الاقلاع عن التدخين

تعرف على أضرار التدخين على صحة المدخن والمحيطين به

التدخين يعتبر أكبر سبب للوفيات في العالم، لذا يجب أن تعرف أضرار التدخين على المدخن والمحيطين به لمعرفة مساوئ هذه العادة السيئة على صحتك وصحة عائلتك وجميع المحيطين بك، تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لمعرفة ذلك.

أضرار التدخين على المدخن والمحيطين به

التدخين من أسوأ العادات التي تؤثر بشكل سلبي على صحتك، حيث أنه يؤذي كل عضو من أعضاء جسمك تقريباً، وقد يتسبب في الوفاة بشكل كبير.

إذا عرفت أضرار التدخين على المدخن والمحيطين به سوف تتوقف فوراً عن ممارسة هذه العادة المهددة للحياة، لذا سنعرض لك هذه الأضرار.

أضرار التدخين على صحتك

يساعد التدخين بشكل رئيسي على إصابتك بالعديد من المشاكل الصحية الخطيرة، والتي تشمل ما يلي:

يؤثر على القلب والدورة الدموية

يجعل التدخين الدم أكثر كثافة مما يؤدي إلى الإصابة بجلطات الدم، وزيادة ضغط الدم، كما أنه يسبب تضييق الشرايين، وبالتالي قد يُسبب النوبة القلبية.

يضر التدخين ، وأمراض الأوعية الدموية الطرفية، كما يُسبب أول أكسيد الكربون الناتج عن الدخان والنيكوتين الضغط على القلب مما يجعله يعمل بشكل أسرع.

يؤثر على المعدة

يزيد التدخين من خطر الإصابة بسرطان الكلى، وأيضاً الإصابة بسرطانات الفم، الحنجرة، المرئ وسرطان البنكرياس وغيرها.

يؤثر على البشرة

يساعد التدخين على تقليل كمية الأكسجين التي تصل إلى البشرة، وبذلك تظهر التجاعيد بشكل أسرع، كما يسبب ظهور في الجسم.

يؤثر على العظام

يتسبب التدخين أيضاً في ، ويزداد هذا الخطر بالنسبة للنساء بشكل أكبر عن الرجال.

يؤثر على الدماغ

يؤدي التدخين إلى زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 50% على الأقل، حيث أنه يتسبب في تمدد الأوعية الدموية في الدماغ مما يُسبب الحالة الخطيرة المعروفة باسم النزف تحت العنكبوتية، والتي قد تسبب الوفاة.

يؤثر على الرئتين

يسبب التدخين الإصابة بالربو، كما قد يؤدي إلى أمراض الرئة الخطيرة مثل الالتهاب الرئوي، انتفاخ الرئة وسرطان الرئة، كما يزيد خطر الإصابة بالوفاة الناتجة عن مرض .

يؤثر على الخصوبة

يمكن أن يؤدي التدخين إلى العجز الجنسي لدى الرجال، لأنه يدمر الأوعية الدموية التي تمد القضيب بالدم، كما يتسبب في تلف الحيوانات المنوية وتقليل عددها.

كما يؤثر أيضاً على خصوبة النساء، ويزيد من خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم، كما أنه يضر النساء أثناء الحمل وقد يؤدي إلى الإجهاض أو الولادة المبكرة.

يؤثر على الفم والحلق

يسبب التدخين رائحة الفم الكريهة ويؤثر على حاسة التذوق، كما يسبب أمراض اللثة، بالإضافة إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الفم واللسان وسرطان الحلق.

أضرار التدخين على المحيطين

من المهم معرفة أضرار التدخين على المدخن والمحيطين به أيضاً، لأنه يؤثر بشكل سلبي ليس فقط على صحة المدخن بل على صحة جميع من يحيط به ويتنفس دخان التبغ.

الأطفال المعرضين للتدخين غير المباشر يعانون من خطر الإصابة بأمراض الأذن، نزلات البرد، الالتهاب الرئوي، التهاب الشعب الهوائية والربو الحاد وتشمل أضرار التدخين الأخرى على المحيطين ما يلي:

  • تفاقم حالة الربو.
  • تلف القلب.
  • تقليل مستويات البروتين الدهني عالي الكثافة أو الكوليسترول الجيد.
  • التأثير على النساء الحوامل، وزيادة خطر الولادة المبكرة وانخفاض وزن الطفل عند الولادة.

وبعد معرفة أضرار التدخين على المدخن والمحيطين به يجب عليك التفكير جدياً في الإقلاع عن التدخين، لحماية نفسك وصحتك وصحة المحيطين بك.

وفي النهاي عزيزي القارئ بعد أن أوضحنا لك أضرار التدخين على المدخن والمحيطين به، إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى لا تتردد في استشارة أحد أطبائنا.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى