الحمل والولادة

تعرفي على علاج للمغص عند المواليد

من الطبيعي أن يصاب جميع الأطفال حديثي الولادة بالمغص، فعادةً ما يظهر المغص بعد أسابيع قليلة من الولادة ويستمر حتى يبلغ الرضيع حوالي ثلاثة إلى أربعة أشهر، وفي هذا المقال سنتعرف على أفضل علاج للمغص عند المواليد وما هي أسباب وأعراض المغص.

أسباب المغص عند المواليد

قبل أن نتعرف على أفضل علاج عند المواليد سنتعرف على ما هي أسباب المغص، فالأطباء ليسوا متأكدين من أسباب المغص، ولكن هناك العديد من الأسباب المحتملة والتي تشمل:

  • ألم أو انزعاج من الغازات أو عسر الهضم.
  • عدم نمو الجهاز الهضمي بالكامل.
  • الإفراط في الرضاعة أو الطعام أو نقصه.
  • حساسية تجاه الحليب الصناعي أو لبن الأم.

أعراض المغص عند المواليد

بعد أن تعرفنا على أسباب المغص وقبل أن نتعرف على أفضل علاج للمغص عند المواليد سنتعرف على بعض الأعراض، فمن الطبيعي أن يبكي الأطفال الذين يعانون من المغص أكثر من معظم الأطفال، ولكنهم بصحة جيدة، ويُعرف بكاء المغص بأنه يبكي الطفل لأكثر من 3 ساعات في اليوم على الأقل لمدة 3 أيام في الأسبوع لأكثر من 3 أسابيع، ومن هذه الأعراض الأخرى:

مقالات ذات صلة
  • البكاء بدون سبب واضح على سبيل المثال، ولا يشعرون بالجوع أو يحتاجون لتغيير حفاضات.
  • البكاء في نفس الوقت كل يوم.
  • إمساك قبضة يديهم بشدة عند البكاء أو التواء أرجلهم.
  • يبكون وكأنهم يتألمون.
  • يتحول لون الوجه إلى اللون الأحمر الفاتح عند البكاء.

عندما يبكي الطفل، يمكنه ابتلاع الهواء، قد يؤدي ذلك إلى تكوين الغازات في بطن الطفل التي تجعل البطن يبدو منتفخًا أو يشعر بالضيق، وقد تظهر بعض الراحة في الأعراض بعد التخلص من هذه الغازات.

أفضل علاج للمغص عند المواليد

إذا كان الطفل يعاني من المغص، فهناك أيضًا أشياء يمكنك القيام بها لمحاولة تهدئته وتقليل البكاء، مثل:

إطعام طفلك

إذا كان الطفل يرضع رضاعة طبيعية، فيجب على الأم متابعة ما تأكله وتشربه، فكل شيء تستهلكه الأم ينتقل إلى الطفل ويمكن أن يؤثر عليه، فيجب على الأم تجنب الكافيين والشوكولاتة التي تعمل كمنشط، وتجنبي منتجات الألبان والمكسرات التي قد يعاني طفلك منها، واستشارة الطبيب في حالة حصولك على أي أدوية طبية يمكن أن تؤثر على الطفل.

إذا كان الطفل يرضع من خلال اللبن الصناعي، يمكنك تجربة علامة تجارية مختلفة، حيث يمكن أن يكون الأطفال لديهم حساسية لبعض البروتينات الموجودة في المنتجات، ويجب على الأم إطعام الطفل بكميات مناسبة، وتجنب إطعام طفلك كثيرًا أو بسرعة كبيرة، يجب أن تدوم زجاجة الرضاعة حوالي 20 دقيقة، وإذا كان طفلك يأكل بشكل أسرع، حاولي استخدام حلمة بثقب أصغر، ويمكنك محاولة تسخين التركيبة لدرجة حرارة الجسم، أو جربي إطعام طفلك في وضع رأسي وأيضاً مساعدته على التجشؤ بعد تناول الطعام.

حمل طفلك

تعتبر أيضاً من أفضل علاج للمغص عند المواليد هي طريقة الحمل، حيث يستجيب الأطفال المصابون بالمغص لطرق مختلفة من الحمل والاهتزاز، يمكنك المحاولة:

  • حمل طفلك على ذراعك أو في حضنك أثناء تدليك ظهره.
  • حمل طفلك في وضع مستقيم، إذا كان لديه غازات.
  • حمل طفلك في المساء حتى ينام.
  • حمل طفلك أثناء المشي.
  • هز طفلك أثناء حمله.

تدليك جسم الطفل

أثبتت بعض الدراسات أن تدليك جسم الطفل باستخدام زيوت مثل زيت الزيتون أو اللوز أو أي زيت تدليك للأطفال، أنه فعال للغاية في التقليل من آلام المغص عند الأطفال، فالتدليك يساعد على الهضم ويمنع تكوين الغازات، يمكن للأم تدفئة زيت التدليك، والتدليك بلطف في حركات دائرية.

حمام دافئ

يعد استحمام طفلك بالماء الدافئ طريقة ممتازة للتخلص من المغص، فالاستحمام بالماء الدافئ يريح الجسم ويساعد طفلك على النوم بشكل أفضل، املأ حوض طفلك بالماء الدافئ وضعه في الحوض، يمكنك أن تدلكي بطن الطفل أثناء ذلك برفق حتى يتم طرد أي غازات.

وفي نهاية القمال عزيزتي القارئة بعد أن تعرفنا على أفضل علاج للمغص عند المواليد وما هي أسباب وأعراض المغص، يجب استشارة الطبيب في حالة زيادة مدة الإصابة بالمغص عند طفلك الرضيع، ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى