فيتامينات ومعادن

تعرف على أنواع فيتامينات مفيدة لنضارة الوجه

هل تفتقد بشرتك للنضارة والحيوية؟ قد يكون السبب الأساسي لذلك هو عدم حصولها على العناصر الغذائية الأساسية التي تحتاجها، لتتعرفي على أهم فيتامينات لنضارة الوجه تابعي معنا هذا المقال.

فيتامينات لنضارة الوجه

تتعرض البشرة باستمرار للكثير من العوامل، التي تتسبب في فقدانها لنضارتها وحيويتها، ولكن لحسن الحظ يمكن استعادة نضارة البشرة، عن طريق الحصول على بعض الفيتامينات الضرورية والمهمة، ومنها:

فيتامين ج

يتميز فيتامين ج بأنه مضاد قوي للأكسدة، مما يحمي البشرة من آثار التعرض لأشعة الشمس، كما أنه يساعد على إنتاج بروتين الكولاجين، الذي يمثل العامل الأساسي والأول في نضارة البشرة وحيويتها، كما أن الكولاجين يساهم أيضاً في التئام الجروح.

فيتامين هـ

يساهم فيتامين هـ في تأخير ظهور التجاعيد والتي تعتبر من أكثر المشاكل التي تواجه النساء مع التقدم في السن، كما يساهم في علاج خطوط التعبير البسيطة التي تظهر على الوجه، كما أنه يعمل كمضاد للأكسدة أيضاً، مما يساعد على استعادة نضارة البشرة.

فيتامين أ

نقص فيتامين أ يتسبب في جفاف البشرة وتعرضها للكثير من المشاكل، وذلك لأن فيتامين أ يحفز الغدد الدهنية على إفراز الزيوت والدهون المسؤولة عن ترطيب البشرة، كما أنه يساعد على الحفاظ على حيويتها ونضارتها.

فيتامين ب

تشير الكثير من الدراسات إلى أن فيتامين ب3 أو النياسين يساعد على الوقاية من شيخوخة الجلد، كما يساعد على الحماية من التصبغات أو البقع التي تظهر على البشرة، كما أن فيتامين ب5 يساعد على تهدئة الالتهاب الناتج عن ظهور الحبوب، ويساهم في الحفاظ على ترطيب البشرة، ويعمل حمض الفوليك أو فيتامين ب9 على تعزيز إنتاج الكولاجين.

فيتامين د

يساعد فيتامين د على تعزيز عملية التمثيل الغذائي في خلايا البشرة، وبالتالي يعزز امتصاصها للعناصر الغذائية التي تحتاجها، للحفاظ على نضارتها وصحتها، كما يساعد فيتامين د على تهدئة التهابات الجلد الناتجة عن الحبوب أو .

عناصر غذائية ضرورية للبشرة

بعد أن تعرفتي على فيتامينات لنضارة الوجه تعرفي على أهم العناصر الغذائية الأخرى التي تحتاجها بشرتك:

  • الزنك: يساعد على حماية البشرة من أشعة الشمس، كما يعزز قدرة الجلد على التعافي والالتئام بعد التعرض للجروح والإصابات.
  • الدهون الصحية: تساهم الدهون الأحادية أو المتعددة غير المشبعة على الحفاظ على نضارة البشرة وترطيبها ومرونة الجلد.
  • السيلينيوم: من أهم المعادن التي تحتاجها البشرة، للحماية من الشمس والوقاية من ظهور التجاعيد والخطوط في سن مبكر.

نصائح هامة للعناية بالبشرة

إليكِ بعض النصائح الهامة لتتمتعي ببشرة متألقة ومليئة بالحيوية والنضارة:

الحماية من الشمس

قبل خروجك من المنزل تأكدي من وضع كريم واقي من الشمس، بمعامل حماية 15 على الأقل، وكرري وضعه كل ساعتين، وذلك لأن أشعة الشمس تتسبب في الكثير من الأضرار للبشرة، قد تصل إلى الإصابة بسرطان الجلد.

استخدام الغسول المناسب

تجنبي استخدام أنواع الصابون القوية على البشرة، واستخدمي غسول مناسب لنوع بشرتك، لأن الصابون يتسبب في جفاف البشرة، كما تتراكم طبقات منه بمرور الوقت عليها مما يؤدي إلى انسداد المسام، وبالتالي تزداد احتمالية ظهور الحبوب.

ترطيب البشرة

أحد أهم خطوات العناية بالبشرة هو الترطيب، فترطيب البشرة بانتظام يحميها من الكثير من المشاكل، لذلك تأكدي من استخدام كريم مرطب مناسب لنوع بشرتك.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على فيتامينات لنضارة الوجه وتعرفتي على أهم النصائح للعناية بالبشرة، احرصي على اتباع نظام غذائي متكامل العناصر الغذائية، واحرصي أيضاً على اختيار منتجات العناية بالبشرة المناسبة لبشرتك، للحفاظ على صحتها ونضارتها.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى