الحمل والولادة

تعرفي على وسائل منع الحمل القديمة

شهدت وسائل منع الحمل تطور هائل في فاعليتها في منع حدوث الحمل وسهولة استخدامها، كما أن هناك الكثير من الوسائل التي تساعد أيضاً على الوقاية من الأمراض المنقولة جنسياً، لتتعرفي على وسائل منع الحمل قديماً والوسائل الحديثة، تابعي معنا هذا المقال.

وسائل منع الحمل قديماً

تتضمن الوسائل المستخدمة قديمة لمنع حدوث الحمل ما يلي:

تجنب الجماع وقت التبويض

تتبع فترة التبويض التي تبدأ بعد 14 يوم من بداية الدورة الشهرية، يساعد في حساب الأيام التي تزداد فيها فرص حدوث الحمل، وفي حالة الرغبة في منع الحمل يتجنب الزوجين الجماع في هذه الأيام، ولكن في بعض الأحيان يصعب تطبيق هذه الطريقة، لأن الكثير من النساء يعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية.

مقالات ذات صلة

الانسحاب قبل القذف

تتضمن هذه الطريقة سحب العضو الذكري من المهبل قبل القذف، وبالتالي لا تدخل الحيوانات المنوية إلى الرحم، ولا يتم إخصاب البويضة وبالتالي لا يحدث الحمل، ولكن لا يمكن الاعتماد تماماً على هذه الطريقة، وذلك لأن العضو الذكري يفرز سائل قبل القذف، قد يحتوي هذا السائل على الحيوانات المنوية، وقد يحدث حمل في هذه الحالة.

الرضاعة الطبيعية

استمرار الرضاعة الطبيعية يساعد على تأخير عملية التبويض حتى 6 أشهر، حيث أن إفراز الهرمون المسؤول عن إنتاج لبن الأم، يتسبب في تثبيط إنتاج الهرمون المسؤول عن عملية التبويض، ولكن لا يمكن الاعتماد على هذه الوسيلة أكثر من 6 أشهر، أو حتى بدء الدورة الشهرية بعد الولادة.

وسائل منع الحمل

بعد أن تعرفتي على وسائل منع الحمل قديماً تعرفي على الوسائل الحديثة التي تتميز بفاعليتها الكبيرة في منع الحمل:

الواقي الذكري

يتميز الواقي الذكري بسهولة استخدامه وفاعليته في منع الحمل، وهذا فقط إذا تم استخدامه بالطريقة الصحيحة، واختيار المقاس المناسب ونوع مادة صناعة الواقي الذكري المناسبة، حيث أن معظم الأوقية الذكرية تصنع من اللاتكس، وقد يعاني البعض من حساسية تجاه هذه المادة، كما يساعد الواقي الذكري على الحماية من .

مبيد النطاف

مبيد النطاف هو مادة كيميائية تستخدم لقتل الحيوانات المنوية أو تثبيطها، ومنعها من تخصيب البويضة وحدوث الحمل، ويمكن استخدامه مع الواقي الذكري، ويوضع قبل الجماع بـ 10 دقائق، وتستمر فاعليته لمدة 60 دقيقة.

الواقي الأنثوي

يستخدم الواقي الأنثوي لمنع الحمل بنسبة %79، ويتكون من حلقتين مصنوعة من البولي يوريثان ، ويتم تثبيت أحد الحلقتين خلف عظام العانة، والحلقة الأخرى تظل خارج المهبل، كما يسهل الحصول على الواقي الأنثوي من الصيدلية بدون وصفة طبية.

غطاء عنق الرحم

غطاء عنق الرحم هو كوب صغير من السيليكون، يتم إدخاله من المهبل إلى داخل عنق الرحم، ويساعد على منع الحمل بنسبة تصل إلى %70 لـ %85، ولكنه لا يوفر حماية ووقاية من الأمراض المنقولة جنسياً.

حبوب منع الحمل

حبوب منع الحمل هي أكثر وسائل منع الحمل شيوعاً، وتوجد أنواع مختلفة من حبوب منع الحمل، يقوم الطبيب باختيار النوع المناسب لحالتك الصحية، وتنقسم حبوب منع الحمل إلى حبوب مركبة تحتوي على هرمون الإستروجين وهرمون البروجستيرون، وحبوب منع الحمل الصغيرة التي تحتوي على هرمون البروجستيرون أو البروجستين فقط، وتتميز حبوب منع الحمل بكفاءتها العالية، كما أن بعض أنواع الحبوب تساعد على تخفيف آلام الدورة الشهرية وتقليل ظهور حبوب الوجه.

وفي نهاية مقالنا عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على وسائل منع الحمل قديماً وتعرفتي على الوسائل الحديثة، قومي باستشارة طبيبك المختص لتحصلي على النوع المناسب والأفضل لحالتك الصحية.

قد يعجبك أيضا

Eugenie Medhat

صيدلانية ومحررة محتوى في موقع صحتنا، حاصلة على البكالوريوس من كلية الصيدلة، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى