الحمل والولادة

تعرفي على فوائد المشي في الشهر السابع للحامل

ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم يمكنك من الحصول على عدد هائل من الفوائد لجسمك كله، كما أن ممارسة الرياضة أثناء الحمل ضرورية أيضاً، تعرفي في هذا المقال على فوائد المشي للحامل في الشهر السابع وأفضل التمارين الرياضية الآمنة على الحمل.

هل المشي آمن على الحمل؟

يعتبر المشي من أكثر التمارين الرياضية المفيدة والآمنة في نفس الوقت على الحوامل، وذلك في مختلف مراحل الحمل، حيث يساعد على تقوية القلب والرئتين، ولكن في حالة وجود أي مشكلة صحية أو مضاعفات خاصة بالحمل، يجب استشارة الطبيب أولاً، لتجنب أي مخاطر، ويفضل عدم ممارسة أي تمارين في حالة وجود أي مشكلة في القلب أو الرئتين، وفي حالة ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع احتمالية الإصابة بتسمم الحمل.

فوائد المشي للحامل في الشهر السابع

على الرغم من أن بعض الحوامل قد يجدن صعوبة في الحركة وممارسة أي تمارين رياضية، إلا أن المشي في الشهر السابع من الحمل يقدم لكِ الفوائد التالية:

مقالات ذات صلة
  • يساعد المشي على تقوية القلب والعضلات، ويزيد من قوة تحملك، حتى تتمكني من تحمل آلام الولادة.
  • يساعد على الوقاية من الكثير من الأمراض المزمنة، ويقوم بتحسين وتنشيط الدورة الدموية في الجسم.
  • المشي لمدة 30 لـ 45 يومياً يساعد على التحكم في الوزن، والحفاظ على الوزن الصحي والمناسب.
  • قد يساعد المشي على تقليل مدة المخاض وتسهيل آلام هذه المرحلة.
  • يساعد على علاج الإمساك.

مدة المشي أثناء الحمل

ينصح الكثير من الأطباء بالمشي لمدة 150 دقيقة في الأسبوع، ويجب تقسيم هذه المدة على فترات متباعدة في الأسبوع، حيث يمكن المشي لمدة 30 دقيقة لمدة 5 أيام، ولكن تجنبي بذل مجهود شاق أثناء المشي، ويمكن التأكد من ذلك عن طريق قدرتك على الحديث أثناء المشي، وتأكدي من استقامة ظهرك ورفع رأسك وثني الذراعين بزاوية قائمة أثناء المشي.

تمارين رياضية آمنة على الحمل

بعد أن تعرفتي على فوائد المشي للحامل في الشهر السابع فبجانب المشي يمكنك ممارسة تمارين رياضية أخرى آمنة أثناء الحمل، وهي:

السباحة

تساعد السباحة على زيادة نشاط وحركة الجسم، بدون أن تتسبب في أي ضغط على المفاصل، كما أن الطفو على الماء يساعدك تحمل الضغط الزائد الذي يسببه كبر حجم البطن، ولكن تجنبي القفز أو الغطس في الماء، وتجنبي السباحة في الماء الساخن أو حمامات البخار.

ركوب الدراجة الثابتة

يساعد ركوب الدراجة الثابتة على زيادة معدل ضربات القلب بدون الضغط على الحوض أو المفاصل، كما يمتاز بسهولة القيام به في المنزل أو الجيم، كما أن ركوب الدراجة الثابتة أفضل من المتحركة حيث يقلل من احتمالية السقوط أو الإصابات.

اليوجا

تعتبر اليوجا من أفضل التمارين التي تساعد على التغلب على التوتر والحالة المزاجية السيئة التي يمكن أن تعاني منها بعض الحوامل، كما أنها تساعد على تقوية العضلات وتنظيم ضغط الدم، وتنشيط الدورة الدموية، ولكن تجنبي القيام بالتمارين التي تتطلب النوم على البطن.

تمارين رياضية يجب تجنبها خلال الحمل

هناك بعض التمارين الرياضية التي لا ينصح بالقيام بها أثناء الحمل، ومنها:

  • الغطس حيث أنه يمكن أن يشكل خطورة على الجنين.
  • التزلج.
  • رياضة رفع الأثقال.
  • كرة السلة وكرة القدم وأي رياضة يمكن أن تتسبب في الإصابات وخاصةً إصابة البطن، يجب تجنبها تماماً أثناء الحمل.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على فوائد المشي للحامل في الشهر السابع وتعرفتي على أفضل الرياضات للحامل، من الأفضل استشارة الطبيب قبل ممارسة أي تمارين للتأكد من أن حالتك الصحية تسمح بممارستها.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى