع ذلك إلى أن الجسم يحتاج إلى طاقة إضافية لتحريك الدواسات والحفاظ على الدراجة ثابته ومتوازنة، وهذه الطاقة الإضافية تزيد من قدرة الجسم على حرق سعرات حرارية أكثر وبالتالي فقدان الوزن، لذلك يمكن أن تخصص 40 دقيقة يومياً لركوب الدراجة، حيث يعد ذلك بمثابة تمرين يومي فعال لإنقاص الوزن.

بعد أن تعرفت على أهم الرياضات لفقدان الوزن وكيف تعمل الرياضة على حرق الدهون، ننصحك عزيزي القارئ باستشارة الطبيب قبل ممارسة أي نوع من أنواع الرياضات السابقة في حالة المعاناة من أي مشكلات صحية، وفي النهاية نتمنى لك دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى