الحمل والولادة

تقلصات الحمل في أول شهر

تقلصات البطن قد تكون أحد علامات الحمل المبكرة التي يمكن الاستدلال عليها، لكن من المهم معرفة كل ما يتعلق بـ تقلصات الحمل في الشهر الأول وذلك لمعرفة إن كانت هذه التقلصات عادية أم تستدعي عناية طبية، وسنتناول أيضاً في المقال التالي أفضل علاجات هذه التقلصات.

أعراض الحمل في الشهر الأول

ليست ثابتة عند جميع النساء الحوامل، حيث أنها تختلف من امرأة لأخرى، ومن أعراض الحمل المبكرة الأكثر شيوعاً:

  • زيادة عدد مرات التبوّل.
  • الصداع.
  • وزيادة حساسيته.
  • التعب والإرهاق.
  • نزيف مهبلي.

ومع الدخول في تبدأ أعراض جديدة في الظهور مثل:

مقالات ذات صلة
  • ألم الظهر.
  • تقلصات الساقين.
  • تسرب البول.

ومن الشائع أيضاً أن تختبر النساء الحوامل مع اقتراب موعد ، وهي طريقة الجسم في الاستعداد للولادة وغالباً لا تكون مؤلمة.

تقلصات الحمل في الشهر الأول

تحدث تقلصات الرحم في وبسبب تكوّن الجنين، وتصف الحوامل هذه التقلصات بإحساس أشبه بالشد في جزء من البطن أو البطن كلها، وهو أمر طبيعي وشائع جداً في فترة الحمل، لكن من المهم الانتباه في حالة زادت عن المعدل الطبيعي أو كان الألم غير محتمل، حيث أن هذا قد يعني وجود بعض المضاعفات في الحمل.

التخصيب

التخصيب هو أحد أبرز أسباب تقلصات البطن في بداية الحمل، وهو يحدث في الفترة بين 6 أيام أو 12 يوم من حدوث العلاقة الزوجية، وهي العملية التي يتم فيها غرس البويضة في جدار الرحم، وينتج عن ذلك شعور بتقلصات شبيهة بتقلصات ، وفي هذه المرحلة من الشائع أيضاً ظهور نزيف خفيف.

تغير وضع البويضة

تغير وضع البويضة وزيادة حجم الرحم ينتج عنه شعور بتقلصات في منطقة البطن، ومع الزيادة المستمرة للرحم على مدار شهور الحمل فإنه قد يحدث اختلال في جاذبية جسم المرأة الحامل.

الانتفاخ والغازات

من المرجح أن يكون السبب هو والغازات والإمساك، حيث أنه من الشائع حدوث انتفاخ للمعدة وزيادة الغازات أثناء فترة الحمل، وذلك لأن هرمون الحمل يعمل على إبطاء الجهاز الهضمي للحصول على العناصر الغذائية الموجودة في الطعام، وذلك يسبب الانتفاخ والغازات.

التغيرات الهرمونية

هناك العديد من الهرمونات التي تتغير في الجسم خلال فترة الحمل، وقد تؤدي هذه التغيرات إلى حدوث تقلصات في منطقة الرحم، والشعور بعدم الراحة.

علاج تقلصات الحمل في الشهر الأول

أول ما ينصح به الأطباء لعلاج تقلصات الرحم هو النوم أو أخذ قسم كافي من الراحة وشرب كميات كافية من السوائل، لكن يجب تجنب وضع كمادات دافئة على البطن، حيث أن رفع درجة الحرارة الجسم أثناء الحمل قد يشكل خطورة على الجنين ويسبب التشوهات وخاصةً في الثلث الأول، واستشيري الطبيب حول العلاج الأنسب لك.

بعد التعرف على كل ما يهمك عن تقلصات الحمل في الشهر الأول فإننا ننصحك باستشارة الطبيب في حالة كانت التقلصات مؤلمة وغير محتملة حيث أنها قد تكون مؤشراً على وجود بعض المضاعفات التي تمثل ضرراً على الحمل والجنين، نتمنى لكِ ولادة يسيرة وتعافياً سريعاً.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى