الحمل والولادة

تعرفي على فوائد التمر للحامل

يمنح التمر عدد كبير من الفوائد الصحية للحامل، لأنه يمتلك عناصر غذائية مفيدة ومهمة لنمو الجنين وصحة الأم، تعرفي في هذا المقال على إجابة سؤالك ما فوائد التمر للحامل وفوائده للجسم.

القيمة الغذائية للتمر

العناصر الغذائية الكمية في 100 جرام من التمر
الحديد 0.9 جرام
الألياف 6.7 جرام
البروتين 1.8 جرام
حمض الفوليك 15 ميكروجرام
الدهون 0.2 جرام
فيتامين ك 2.7ميكروجرام
البوتاسيوم 696 ملليجرام
المغنيسيوم 54 ملليجرام

ما فوائد التمر للحامل ؟

تساعد العناصر الغذائية التي يمتلكها التمر على منح الحامل بعض الفوائد الصحية الهامة، ومنها:

تسهيل المخاض

يساعد تناول التمر بكميات معتدلة على مدار فترة الحمل، على تسهيل مرحلة المخاض، فلا تحتاج الحامل لأدوية تحفيز المخاض، فهو يساعد على تحفيز إفراز هرمون البروستاجلاندين و، وتساعد هذه الهرمونات على تحفيز انقباضات الرحم مع نهاية الحمل.

مقالات ذات صلة

الوقاية من الأنيميا

محتوى الحديد الموجود في التمر يساعد على وقاية الحامل من أنيميا نقص الحديد، كما يحتوي على عناصر غذائية ومركبات تحفز إفراز الذي يساعد على تحسين الحالة المزاجية للحالة، كما أنه يساعد على منح الطاقة للجسم، للتغلب على الشعور بالإجهاد والإعياء، الذي غالباً ما يصاحب الحمل.

علاج الإمساك

هل تعانين من الإمساك خلال الحمل؟ قد يساعدك تناول التمر على التغلب على الإمساك، فهو مليء بالألياف الغذائية التي تساعد على تنظيم حركة الأمعاء، وتعزيز وظائف الجهاز الهضمي، ولكن تجنبي تناول البلح في المرحلة الثانية من الحمل، في حالة ارتفاع مستوى السكر لديكِ، لتجنب الإصابة بسكري الحمل.

تنظيم ضغط الدم

يحتوي التمر على البوتاسيوم الذي يساعد على تنشيط الدورة الدموية، وبالتالي يساهم في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم ومضاعفاته، التي يمكن أن تزداد سوءًا وتصل إلى تسمم الحمل، كما يحتوي على البروتين أيضاً الذي يساهم في نمو الجنين.

بناء عظام الجنين

الكالسيوم الموجود في التمر يساعد على بناء عظام وأسنان وعضلات الجنين، كما يحمي الأم من الإصابة بهشاشة العظام، ويساهم الكالسيوم في تنظيم انقباضات الرحم خلال مرحلة المخاض.

فوائد التمر للجسم

بعد معرفة إجابة سؤالك ما فوائد التمر للحامل تعرفي على فوائد التمر للجسم كله:

تنظيم مستوى الكوليسترول

يحتوي التمر على نسبة بسيطة من الدهون، كما أنه خالي تماماً من الكوليسترول، لذلك فهو يساعد على تنظيم مستوى الكوليسترول والوقاية من ارتفاعه، ومضاعفاته على القلب والأوعية الدموية، كما يساعد على الوقاية من ترسب الدهون في الشرايين.

تعزيز صحة المخ

يحتوي التمر على مضادات الأكسدة، التي تساهم في حماية المخ من الإجهاد التأكسدي، الذي يؤثر على وظائفه، كما أنه يساعد على تقليل حدة أعراض مرض ألزهايمر والخرف أو التدهور العقلي، كما يحتوي على الكاروتينات التي تساعد على الوقاية من العشى الليلي.

تهدئة اضطرابات الأمعاء

تشير الكثير من الأبحاث إلى أن محتوى الألياف الغذائية والأحماض الأمينية الموجود في التمر، يساعد على تنظيم عملية الهضم، وتهدئة اضطرابات والتهابات الأمعاء، كما يساعد أيضاً على علاج داء الارتداد المعدي المريئي، وعلاج التهاب القولون والبواسير.

الآثار الجانبية للتمر

لا توجد أي أدلة أو أبحاث تثبت أن التمر غير آمن على الحوامل، حيث أن تناول التمر بكميات معتدلة لا يتسبب في حدوث أي آثار جانبية على الحامل، ولكن الإفراط في تناوله يمكن أن يتسبب في زيادة الوزن وارتفاع احتمالية الإصابة بسكري الحمل.

وفي النهاية عزيزتي القارئ وبعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك ما فوائد التمر للحامل وتعرفتي على فوائده الأخرى للجسم، تذكري أن الإفراط في تناول أي أطعمة حتى وإن كانت أطعمة صحية يمكن أن يتسبب في نتائج عكسية غير مرغوبة فيها.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى