الحمية والتغذية

خسارة الوزن في أسبوع

يبحث الكثير عن طرق سريعة للتخلص من الوزن الزائد ولكن يوجد بعض الطرق التي قد تسبب أضرار صحية، كما يمكن أن يكتسب الشخص نفس الوزن المفقود مرة أخرى لذلك يجب اتباع طرق صحية وآمنة للتنحيف، تابع معنا هذا المقال للتعرف على طريقة التنحيف في أسبوع وعلى بعض النصائح التي تساعد على ذلك.

طرق التنحيف في أسبوع

يجب أن تعلم عزيزي القارئ أنك اكتسبت الوزن الزائد على مدار سنوات كثيرة، ولذلك فالتنحيف يحتاج إلى بعض الوقت ولا يمكن أن يحدث في فترة قصيرة لأن ذلك قد يسبب تكوين ترهلات في الجلد وتتأثر بعض أنظمة الجسم وعملياته الحيوية بالإضافة إلى أن خسارة الوزن بهذا الشكل لا تستمر على المدى الطويل ولذلك يفضل اتباع الطرق الآمنة لخسارة الوزن بشكل صحي ومنها ما يلي:

الصيام المتقطع

من أشهر الطرق التي تساعد على خسارة الوزن بسرعة هو الصيام المتقطع حيث يتناول الشخص الطعام في أوقات معينة بالشكل التالي:

مقالات ذات صلة
  • صيام اليوم البديل، وهو عبارة عن الصيام يوم والإفطار اليوم الذي يليه وهكذا وتناول الطعام بطريقة طبيعية في الأيام المعاكسة للصيام، ولا تتجاوز سعرات يوم الصيام حاجز الـ 600 سعر حراري.
  • صيام يومين كل أسبوع حيث يصوم الشخص يومين فقط في الأسبوع ويتناول من 500 إلى 600 سعر حراري في أيام الصيام.
  • الصيام لمدة 16 ساعة في اليوم، ويفضل أن يكون وقت الصيام من الظهر حتى 8 مساءاً.

لا يجب اتباع هذه الطرق من الصيام المتقطع إلا باستشارة الطبيب والمتابعة معه لتجنب أي مشاكل صحية قد تنجم عنه.

الحد من تناول الكربوهيدرات

يجب أن تعرف عزيزي القارئ أنك عندما تتناول الاطعمة الغنية بالكربوهيدرات وخاصة غير الصحية يقوم الجسم بإفراز أيضاً، ولذلك يفضل الاهتمام بتناول اللحوم الحمراء والخضروات والفواكه والحبوب الكاملة.

تناول البروتين

يساعد تناول البروتين في إنقاص الوزن بشكل كبير وخاصة في الفطور حيث يزيد من هرمون الشبع ويقلل من هرمون الجريلين وهو هرمون الجوع بالإضافة إلى أهميته في إفراز بعض الهرمونات المهمة التي تساعد على تحسين الصحة العامة، كما أنه يعمل على بناء عضلات خالية من الدهون، ويمكن الحصول عليه من الكينوا والبيض والأسماك وبذور الشيا والسردين.

تناول الألياف الغذائية

ينصح دائماً من يبحثون عن وزن مثالي بأن يتناولوا حيث تعمل على زيادة الشعور بالشبع وتحسين عملية الهضم وحركة الأمعاء كما أنها تحسن التمثيل الغذائي بشكل عام، ويمكن الحصول عليها من الخضروات والفواكه الطازجة.

نصائح تساعد على التنحيف بسرعة

يوجد بعض النصائح التي تساعد على خسارة الوزن بسرعة ولكن بشكل صحي ومنها ما يلي:

  • تناول الأكل بطريقة صحيحة مع البعد عن الهاتف المحمول أو التلفزيون أثناء تناول الطعام، ويجب تناوله ومضغه ببطء.
  • شرب الماء بشكل مستمر حيث يساعد الماء على إبقاء الجسم رطب وتحسين التمثيل الغذائي.
  • يمكنك حمل بعض الوجبات الخفيفة معك في العمل أو عند التنزه بدلاً من تناول الأطعمة المقلية والوجبات السريعة.
  • يجب أن تحرص على الابتعاد عن أي ضغط عصبي لأن ذلك يؤثر على عملية حرق السعرات الحرارية ويزيد من رغبتك بتناول الأطعمة غير الصحية.
  • تجنب عدم الحصول على الراحة الكافية من النوم يومياً.

في النهاية بعد أن تعرفت على طرق التنحيف في أسبوع وما هي الوصفات التي تساعد على خسارة الوزن بسرعة، يجب أن تحرص على ممارسة التمارين الرياضية بانتظام ليس فقط لخسارة الوزن بل لصحة جيدة بشكل عام.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى