جلدية

خلطة فعالة لعلاج البهاق

البهاق هو مرض جلدي طويل المدى يتضمن وجود بقع بيضاء على الجلد مختلفة عن لون البشرة الطبيعي، تعرف في هذا المقال على أسباب وأعراض البهاق وتعرف أيضاً على وصفة لعلاج البهاق وطرق العلاج المتاحة.

ما هو البهاق؟

البهاق هو مرض جلدي يتضمن تكوّن بقع مختلفة عن لون البشرة الطبيعي، وتختلف منطقة الجلد التي تتأثر بالبهاق من شخص لآخر، كما يمكن أن يؤثر على العين والسطح الداخلي للفم والشعر، وتعتبر المناطق المصابة أكثر حساسية للشمس من باقي أجزاء الجسم.

أعراض البهاق

أبرز أعراض البهاق هو تكوّن بقع مختلفة عن لون الجلد، تظهر هذه البقع أولاً في المناطق كثيرة التعرض للشمس كاليدين والقدمين والوجه والشفتين، ويمكن أن تظهر هذه البقع في أي سن ولكن غالباً ما تظهر قبل سن الـ 20، وتتضمن أعراض البهاق الأخرى:

مقالات ذات صلة
  • تغير لون شعر الوجه والذقن والرموش والحواجب إلى اللون الأبيض.
  • تغير لون الأنسجة المبطنة للفم والأنف من الداخل.
  • تغير لون الطبقة الداخلية لشبكية العين.

أسباب البهاق

سبب البهاق هو عدم قدرة الخلايا على إنتاج صبغة الجلد وهي الميلانين وهي التي تعطي اللون للبشرة والشعر والعيون، ومن أسباب فشل الخلايا في إنتاج الميلانين:

  • وجود مرض أو اضطراب في الجهاز المناعي يحفز الخلايا المناعية على مهاجمة هذه الخلايا بدلًا من مهاجمة الفيروسات والبكتيريا.
  • تاريخ مرضي للعائلة مع مرض البهاق.
  • الإصابة بحروق الشمس أو التعرض لمواد كيميائية أدت إلى موت الخلايا المنتجة للميلانين.

مضاعفات البهاق

يزيد مرض البهاق خطورة الإصابة بـ:

  • سرطان الجلد وحروق الشمس.
  • حدوث أضرار ومشاكل في العين كالتهاب القزحية.
  • فقدان السمع.

وصفة لعلاج البهاق

تستخدم عشبة الجنكو بيلوبا لعلاج البهاق، حيث أن هذه العشبة معروفة بتأثيرها المضاد للبكتيريا كما تستخدم في علاج اضطرابات الدورة الدموية، حيث أظهرت بعض الدراسات تأثير الجنكو بيلوبا في استعادة لون البشرة لمرضى البهاق.

العلاجات المتاحة للبهاق

الكريمات والوصفات الطبية

تحتوي كريمات علاج البهاق على أقوى مضادات الالتهابات كالكورتيزون، حيث أن تقليل الالتهاب يمكن أن يساعد على منع انتشار بقع البهاق في الجسم، وفي بعض الحالات يمكن استعادة لون البشرة الطبيعي، وتحتاج هذه العلاجات الموضعية إلى عدة أشهر لإعطاء النتيجة المطلوبة، كما تعتبر أكثر تأثيرًا في الأطفال لأن بشرة الأطفال تكون رقيقة وحساسة أكثر.

العلاج الضوئي

يتضمن العلاج الضوئي التعرض للأشعة فوق البفنسجية لإعادة لون البشرة الطبيعي، يعتبر هذا العلاج فعال في إعادة منطقة معينة من الجسم كالذراعين والقدمين والرأس والرقبة.

العلاج بالليزر

يتضمن العلاج بالليزر توجيه حزم من الأشعة ذات طاقة عالية لإزالة الطبقة الخارجية للجلد لتوحيد لون البشرة الطبيعي، ولكن يعتبر العلاج بالليزر مؤلم ويحتاج إلى عدة أسابيع لإعطاء النتيجة المرغوبة.

ترقيع الجلد

في الغالب يلجأ الأطباء لترقيع الجلد في حالة عدم نجاح العلاج بالليزر أو العلاج الضوئي في إعطاء النتيجة المطلوبة، ويتضمن إزالة جزء من منطقة غير مصابة في الجلد وزراعتها جراحيًا في أماكن الإصابة، ويتم استخدامها في بقع البهاق الصغيرة، ولكن في بعض الحالات النادرة تفشل هذه الجراحة في إعطاء النتيجة المطلوبة.

مستحضرات التجميل

تستخدم مستحضرات التجميل في إخفاء تغير اللون في بقع البهاق وإخفاء احمرار الجلد الناتج على الالتهاب.

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على وصفة لعلاج البهاق وتعرفت على أسباب وأعراض البهاق وطرق العلاج المتاحة، عليك الاعتناء جيدًا بصحتك.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى