الحمل والولادة

رجيم صحي لخسارة الوزن بعد الولادة القيصرية

عادة ما تكتسب النساء المزيد من الوزن أثناء الحمل، تعرفي معنا في هذا المقال على بعض النصائح عن رجيم ما بعد الولادة القيصرية والعناصر الغذائية الضرورية لكِ بعد الولادة.

لماذا يجب الاهتمام بالتغذية السليمة بعد الولادة؟

سواء كانت الولادة طبيعية أو قيصرية، فإن التغذية الصحية تزيد من سرعة التعافي وتحسن مستويات الطاقة لديكِ، ولذلك تحتاج الأمهات بعد الولادة خاصة في حالة الرضاعة الطبيعية إلى تناول كمية إضافية من السعرات الحرارية تتراوح من 450 إلى 500 سعر حراري يوميًا، كما أنهم يكونون بحاجة إلى كميات إضافية من الفيتامينات والمعادن.

يوصي الأطباء أيضاً بضرورة تناول كمية أكبر من السعرات الحرارية للنساء اللاتي يرضعن أكثر من طفل واحد أو يعانين من نقص الوزن أو الذين يمارسن الرياضة بانتظام، حيث يعمل ذلك على توفير الاحتياجات اللازمة لكل من الأم والطفل خاصة في الشهور الأولى بعد الولادة.

مقالات ذات صلة

رجيم ما بعد الولادة القيصرية

قد تعاني بعض النساء من الغثيان خاصةً في حالة التخدير الكامل، وتبعاً للحالة الصحية بعد الولادة سيسمح طبيبك بنظام غذائي غني بالسوائل لفترة معينة ثم يمكنك تناول الطعام المعتاد فيما بعد، من المهم أن تتمكني من إخراج غازات البطن حيث يعتبر ذلك مؤشراً على نشاط الأمعاء قبل الانتقال إلى الأطعمة العادية، ويمثل المشي أحد أفضل الطرق التي تعمل على تحسين الدورة الدموية وجعل الجهاز الهضمي يعمل بشكل طبيعي كما يساعدك على التخلص من الإمساك الذي قد يستمر لبضعة أيام بعد الولادة القيصرية.

ينصح الأطباء النساء بعد الولادة مباشرة خاصة في الرضاعة الطبيعية بعدم اتباع أي نظام غذائي قاسي أو نظام يعتمد على الامتناع عن تناول أي عنصر من العناصر الغذائية خاصة البروتين، وإليكِ بعض النصائح عن النظام الغذائي الذي يمكنك اتباعه بعد الولادة كما يلي:

اختيار التوقيت المناسب

يستغرق الشفاء التام من الولادة القيصرية حوالي 6 أسابيع أو ربما فترة أطول من ذلك إذا كنتِ قد واجهتي أي مضاعفات أثناء الحمل أو الولادة، خلال هذه الفترة لا يزال جسمك يتعافى لذلك يجب الانتظار حتى يلتئم الجرح تماماً قبل اتباع أي نظام غذائي.

تناول الوجبات المتوازنة

احرصي على تناول وجبات تحتوي على البروتينات الخالية من الدهون، والكثير من الخضروات والفواكه الطازجة خاصة الفاكهة التي تحتوي على فيتامين ج مثل البرتقال والليمون والفراولة حيث يساعد هذا الفيتامين على التئام الجروح بالإضافة إلى منتجات الألبان قليلة الدسم والحبوب الكاملة مثل الشوفان والذرة.

تجنبي الاعتماد على وجبات الطعام الجاهزة أو الأطعمة المصنعة الأخرى، بدلاً من ذلك قومي بإعداد وجبات سهلة التحضير مثل صدور الدجاج المشوي مع السلطات والخضروات المقطعة أو المكرونة المصنوعة من القمح الكامل كما يمكنك تناول وجبات خفيفة صحية مثل الفاكهة أو حفنة من المكسرات كما يمكنك إضافة بذور الشيا أو الكينوا التي تساعد على نزول الوزن بطريقة صحية.

تجنب المجهود البدني العنيف

لا يقتصر الحديث عن رجيم ما بعد الولادة القيصرية على الطعام فقط حيث يجب أن يظل مستوى نشاطك منخفضًا، كما يجب أن تتجنبي رفع أي شيء أثقل من وزن طفلك، وتجنبي أيضاً معظم الأعمال المنزلية حتى يقل أو يختفي نزيف ما بعد الولادة أو بعد استشارة طبيبك لتحديد الموعد المناسب لكِ لممارسة أي نشاط بدني.

شرب الكثير من السوائل

تأكدي من حصولك على الكثير من السوائل للحفاظ على رطوبة جسمك، كما يساعدك تناول الماء أو العصائر أو المشروبات الطبيعية مثل شاي الزنجبيل أو الشاي الأخضر على التخلص من الإمساك بالإضافة إلى إنقاص الوزن.

متى يجب عليكِ زيارة الطبيب؟

قبل إجراء رجيم ما بعد الولادة القيصرية يجب أن تراجعي طبيب متخصص ليساعدك على اختيار النظام الغذائي المناسب لكِ، وهناك بعض العلامات التي تستدعي زيارتك للطبيب ومنها:

  • تقلصات الرحم الشديدة.
  • صعوبة في التبول.
  • صداع متكرر.
  • القلق أو الاكتئاب.
  • النزيف المهبلي المتزايد.
  • نزيف أو خروج صديد من الجرح.
  • ألم شديد في الساق خاصة إذا كان مصحوبًا بتورم أو تنميل في القدمين.
  • ضيق في التنفس.

بعد أن تعرفتي على نصائح رجيم ما بعد الولادة القيصرية ننصحك باختيار نظام غذائي متكامل بالإضافة إلى ممارسة نشاط بدني معتدل، مع تمنياتنا لكِ بحياة صحية وسعيدة.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى