السكري

تعرف على أسباب الإصابة بمرض السكري

من خلال المقال التالي سنتحدث عن أسباب الإصابة بمرض السكر وما هو سبب كل نوع من أنواع السكري وأيضاً سنتحدث عن كيفية الوقاية منه.

ما هو مرض السكري؟

قبل التعرف على أسباب الإصابة بمرض السكر ، سنتعرف على تعريف المرض، هو مرض يحدث عندما تكون نسبة الجلوكوز في الدم مرتفعة جدًا، ويعتبر الجلوكوز في الدم هو المصدر الرئيسي للطاقة الذي يأتي من الطعام الذي تتناوله.

أما الأنسولين، فهو هرمون يصنعه البنكرياس، يساعد على وصول الجلوكوز من الغذاء إلى خلاياك، لاستخدامه في الطاقة، ولكن في بعض الأحيان لا ينتج جسمك ما يكفي من الأنسولين، أو لا يستخدم الأنسولين جيدًا، فيبقى الجلوكوز في دمك ولا يصل إلى خلاياك وترتفع نسبة السكر في الدم.

ما هي أعراض الإصابة بمرض السكر ؟

يختلف توقيت وسرعة ظهور الأعراض وفقاً لنوع السكري المصاب به الشخص، فالنوع الأول تحدث أعراضه بسرعة في فترة زمنية قصيرة، أما النوع الثاني فقد يظل عدة سنوات حتى يلاحظ الشخص أعراضه، وقد لا يلاحظها أبداً إلا إذا حدثت مضاعفات أخرى متعلقة بالسكري.

إذا كنت عزيزي القارئ تريد معرفة الأعراض قبل أن نتطرق إلى أسباب الإصابة بمرض السكر فنخبرك بأنها كما يلي:

  • تشوش الرؤية وعدم وضوحها والتعب الدائم.
  • التبول بمعدل أكثر من الطبيعي مما يترتب عليه زيادة العطش.
  • الشعور بالتنميل والوخز في الأطراف.
  • عدم التئام الإصابات والجروح أو البطء الشديد في التئامها.
  • الجوع بشكل مستمر وخسارة في الوزن غير معروف سببها.

أسباب الإصابة بمرض السكر من النوع الأول

الأمر ببساطة شديدة هو أشبه بشخص له أعداء وله أصدقاء، ولكنه خُدع بطريقة ما فحسب أن صديقه هذا من أعدائه فبدأ أن يهاجمه، هذا بالضبط ما يحدث في سكري النوع الأول، يقوم النظام المناعي للجسم بمهاجمة خلايا البنكرياس التي تنتج الأنسولين ويحطمها، هذه الخلايا تُسمى خلايا بيتا، ولكن إذا سألت عن السبب فهذا ليس واضحاً إلى الآن لكن العلماء يعتقدون أن العوامل الجينية والبيئية قد تلعب دوراً.

أسباب الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني

النوع الثاني من داء السكري هو الشكل الأكثر شيوعًا لمرض السكري، وهو ناتج عن عدة عوامل، بما في ذلك عوامل أسلوب حياتك وجيناتك، ومن هذه العوامل:

زيادة الوزن والسمنة والخمول البدني:

أنت أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني إذا لم تكن نشيطًا بدنيًا أو كنت تعاني من زيادة الوزن أو السمنة، فالوزن الزائد يسبب أحيانًا مقاومة للأنسولين، وهو شائع لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني.

الدهون في الجسم:

ترتبط الدهون الزائدة في البطن بمقاومة الأنسولين، والسكري من النوع الثاني ومرض القلب والأوعية الدموية.

مقاومة الأنسولين:

يبدأ مرض السكري من النوع الثاني عادة بـ مقاومة الأنسولين، وهي حالة لا تستخدم فيها خلايا العضلات والكبد والدهون الأنسولين جيدًا. نتيجة لذلك، يحتاج جسمك إلى مزيد من الأنسولين للمساعدة في دخول الجلوكوز إلى الخلايا، والحصول على الطاقة. وفي البداية، يصنع البنكرياس المزيد من الأنسولين لمواكبة الطلب الإضافي الذي يحتاجه جسمك، ومع مرور الوقت لا يمكن للبنكرياس إنتاج كمية كافية من الأنسولين، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم.

الجينات وتاريخ الأسرة:

كما هو الحال في مرض السكري من النوع الأول، قد تجعلك بعض الجينات أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، ويميل المرض إلى إصابة الأفراد من العائلة الواحدة.

ويمكن أن تزيد الجينات أيضًا من خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري عن طريق زيادة ميل الشخص إلى زيادة الوزن أو السمنة.

ما الذي يسبب سكري الحمل؟

من أسباب الإصابة بمرض السكر لدى المرأه الحامل وهو ما يعرف الذي يتطور أثناء الحمل، أنه ناجم عن التغيرات الهرمونية للحمل، إلى جانب العوامل الوراثية وأسلوب حياة المرأه الحامل، وهي حالة ترتفع فيها مستويات السكر في الدم، ويصيب ما يصل إلى 10 ٪ من النساء الحوامل.

والآن وبعد أن تعرفت على أسباب الإصابة بمرض السكر من النوع الأول والنوع الثاني وأيضاً سكري الحمل، عليك الاعتناء بصحتك جيدًا.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى