الحمية والتغذية

تمرينات لتخسيس منطقة الخصر

تسعى العديد من النساء للحصول على خصر رشيق وبطن مشدودة، تعرفي معنا في هذا المقال على تمرينات لتنحيف الخواصر يمكنك أداءها في المنزل بالإضافة إلى بعض النصائح للحفاظ على الوزن.

نصائح للحفاظ على الوزن

هناك أربعة مفاتيح للتحكم في الوزن وتقليل معدل تراكم الدهون في منطقة البطن للحفاظ على المظهر الصحي والرشيق للجسم كما يلي:

النظام الغذائي

من الجدير بالذكر أنه لا يوجد نظام غذائي سحري للتخلص من دهون البطن بشكل خاص، ولكن عندما تفقدين الوزن باتباع أي نظام غذائي متوازن تبدأ دهون البطن في الاختفاء تدريجياً كلما التزمتي بنظامك الغذائي.

مقالات ذات صلة

ممارسة الرياضة

يجب القيام بـ 30 دقيقة على الأقل من التمارين المعتدلة على الأقل 5 أيام في الأسبوع، ويعد المشي السريع والجري من أهم أنواع التمارين الرياضية التي تساعد على حرق الدهون خاصة في منطقة الخصر والبطن.

النوم

الحصول على قسط كافي من النوم خاصة ليلاً يساعد على تنظيم قدرة الجسم على تجديد خلاياه والتخلص من السموم، لذا يجب الحرص على النوم من 6 إلى 7 ساعات بشكل متواصل يومياً.

الاسترخاء

كل شخص لديه ضغوط وتحديات، ولكن التعامل مع هذه الضغوط بطرق صحيحة يساعد على تقليل مستويات هرمونات التوتر في الجسم مثل الأدرينالين والكورتيزول لأن هذه الهرمونات تسبب فرط الشهية لتناول الطعام وزيادة الوزن.

تمرينات لتنحيف الخواصر في المنزل

نعرض لكِ في هذا الجزء من المقال عدد من التمارين التي يمكنك أداءها في المنزل، للحصول على أكبر فائدة من هذه التمرينات يجب أن تقومي بها على الأقل 3 مرات أسبوعياً بالإضافة إلى ممارسة المشي السريع أو الجري لمدة 30 دقيقة مرتين إلى 3 مرات أسبوعياً ومن هذه التمارين ما يلي:

التمرين الأول

قفي مع جعل القدمين أوسع قليلاً من الفخذين ويمكنك استخدام دمبل أو زجاجات مياه مملوءة، قومي بثني الركبتين حتى 90 درجة، واجعلي الوزن بين ساقيك لأسفل مع فرد الذراعين، حاولي الوقوف بالضغط على الكعبين ودفع الوزن ورفع الذراعين لأعلى مع الالتفاف ناحية اليمين، ثم ارجعي لوضع البداية وكرري نفس الحركة ولكن ناحية اليسار، كرري التمرين 20 مرة في 3 مجموعات مع أخذ راحة 30 ثانية بين كل مجموعة.

التمرين الثاني

من تمرينات تنحيف الخواصر أيضاً هذا التمرين حيث يمكنك أن تمسكي بعدد 2 من الدمبل أو زجاجات المياه في وضع الوقوف، ارفعي ذراعيك لأعلى مع ثني الكوعين واجعلي الوزن خلف رأسك، قومي بفرد رجلك اليمني إلى الخلف مع فرد مشط القدم، ثم قومي برفع الوزن لأعلى مع دفع القدم اليمنى للأمام وثني الركبة حتى تصل إلى 90 درجة، كرري هذه الحركة 15 مرة للقدم اليمنى ثم قومي بالتبديل وكرري نفسي الحركة للقدم اليسرى وكرري ذلك 3 مرات لكل قدم مع أخذ راحة 30 ثانية بين كل مجموعة.

التمرين الثالث

قومي بالإمساك بالدمبل في اليد اليسرى واستلقي على جانبك ثم قومي برفع جذعك لأعلى بالاستناد على الكوع الأيمن، قومي بثني الركبة السفلية وارفعي خصرك لأعلى حتى يشكل الجسم خطًا مستقيمًا وقومي بمد ذراعك اليسرى لأعلى، ثم قومي بلف يدك اليسرى وجذعك إلى الخلف لأقصى نقطة ممكنة ثم عودي لوضع البداية، كرري هذا التمرين 15 مرة لكل جانب مع تكرار هذا التمرين 3 مجموعات متتالية.

مخاطر تراكم الدهون في منطقة البطن والخصر

زيادة الوزن تسبب العديد من المشاكل الصحية بشكل عام، ولكن مع التخلي عن ممارسة تمرينات تنحيف الخواصر والرياضة عموماً وتناول الأطعمة غير الصحية يزداد معدل تراكم الدهون في منطقة البطن مما يسبب بعض المشاكل الصحية مثل:

  • ارتفاع ضغط الدم.
  • الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
  • مشاكل في التنفس.
  • أمراض القلب المزمنة.

بعد أن تعرفتي على تمرينات لتنحيف الخواصر في المنزل يجب الالتزام بأداء هذه التمرينات لفترة لا تقل عن 3 أشهر مع الالتزام باتباع نظام غذائي صحي للحصول على قوام ممشوق وخصر نحيف وتقليل معدل تراكم الدهون في منطقة البطن، مع تمنياتنا لكِ بحياة صحية وسعيدة.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى