فيتامينات ومعادن

تعرف على أنواع الفيتامينات وفوائدها ومصادرها

يحتاج الجسم إلى جميع أنواع الفيتامينات للحفاظ على صحة جيدة وتوجد معظم الفيتامينات في العديد من أنواع الفواكه والخضروات، تعرف عزيزي القارئ في هذا المقال على أنواع الفيتامينات وفوائدها وأين توجد

ما هي أنواع الفيتامينات؟

الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون

وهي عبارة عن فريق من فيتامين ك وفيتامين هـ وفيتامين د وفيتامين أ، ولها مميزات رائعة أنها تظل في الجسم لبضعة أيام أو شهور وتُمتص في الأمعاء، وتخزينها في الجسم أسهل من نظيرتها القابلة لأن تذوب في الماء، وأما عن مخازنها فمن إسمها قد نتوقع أنها تُخزن في الأنسجة الدهنية بالكبد والجسم.

الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء

لا تبقى الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء في الجسم لفترة طويلة لذلك لا يستطيع الجسم تخزينها ويفقدها بسهولة من خلال البول ولهذا السبب، يجب استبدال الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء بالفيتامينات التي تذوب في الدهون.

أنواع الفيتامينات وفوائدها وأين توجد

فيتامين أ

يعتبر فيتامين أ من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون وهو أهم فيتامين للحفاظ على صحة البصر ونقصه الشديد قد يؤدي إلى جفاف القرنية أو مشاكل في النظر ويوجد فيتامين أ بكثرة في الكبد والجزر والقرنبيط والبطاطا الحلوة والزبدة واللفت والسبانخ وقرع العسل والكرنب والبيض والمشمش والبطيخ والشمام والحليب.

فيتامين ب

فيتامين ب من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء ويلعب دوراً هاماً في المحافظة على مستويات الطاقة والهضم الجيد وسلامة الأعصاب والتحكم في مستويات الكوليسترول ويساعد أيضاً في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية ويوجد بكثرة في الخميرة والحبوب الكاملة مثل الشعير والأرز البني وبذور عباد الشمس واللفت والقرنبيط والبطاطا والبرتقال والكبد والبيض.

فيتامين ب2

يعتبر فيتامين ب2 فيتامين قابل للذوبان في الماء وله دور هام في مساعدة الجسم على بناء خلايا الدم الحمراء وتحسين مستويات الطاقة ويوجد بكثرة في البيض واللحوم وسمك السلمون والتونة وفول الصويا واللوز وبعض الحبوب مثل القمح.

فيتامين C

يتساءل الكثير من الأشخاص ما هي أنواع الفيتامينات وفوائدها وأين توجد فبالرغم من كثرة أنواع الفيتامينات إلا أن فيتامين سي من أهم الفيتامينات وهو فيتامين قابل للذوبان في الماء ويساعد الجسم على خفض نسبة الإصابة بالأمراض المزمنة مثل مرض القلب ويساعد على خفض نسبة اليوريك في الدم مما يقلل خطر الإصابة بالنقرس ويوجد فيتامين سي في في معظم الفواكه والخضروات مثل الفلفل الأحمر والبرقوق والبقدونس والسبانخ واللفت والقرنبيط.

فيتامين د

يعتبر فيتامين د من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون وله فوائد كثيرة منها أنه يساعد على الحفاظ على صحة العظام ويقلل من الإصابة بالأمراض أو الاكتئاب ويوجد فيتامين د في الكثير من الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل كما يوجد أيضاً في البيض والكبد ولحم البقر والمشروم.

فيتامين هـ

فيتامين هـ من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون وقد يساعد في إصلاح الخلايا التالفة في الجسم ويوجد فيتامين هـ في الكيوي واللوز والأفوكادو ولحم الأوز والبيض والحليب والمكسرات مثل البندق والصنوبر والجوز.

فيتامين ك

يعتبر فيتامين ك من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون ويساعد في الحفاظ على صحة القلب وصحة العظام ويوجد في الأفوكادو والكيوي والبقدونس والكرنب والبروكلي والخس.

في نهاية المقال بعد أن تعرفت عزيزي القارئ على أنواع الفيتامينات وفوائدها وأين توجد يجب عليك اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على الأطعمة الغنية بالفيتامينات حتى تحافظ على صحتك.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى