الحمل والولادة

تعرفي على فوائد البطيخ للحامل

يعتبر البطيخ من الفواكه الصيفية اللذيذة التي يفضلها الكثير كما أنها منعشة أثناء حر الصيف، بالإضافة إلى ذلك tهي تحتوي على العديد من الفوائد الصحية والعناصر الغذائية المهمة للحامل، تابعي معنا هذا المقال للتعرف على إجابة سؤالك ما هي فوائد البطيخ للحامل وما هي فوائده للصحة العامة.

ما هي فوائد البطيخ للحامل؟

توجد فوائد عديدة يمكن أن تحصل عليها الحامل عند إضافة البطيخ لنظامها الغذائي ومنها ما يلي:

تخفيف الشعور بالحموضة

مع بداية حدوث الحمل تحدث العديد من التغيرات الهرمونية التي تسبب الكثير من أعراض الحمل المزعجة مثل حرقة المعدة والشعور بالحموضة ويساعد تناول البطيخ على تخفيف هذه الحموضة بشكل كبير.

مقالات ذات صلة

الحد من الغثيان

من التي قد تستمر لشهور مع الحامل هي شعورها بالغثيان والقيء ولكن يساعد تناول البطيخ على التخلص من هذه الأعراض والتخفيف من حدتها.

تقوية جهاز المناعة

يحتوي البطيخ على مضادات الأكسدة القوية التي تسمى الليكوبين وهي التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي للحامل كما أنها مفيدة للجنين.

زيادة مستويات الطاقة

يحتوي البطيخ على الكثير من الفيتامينات والمعادن الأساسية التي تساعد على زيادة الطاقة والشعور بالنشاط حيث أنه يحتوي على البوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين ب1 و وفيتامين أ، بالإضافة إلى فوائد هذه الفيتامينات للجنين حيث تساعد على تقوية نظره ومفيدة لجهازه العصبي.

الحصول على الماء

يحتوي البطيخ على نسبة 90% منه ماء مما يعمل على الوقاية من الجفاف، كما أنه مفيد للحد من الشعور بالإمساك حيث يساعد على تحسين حركة الأمعاء خاصة أنه غني بالألياف المهمة للمعدة أيضاً، كذلك يعمل الماء في البطيخ كمدر للبول ومطهر للسموم حيث يعمل على تحفيز وظائف الكلى ويقلل من نسبة .

الحد من الوذمة

تصاب معظم الحوامل بما يسمى الوذمة وهي عبارة عن وجود تورم في اليدين والساقين بسبب زيادة حجم الدم وزيادة الضغط على الأوردة والعضلات، ويساعد الماء الموجود في البطيخ على تقليل هذا التورم وتخفيفه.

ما هي فوائد البطيخ للصحة العامة؟

توجد الكثير من الفوائد الصحية للطبيخ بشكل عام ومنها ما يلي:

الحفاظ على صحة القلب

حيث يحتوي البطيخ على مادة تسمى السيترولين وهي تساعد على تنشيط حركة الدم عبر الجسم مما يساعد على خفض ضغط الدم، بالإضافة إلى احتوائه على مادة الليكوبين التي أشارت الدراسات إلى أنها تساعد على الوقاية من خطر حدوث نوبة قلبية.

الحفاظ على صحة المفاصل والعضلات

يحتوي البطيخ على مادة تسمى بيتا كريبتوكسانثين تعمل على الحفاظ على المفاصل من إصابتها بأي التهابات، مما يعمل على الوقاية من مرض بمرور الوقت، كما أنه يحتوي على البوتاسيوم الذي يعمل على تحسين صحة العضلات.

الحفاظ على صحة البشرة

من فواد البطيخ الصحية أنه يحتوي على فيتامين ج الذي يساعد على الحفاظ على صحة البشرة من خلال إفراز والذي يعمل بمثابة البروتين للبشرة مما يعمل على تسريع التئام الجروح والحفاظ على صحة الخلايا والجلد من أي تلف.

وفي ختام هذا المقال وبعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك ما هي فوائد البطيخ للحامل وما هي فوائده للصحة العامة، يجب أن تحرصي على عدم الإفراط في تناوله حتى لا تصابي بسكري الحمل لاحتوائه على سكر الفاكهة بنسبة كبيرة، ونتمنى لكِ دوام العافية والسعادة.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى